أخبار عاجلة
شركة النفط ترفع أسعار الوقود في حضرموت بنسبة 21% -
إيران: مقتل 8 جنود بهجوم عل عرض عسكري في الأهواز -

قعوار تطلع على قصص نجاح مشاريع في جرش ممولة من »التخطيط«

قعوار تطلع على قصص نجاح مشاريع في جرش ممولة من »التخطيط«
قعوار تطلع على قصص نجاح مشاريع في جرش ممولة من »التخطيط«

جرش - فايز عضيبات

اطلعت وزيرة التخطيط والتعاون الدولي الدكتورة ماري قعوار امس، في محافظة جرش على قصص نجاح لعدد من المشاريع التي تم تمويلها من برنامج تعزيز الانتاجية الاقتصادية والاجتماعية الذي تديره وزارة التخطيط والتعاون الدولي.

وتقدم الوزارة الخدمات التدريبية والفنية ودراسات الجدوى الاقتصادية والخدمات الاستشارية المختلفة المطلوبة لإنجاح هذه المشاريع.

وقالت قعوار أن مصادر تمويل هذه المشاريع كانت بمنح مباشرة للجمعيات الخيرية والتعاونية او بقروض ميسرة وفرها برنامج تعزيز الانتاجية في وزارة التخطيط كنوافذ اقراضية لدى صندوق التنمية والتشغيل لدعم المشاريع الريادية الفردية للشباب والمرأة في المحافظات وتشجيع العمل الحر والريادة .

وأكدت الوزيرة ان تمويل هذه المشاريع يهدف الى تحقيق تنمية متوازنة وايجاد اقتصاديات محلية من خلال اقامة مشاريع انتاجية مستدامة، موفرة لفرص العمل ومدرة للدخل. وزارت قعوار مصنع ألبان وأجبان تابع لجمعية سيدات جراسيا للتنمية الاجتماعية والذي مولت انشاءه وزارة التخطيط والتعاون الدولي عام 2004 وتم تطويره في العام 2008.

وقالت رئيسة الجمعية جليلة الصمادي «بالاضافة الى فرص العمل المستحدثة الدائمة والتي بلغت (8) فرص عمل وتفديم سلعة اساسية للمجتمع المحلي شكل المشروع فرصة استثمارية جديدة لأصحاب المواشي لتنمية الثروة الحيوانية لوجود مكان لتسويق الحليب، حيث استفادت 17 اسرة من مربي الاغنام من بيع الحليب بمتوسط إيراد شهري تقريبا 400-600 دينار لكل أسرة ، واستفادت 3 اسر من مربي الابقار بمتوسط إيراد شهرى 400 دينار لكل اسرة». وأضافت ان المشروع يعمل على انتاج كافة منتجات الالبان والاجبان بكفاءة عالية حيث يتعامل المصنع مع 20 من المزارعين المحليين ما بين منتجي اغنام وابقار منهم 3 مزارعين أبقار والباقي أغنام ويتم توريد في غير موسم الحليب 800 ك من حليب البقر ويستهلك المصنع يوميا بموسم الحليب حوالى 1000 كيلو من حليب الغنم.

ويعتبر مصنع ربوع الشمال للألبان والذي استفاد من كافة خدمات الدعم الفني والتدريبي والاستشاري الذي يقدمه برنامج ارادة، احد نماذج مشاريع العمل الحر والتشغيل الذاتي الذي بدأت به صاحبة المشروع وكان بالنسبة لها تحدي كبير من خلال تحوله من مشروع منزلي الى مشروع متوسط وأحدث أثراً ايجابيا في تمكين المرأة اقتصادياً في محافظة جرش وتوفيره لـ(5) فرص عمل.

وأكدت صاحبة المشروع ايناس ابو عليم أن المشروع يعمل على انتاج الالبان والاجبان ومشتقات الحليب، ويتميز المشروع بمنتجات ذات جودة عالية وادارة متميزة والذي بدوره نقل المشروع من مستوى تصنيع منزلي بحجم استثمار لا يزيد عن 500 دينار الى مصنع متخصص بلغ حجم استثماره حوالي 40,000 دينار.

وفي ثغرة عصفور، استفاد مشروع مصنع مخللات- جرش من النافذة الاقراضية للمشاريع الريادية التي وفرها برنامج تعزيز الانتاجية لدى صندوق التنمية والتشغيل. وكشف صاحب المشروع يوسف المقابلة أن المشروع يعمل حالياً على إنتاج 14 صنفا من المخللات، وتمت عملية التطوير ليتمكن المشروع من خلالها باقتطاع حصة سوقية كبيرة على مستوى المملكة في سوق المخللات من خلال الإدارة المتميزة، وتمكن صاحب المشروع من التصدير الى خارج الاردن وبالتحديد للسعودية والامارات.

وأكد المقابلة أن المشروع شكل فرصة استثمارية جديدة من خلال توفير (20) فرصة عمل، وفتح نوافذ تصديرية الى أسواق خارجية وتعزيز ثقافة العمل الحر والريادة. وحقق مشروع النزل السياحي البيئي والمسار السياحي والذي تديره جمعية ريف جرش للمتقاعدين العسكريين التعاونية الزراعية في كفر خل اثرا ايجابيا بايجاد فرص العمل المستحدثة وايجاد متنفس ترويحي لابناء المنطقة وللمتقاعدين العسكريين في المحافظة بالاضافة الى توفير منتجات غذائية تراثية ومسارات سياحية للزوار وهواة المغامرة ومساعدة الاسر محدودة الدخل في ترويج منتجاتها .

ويؤكد رئيس الجمعية مفلح المحاسنة ان المشروع ساهم بتوفير فرص عمل للمتقاعدين العسكريين وكذلك إيجاد رافد مالي للجمعية وبالتالي للأعضاء. وشارك في الزيارة الميدانية نائب محافظ جرش عاطف العبادي، ورئيس مجلس المحافظة المحامي محمود العفيف .


شكرا لمتابعتكم خبر عن قعوار تطلع على قصص نجاح مشاريع في جرش ممولة من »التخطيط« في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق 500 ألف تصريح عقاري عبر «تراخيصي» بدبي
التالى الذهب يتجه لأطول موجة خسائر شهرية في خمسة أعوام