أخبار عاجلة
في اليمن.. يأكلون أوراق الشجر في زمن المجاعة -
أن الأوان لاتخاذ قرارات وطنيه -

سوق العمل في الإمارات يتجه نحو مزيد من المرونة

سوق العمل في الإمارات يتجه نحو مزيد من المرونة
سوق العمل في الإمارات يتجه نحو مزيد من المرونة

دبي: «الخليج»

أصبح من الشائع في الوقت الراهن ملاحظة عدد الأشخاص الذين ينجزون أعمالهم في أماكن غير مخصصة للعمل كالحدائق والمقاهي والمطاعم، التي أصبحت تعج بالعشرات من أصحاب الكمبيوترات المحمولة. وتحوَل العمل عن بعد في أرجاء واسعة من العالم إلى ظاهرة إيجابية ساعد على انتشارها مفهوم المكاتب الافتراضية.
وقد لعبت التكنولوجيا المتقدمة، فضلاً عن التغير في مفاهيم أصحاب الأعمال، الدور الأكبر في انتشار هذا النموذج الحداثي لأداء الأعمال، بشكل باتت معه العبارة «أنا ذاهب إلى العمل» في طريقها إلى الاندثار.
في ذات السياق، تمثل المرأة العاملة، وخصوصاً الزوجة والأم أحد أهم محركات الأعمال في المؤسسات سواءً كانت حكومية أو خاصة، وعلى قدر أهمية الدور الذي تلعبه، فإنها تمثل كذلك الحلقة الأضعف، خصوصاً عندما يتعلق الأمر بسعيها لتحقيق التوازن بين متطلبات العمل ومسيرتها المهنية من جانب، وبين واجباتها الأسرية ودورها كأم من جانب آخر.
وبسبب الصعوبة البادية في تحقيق التوازن المنشود، يخسر سوق العمل طوال الوقت مواهب وإمكانيات فذة عديدة لدى أولئك اللائي قررن أن «الأسرة تأتي في المقام الأول»، فتنشئة طفل جديد ورعايته تحتاج إلى طاقة واهتمام كبيرين، قصرت التشريعات الخاصة بالأمهات العاملات عن توفيرهما على الرغم من التوسع في منح الحقوق للأمهات العاملات.
وبدأت الشركات والمؤسسات في القطاعين الحكومي والخاص بإدراك الأهمية المتزايدة لمنح المزيد من المرونة في العمل للأمهات الحاليين أو أمهات المستقبل، في مسعى للحفاظ عليهن والاستفادة من خبراتهن المتراكمة، وتبدي هذه الشركات والمؤسسات حالياً قدراً أكبر من المرونة في التعامل معهن.
وتظهر نتائج استطلاع حديث لرأي مديري أقسام الموارد البشرية بالمؤسسات الحكومية في دولة الإمارات، أجراه موقع «يوجوف» المتخصص في أبحاث السوق أن 54% من المديرين يؤمنون بضرورة منح المزيد من المرونة في مواعيد عمل الموظفين.
وتروي كلوديا ماثياس، المشرفة في إدارة المالية والرقابة في المقر الإقليمي لشركة روبرت بوش الشرق الأوسط في دبي، تجربتها مع سعيها لتحقيق التوازن بين العمل والأمومة، وتقول: «بالنسبة لمعظم الأمهات، فإن رعاية طفل تعد بمثابة وظيفة أخرى بدوام كامل، فهي تستيقظ قبل الجميع، وتنام بعد أن تطمئن إلى ذهاب أفراد أسرتها إلى أسرتهم، وكل ما تهتم به هو قضاء أكبر قدر ممكن من الوقت معهم».

شكرا لمتابعتكم خبر عن سوق العمل في الإمارات يتجه نحو مزيد من المرونة في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري دار الخليج ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي دار الخليج مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
التالى الذهب يتجه لأطول موجة خسائر شهرية في خمسة أعوام