صراصير «رولز رويس» تكتشف أعطال الطائرات وتصلحها

صراصير «رولز رويس» تكتشف أعطال الطائرات وتصلحها
صراصير «رولز رويس» تكتشف أعطال الطائرات وتصلحها

إعداد: بنيمين زرزور

دخلت شركة «رولز رويس» البريطانية عملاقة صناعة محركات الطائرات سباق تصميم وصناعة الروبوتات حيث أعلنت مؤخراً عن روبوت «صرصار» خاص بالكشف عن أعطال محركات الطائرات وإصلاحها في اللحظات الحرجة أثناء تشغيلها.
ويحرص المهندسون عادة على تنظيف منتجاتهم من الحشرات لكن الشركة سوف توظف تلك الحشرات أو بعضها لتخليص منتجاتها من أخطاء المهندسين.
وعرضت الشركة أحدث روبوتاتها من الصراصير في معرض «فارنبورو الدولي للطيران». وتقول الشركة إن هذه الحشرات سوف تكون عيون وآذان مهندسيها داخل المحرك في حين تساعد أذرعها الدقيقة على إصلاح الأعطال في أدق زوايا المحركات. وتركب الشركة كاميرا صغيرة في رأس كل صرصار ترصد معلومات عما يجري داخل المحرك أثناء العمل ترسلها للمهندسين الذين سوف يتمكنون من إصلاح العطل دون الحاجة لفك الجزء المعطوب منه.كما سوف تكلف الروبوتات الصراصير لاحقاً بعد تطويرها بإكمال عمليات التصليح بنفسها.
قال جيمس سيل كبير مهندسي التقنية في«رولز رويس» في كلمة على هامش المعرض:«يمكن إدخال هذه الحشرات بمنتهى السهولة إلى جسم المحرك ومتابعة أجزاء مختلفة منه وبث المعلومات المتعلقة بالأعطال ما يوفر على مهندسي الصيانة وقتاً طويلاً. وما كان يستغرق في العادة خمس ساعات عمل تنجزه الصراصير في خمس دقائق».
وهذه النسخة التي عرضتها الشركة في معرض فارنبورو هي الأصغر ضمن سلسلة روبوتات لهذا الغرض طورتها بالتعاون مع جامعة هارفارد وجامعة نوتنغهام. ولكنها لا تزال كبيرة جداً لاستخدامات الشركة في مجالات أكثر دقة. وتهدف الشركة من وراء تطوير هذه السلسلة إلى توسيع نطاق استخدام الروبوتات الشبيهة بالصراصير بحيث لايزيد طولها على نصف بوصة(1.5 سنتمتر) ولا يزيد وزنها نصف كيلو جرام.

شكرا لمتابعتكم خبر عن صراصير «رولز رويس» تكتشف أعطال الطائرات وتصلحها في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري دار الخليج ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي دار الخليج مع اطيب التحيات.

Sponsored Links