شريحة "300 كيلو واط كهرباء " ماذا توازي في استهلاك الكهرباء المنزلية ؟

شريحة "300 كيلو واط كهرباء " ماذا توازي في استهلاك الكهرباء المنزلية ؟
شريحة "300 كيلو واط كهرباء " ماذا توازي في استهلاك الكهرباء المنزلية ؟

عمان – نشوى الخالدي

عبرت شريحة " 300 كيلو واط " فما دون لمستهلكي الكهرباء في القطاع المنزلي جميع القرارات الحكومية بتعديل التعرفة الكهربائية واستثنائها من الرفع حال اقراره , وذلك في اطار تخفيف الاعباء المالية عن المواطنين من ذوي الدخل المحدود والفقراء .

القرار معروف للمواطنين في صيغته الرسمية , لكن العديد منهم اكدوا عدم قدرتهم ادراك ما تمثله الشريحة من كميات الكهرباء المستهلكة او الواجب استهلاكها في المنازل للبقاء ضمن الشريحة المستهدفة في عدم الرفع للأسعار.

وقال المواطن ماجد الرواشدة " الحقيقة أنا لا اعرف من كافة شرائح الكهرباء الا الشريحة الاولى المستثناة من قرارات الرفع لكثرة الحديث عنها , أما ما توازيه من استهلاك الكهرباء فلا علم لي بذلك , ورغم محاولاتي لضبط وترشيد استهلاك الكهرباء في المنزل بناء على الارشادات والنصائح التي يكثر طرحها في هذا الاطار الا انني فشلت في ضبط الارتفاع المتتالي على فاتورة الكهرباء الشهرية ".

وأضاف " أعمل موظفا في القطاع العام وأسكن شقة صغيرة مع أسرتي المكونة من خمسة أشخاص أنا معيلهم الوحيد , ويحوي المنزل على الاجهزة الكهربائية الاساسية التي لا يخلو منها بيت عموما , وقد سمحنا لانفسنا بتركيب جهاز تكييف واحد اشتريته بالتقسيط , لكن مع استلام اول فاتورة للكهرباء والمبلغ الكبير المطلوب منعت استخدام المكيف نهائيا ولم أتراجع أمام توسلات ابنائي للسماح بتشغيله ولو لفترة محدودة ايام الحر أوالبرد الشديد ليتحول في النهاية لقطعة ديكور .

وبحسبه " لم تنفع الاجراءات العديدة التي اعتقدنا أنها ستساهم في تخفيض قيمة فاتورة الكهرباء كما نأمل , وفي المحصلة أدركت أنني لا انتمي للشريحة المقصودة بالاستثناء ولا أستطيع ضبط الاستهلاك ضمن حدود هذه الشريحة ".

وأوضح محمود الخرابشة أنه وأمام ارتفاع فاتورة الكهرباء الشهرية لديه لجأ لمنهجية شاملة في تقنين وترشيد استخدام الكهرباء المنزلية كما سمع مرارا , وقال استعنت " بالحاجة " لتنفيذ برنامج الترشيد لتواجدها الدائم في المنزل , والحق بانها تولت تنفيذ مهامها على خير وجه ولشهور عدة , حيث لم تترك " لمبة " ولا جهازا كهربائيا او وصلة أو حتى شاحن دون رقابة تامة كما منعت ساكني المنزل من ترك أي مصدر للطاقة ان لم يكن قيد الاستخدام .

وعلق بان نتائج سياسة التشدد في استخدام الكهرباء المنزلية لم تحقق الأهداف المرجوة على فاتورة الكهرباء كما كان مأمولا , ولكن ذلك لا يمنع من استمرار المحاولة في ايجاد الطرق المثلى لاحتساب كميات الاستهلاك الشهرية في المنزل ان امكن ذلك وبالتالي معرفة لأي شرائح الاستهلاك ننتمي .

مهندس الكهرباء والميكانيك خالد محمود أوضح بان جميع الاجهزة الكهربائية والالكترونية تعمل بالطاقة الكهربائية وبالتالي تستهلك الكهرباء لكن تتفاوت كميات استهلاكها من جهاز لآخر , مشيرا أن معظم الناس لديها معلومات عامة حول استهلاك الاجهزة الكهربائية للطاقة لكن الصعوبة تكمن بامكانية اتباع أسلوب استخدام دقيق ومحسوب لتلك الاجهزة .

وأوضح أن من أكثر الاجهزة المنزلية المستهلكة للكهرباء "السخان الكهربائي " , وفي حال ضرورة تقديم النصح بتخفيض قيمة فاتورة الكهرباء لا مفر من ترشيد استخدامه لأقصى حد والاكتفاء بتشغيله لفترات محدودة خلال مواسم الشتاء والبرد فقط .

واشار الى أن المكيفات تأتي أيضا في طليعة لائحة الاجهزة المستهلكة للكهرباء وبالتالي ضرورة تقنين استخدامها صيفا وشتاء للحيولة دون ارتفاع فاتورة الكهرباء , بالاضافة الى أجهزة وأدوات أخرى مثل المكواة الكهربائية ومجففات الشعر وكل الأجهزة التي تحول الطاقة الكهربائية الى طاقة حرارية تؤدي في النهاية لرفع كميات الاستهلاك وبالتالي ارتفاع قيمة الفاتورة .

ونصح باستبدال اللمبات القديمة ولمبات الثريات باللمبات الموفرة للطاقة " الليد " فاستهلاك لمبة واحدة قديمة للكهرباء يتجاوز استهلاك حوالي عشرين لمبة من الموفرة للطاقة , مع الاشارة الى أن الاجهزة الكهربائية الأخرى مثل الثلاجة والفريزر والتلفاز والكمبيوتر وكافة الاجهزة الذكية محدودة الاستهلاك للطاقة الكهربائية الى حد ما ولا تؤثر بشكل كبير في قيمة الاستهلاك النهائي مقارنة بالاجهزة التي ذكرناها أولا .

وأقر المهندس خالد بصعوبة تتبع استهلاك الكهرباء في المنازل حتى بالنسبة اليه كاختصاصي في الكهرباء وقد يتطلب ذلك اجراء حسابات ومتابعة مرهقة ودقيقة لكل ما يعمل بالكهرباء على مدار اليوم والساعة , وفي ظل وجود عدة أفراد في الاسرة وخاصة الابناء يصعب ذلك تماما .

وخلص الى أن الحفاظ على شريحة استهلاك للكهرباء المنزلية ضمن الشريحة الأولى المستثناة من الرفع تعني الاستغناء الكامل عن أي جهاز كهربائي يحتاج لكميات عالية من الطاقة , مع ضبط وترشيد استخدام الكهرباء في الاجهزة الاخرى قدر المستطاع وتركيب اللمبات الموفرة للطاقة في المنازل .


شكرا لمتابعتكم خبر عن شريحة "300 كيلو واط كهرباء " ماذا توازي في استهلاك الكهرباء المنزلية ؟ في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق معرض للصناعات الأردنية في مدينة بيت لحم
التالى فيسبوك تغلق حسابات حاولت التأثير في انتخابات أميركا