أبو وشاح: دخول الشاحنات الأردنية للعراق ينعش الصادرات الوطنية

أبو وشاح: دخول الشاحنات الأردنية للعراق ينعش الصادرات الوطنية
أبو وشاح: دخول الشاحنات الأردنية للعراق ينعش الصادرات الوطنية

عمان– بترا

اكد رئيس جمعية المصدرين الاردنيين المهندس عمر ابو وشاح، أن السماح للشاحنات الاردنية بالدخول الى السوق العراقية بشكل مباشرة يعتبر قرارا استراتيجيا من شأنه ان ينعكس ايجابا على انعاش الصادرات الوطنية.

وقال، ان ازالة عقبة الشحن الى السوق العراقية من خلال السماح للشاحنات الاردنية بالدخول بشكل مباشر تسهل كثيرا على الصانع والمصدر ويحد من الحاق الضرر بالبضائع كما كان يحدث في بعض الاحيان من خلال عمليات النقل عبر ساحة التبادل.

وأوضح ابو وشاح في تصريح صحفي امس ان الشاحنات الأردنية كانت قبل هذا القرار لا تدخل الى العراق، بل تصل إلى الحدود ويتم نقل حمولة الشاحنات إلى شاحنات أخرى تتكفل بنقلها داخل الأراضي العراقية، مؤكدا «اهمية السيطرة وتأمين الطريق الرئيسي من الحدود الاردنية الى المحافظات العراقية من اي اعتداءات على سائقي الشاحنات والبضائع لتقليل كلف نقل البضائع الى السوق العراقية».

وعبر رئيس الجمعية عن امله ان تعود العلاقات التجارية بين البلدين والصادرات الوطنية الى سابق عهدها خصوصا وان العراق سوق مهم ويتمتع بأفضلية وأولوية لدى الكثير من الصناعيين الأردنيين الذين يفضلون هذا السوق على غيره من الأسواق الأخرى.

واكد ابو وشاح ان العلاقات الاردنية العراقية متميزة واستراتيجية وتعد انموذجا في العلاقات العربية العربية في مختلف المجالات، لافتا الى اهمية التواصل والتنسيق المستمر بين رجال الاعمال في كلا البلدين لبناء علاقات تجارية تعكس العلاقة المميزة بين البلدين.

ودعا الحكومة الى التواصل مع السلطات العراقية من اجل تطبيق قرار اعفاء المنتجات الاردنية من الرسوم الجمركية التي تم فرضها بنسبة تصل الى 30 في المائة اضافة الى اصدار قوائم جديدة تشمل سلعا لديها القدرة على تلبية احتياجات السوق العراقية، موضحا ان اعفاء المنتجات الاردنية من الرسوم العراقية يعطي ميزة تنافسية للمنتج الاردنية للقدرة على المنافسة داخل السوق العراقية.


شكرا لمتابعتكم خبر عن أبو وشاح: دخول الشاحنات الأردنية للعراق ينعش الصادرات الوطنية في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق الغزاوي: ثقافة العيب من الماضي وأدعو شبابنا إلى الانخراط في العمل
التالى سفير السودان: أفريقيا تتجه نحو التكامل الاقتصادي