أخبار عاجلة

تحويل بنك «أوال» للمحكمة للتصفية الإجبارية

أعلن المدير الخارجي الموكل بإدارة بنك أوال عن حصوله على موافقة من مصرف البحرين المركزي بالتصفية الإجبارية لـ «بنك أوال».

وبحسب القرار المنشور في الجريدة الرسمية في عددها الصادر امس، فإن المدير الخارجي لبنك أوال «تشارلز راسل سبيجليز» يعتزم التقدّم إلى المحكمة المختصّة بطلب التصفية الإجبارية وفقًا لأحكام المادة (144) من قانون مصرف البحرين المركزي.

وينص قانون مصرف البحرين المركزي على أنه يجوز للمدير أو المرخص له أو أي من دائنيه أن يتقدم بطلب إلى المحكمة المختصة لتصفية المرخص له إجباريًا، ويجب تمكين دائني المرخص له ومساهميه من الاطلاع على هذا الطلب.

وسيطر مصرف البحرين المركزي على إدارة بنك أوال والمؤسسة المصرفية العالمية المملوكة لمجموعة القصيبي في يوليو2009 بسبب نقص هائل في قيمة أصولها مقارنة بحجم التزاماتها، من أجل حماية للدائنين، وتفاديًا للأضرار التي قد تلحق بصناعة الخدمات المالية في المملكة.

وتقدر إجمالي مديونية بنك أوال بنحو 908 ملايين دولار أمريكي؛ فيما تبلغ أصول البنك نحو 354 مليون دولار بحسب بيانات من المحكمة الكبرى الإدارية، وأنه في حال التصرف في أصول البنك من المتوقع حدوث عجز يصل لـ61% من إجمالي الأصول بنحو 554 مليون دولار أمريكي.

وقضت المحكمة الكبرى الإدارية في العام 2018 برفض إلغاء قرار وضع بنك أوال تحت الإدارة وتعيين مدير خارجي لإدارته، وذلك لاستحالة تنفيذ الحكم المعترض عليه، ويعني هذا الحكم من الناحية القانونية تأييد استمرار وضع بنك أوال تحت إدارة مصرف البحرين المركزي وتعيين مدير خارجي له.

وخلال السنوات الماضية رُفعت عدة قضايا جنائية في محاكم البحرين من قبل مساهمين على إدارة بنك أوال والمؤسسة المصرفية العالمية حول عدم إخطار مصرف البحرين المركزي بعجز بنك أوال والمؤسسة المصرفية العالمية عن الوفاء بالتزاماتهما، وتزويد مدققي الحسابات بمعلومات وبيانات كاذبة ومضللة تخالف حقيقة المركز المالي لبنك أوال والمؤسسة المصرفية العالمية، والمشاركة في إعداد ميزانية لبنك أوال لا تعبر عن أرباحه الحقيقة وإثبات عمليات قروض غير حقيقية في الميزانية، وإتلاف وإخفاء ملفات بنك آوال المتعلقة بعمليات الإقراض، فضلاً عن إخفاء مستندات المؤسسة المصرفية العالمية الخاصة بعمليات الإقراض، وحصول مسؤولين متهمين على مكافأة أكثر من المقرر قانونًا بالمخالفة للنظام الأساسي للمؤسسة.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، تحويل بنك «أوال» للمحكمة للتصفية الإجبارية ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه الايام

السابق «دلمون للدواجن» تعين عاطف الصالح رئيسا تنفيذيا للعمليات
التالى «إيجل هيلز ديار»: اكتمال 40% من مشروع «مراسي بارك» السكني