الارشيف / إقتصاد

«بنفت» تشغل نظام الشيكات الإلكترونية الوطني كأول نظام من نوعه عالميا

في إطار الجهود التي يبذلها مصرف البحرين المركزي لتعزيز التحول الرقمي وطرح الخدمات المالية المبتكرة وتماشيا مع رؤية مملكة البحرين 2030، أطلق المصرف خدمة الشيكات الإلكترونية (e-Cheque) كوسيلة دفع مكملة للشيكات التقليدية، لتمثل انطلاقة نحو مسيرة التحول إلى مجتمع غير نقدي حيث وجه المصرف شركة بنفت لتطبيق وتشغيل نظام البحرين للشيكات الإلكترونية (BECS) وذلك بالاستفادة من أحدث التقنيات لتقديم خدمات وحلول الدفع الإلكتروني علما بأن خدمة الشيكات الإلكترونية تعد أول نظام شيكات إلكتروني متكامل في العالم لعملاء بنوك التجزئة من الأفراد والشركات و يتوفر عبر تطبيقات الهاتف الخاصة بالخدمة مثل تطبيق BenefitPay للأفراد و تطبيق eCheque للمؤسسات، وتتضمن خدمة طلب دفتر شيكات إلكترونية من بنوك التجزئة، هذا بالإضافة إلى خدمات إصدار الشيك مثل التحرير والتوقيع والإيداع، حيث يتم ذلك إلكترونيا دون حاجة العميل لزيارة البنك للقيام بهذه الخدمات ووفق الاشتراطات الأمنية المتقدمة التي تحقق أكبر قدر من الشفافية والحماية.

هذا وستقوم شركة بنفت، وضمن الحملات التسويقية والتوعوية بمجموعة من المبادرات من أجل تسليط الضوء على إطلاق خدمة الشيك الإلكتروني الجديدة بالتعاون مع المصارف في مملكة البحرين ويشمل ذلك الفيديوات التوضيحية لكيفية استخدام الخدمة والمنشورات التوعوية في مختلف الوسائط الإعلانية ومنصات التواصل الاجتماعي.

وفيما يتعلق بالأمان والحماية، سيتبنى مستخدمو الخدمة الجديدة توقيعًا رقميًا آمنًا معتمدا رسميا، مما يلغي الحاجة إلى التواقيع المكتوبة بخط اليد كما هو الحال مع الشيكات الورقية، مما يعمل على تقليل مخاطر التزوير والاحتيال. بالإضافة إلى ذلك، فإن التواقيع الرقمية تحمي هوية المستخدم وتُتيح المزيد من الأمان فيما يتعلق بعمليات متابعة مراجعة الحسابات وتتبع موقع الموقِّع إلكترونيًا وتاريخ ووقت التوقيع. كما تساعد بيانات تسجيل الدخول وإمكانية التوقيع من أحد الأجهزة على إتاحة إمكانية التتبع بشكل أكبر مقارنةً بالتواقيع التقليدية.

وبهذه المناسبة، علق السيد عبدالواحد الجناحي، الرئيس التنفيذي لشركة بنفت بالقول: «وفق توجيه مصرف البحرين المركزي فإننا نفخر بإسناد مهمة تشغيل هذا النظام الوطني الهام الذي يعزز مكانة مملكة البحرين كواجهة للابتكار في عمليات الدفع الإلكتروني، ونسعى في شركة بنفت إلى توفير تجربة مدفوعات سلسلة وآمنة. بفضل خدمة الشيك الإلكتروني، حيث سيحظى الزبائن من الأفراد والمؤسسات بمزايا الشيك الإلكتروني دون الحاجة إلى الانتظار لمدة طويلة كما هو الحال مع الشيكات الورقية. كما تُعد هذه الخدمة حلًا مثاليًا للمستخدمين الجدد للخدمات المصرفية عبر الإنترنت. ويسرني أتقدم بالشكر لمصرف البحرين المركزي والجهات الحكومية المساندة وكافة فرق العمل والبنوك المشاركة معنا في إنجاز هذا المشروع الهام».

وبدورها، قالت السيدة شفق الكوهجي، رئيس خدمات الدفع في شركة بنفت ومدير مشروع خدمة الشيك الإلكتروني: « إنها لمناسبة عظيمة ان يتم اطلاق هذا المشروع الوطني الذي يقدم نموذجا دوليا نفخر به جميعا. وتقدم هذه المبادرة أساليب دفع تحافظ على البيئة تماشيًا مع جهود مملكة البحرين لتحقيق أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها. أود أن أعرب عن جزيل شكري لكل من ساهم في تحقيق هذا الإنجاز.»

تعد مملكة البحرين الدولة الأولى في العالم التي تطلق خدمة الشيكات الإلكترونية هذا التكامل والمزايا المختلفة والتي تعكس حجم تطور الابتكار والتقدم التكنولوجي في القطاع المصرفي وقطاع الأعمال مما يجعل مملكة البحرين نموذجا رياديا بهذا المجال.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، «بنفت» تشغل نظام الشيكات الإلكترونية الوطني كأول نظام من نوعه عالميا ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه الايام

قد تقرأ أيضا