«الأهلي المتحد» يعتزم إصدار سندات بقيمة 4 مليارات دولار

يعتزم البنك الأهلي المتحد - المدرج في بورصتي البحرين والكويت - إصدار سندات أو قروض أوراق مالية ذات طبيعة رأسمالية مقومة بالدولار الأمريكي بقيمة 4 مليارات دولار على إصدار واحد أو عدة إصدارات ولمدة سنتين من تاريخ الإصدار، بعد حصوله من مصرف البحري المركزي.

ووافقت الجمعية العمومية غير العادية للبنك أمس - والذي بلغ نصابها القانوني 73.5% - على على زيادة رأس المال المصرح به من 2.5 مليار دولار إلى 3 مليارات دولار أمريكي مقسمًا على 12 مليار سهم بقيمة أسمية 25 سنتا للسهم الواحد.

كما وافقت ووافقت الجمعية العمومية غير العادية على زيادة رأس المال الصادر والمدفوع من 2.4 مليار دولار إلى 2.53 مليار دولار مقسما على 10.341 مليار سهم نتيجة لإصدار 482.5 مليون سهم.

إلى ذلك صادقت الجمعية العمومية العادية للبنك الأهلي المتحد على توزيع أرباح نقدية عن الأسهم العادية كافة حسب سجل المساهمين كما في يوم انعقاد الجمعية العامة العادية بنسبة 5% من القيمة الأسمية للسهم بواقع 1.25 سنت أمريكي للسهم الواحد بمبلغ إجمالي قدره 120.6 مليون دولار أمريكي، على أن يكون يوم الاستحقاق لتوزيع الأرباح للمساهمين في بورصة البحرين في 5 أبريل المقبل، والاستحقاق لمساهمي بورصة الكويت في 6 أبريل، والدفع في 19 أبريل 2021.

وتراجعت أرباح البنك الأهلي المتحد بنسبة 38.1% على أساس سنوي، إذ أعلن البنك عن تحقيقه أرباحا صافية بلغت 452.2 مليون دولار أمريكي (170.6 مليون دينار بحريني) مقابل 730.5 مليون دولار أمريكي (275.3 مليون دينار بحريني) للعام 2019 بتراجع.

وسجل العائد الأساسي والمخفض للسهم 4.3 سنت أمريكي للعام 2020، مقابل عائد 7.2 سنت أمريكي للعام 2019. وأعلن البنك تدعيم مركزه المالي بزيادة صافي المخصصات العامة المرصودة بشكل إضافي واستباقي لمجمل المحفظة الائتمانية والاستثمارية لتبلغ 35.2 مليون دولار أمريكي للربع الثالث من العام (4.9 مليون دولار أمريكي للربع الثالث من عام 2019)، ومرتفعة إلى 117.6 مليون دولار أمريكي لتسعة الأشهر من العام (39.2 مليون دولار أمريكي للفترة نفسها من عام 2019)، وهي مستويات تغطية متحوطة من المخصصات النقدية الصافية التي تم تجنيبها لمواجهة أي مخاطر مرتقبة لهذه الأصول بمعزل عن قيمة الضمانات العينية الكبيرة من رهونات عقارية وأدوات مالية والمتاحة للبنك بشكل إضافي قبالها.

كما صادقت الجمعية العمومية على ترحيل مبلغ 45.2 مليون دولار أمريكي إلى الاحتياطي القانوني، وتخصيص مبلغ مليوني دولار أمريكي للتبرعات، وترحيل مبلغ 284.4 مليون دولار أمريكي كأرباح مستبقاة للعام المقبل.

كما اعتمدت الجمعية العمومية توصية مجلس الإدارة بتوزيع أسهم منحة بنسبة 5% بواقع سهم عادي واحد مقابل كل عشرين يملكها المساهم يوم انعقاد الجمعية العامة العادية ومجموعها 482.5 سهم عادي، والموافقة على توصية مجلس الإدارة بتحديد مبلغ 1.587 مليون دولار أمريكي مكافأة لأعضاء مجلس الإدارة.

والموافقة على قيام البنك بشراء نسبة لا تزيد على 10% من أسهمه المصدرة وإعادة بيعها وفقًا للشروط والأحكام الواردة في قانون رقم (64) لسنة 2006 إصدار قانون مصرف البحرين المركزي والمؤسسات المالية والأنظمة واللوائح الناظمة لذلك والصادرة عن مصرف البحرين المركزي والنظام الأساسي للبنك، وعلى تفويض مجلس الإدارة أو من يفوضه مجلس الإدارة باتخاذ كافة الإجراءات والخطوات اللازمة مع الجهات المعنية للحصول على الموافقات اللازمة.

كما وافقت الجمعية العمومية على تقليص أعضاء مجلس الإدارة من 10 أعضاء إلى العدد الحالي البالغ 9 أعضاء، وإعادة تعيين هيئة الفتوى والرقابة الشرعية للخدمات المصرفية الإسلامية التي يقدمها البنك لدورة مدتها 3 سنوات تنتهي في 31 مارس 2024، وتفويض مجلس الإدارة بتحديد مكافآتهم.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، «الأهلي المتحد» يعتزم إصدار سندات بقيمة 4 مليارات دولار ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه الايام

التالى تراجع أسعار النفط