اتفاق أمريكي - أوروبي على تعليق رسوم جمركية بخصوص خلاف «بوينغ» و»إيرباص»

وافق الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة على تعليق مليارات الدولارات من الرسوم الجمركية على منتجات بعضهما البعض، مما يخفف نزاعاً عبر المحيط الأطلسي استمر 17 سنة بشأن المساعدة غير القانونية لأكبر شركات صناعة الطائرات في العالم.

وأعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين الجمعة أن الاتحاد الاوروبي والولايات المتحدة اتفقا على تعليق الرسوم الجمركية المطبقة على جانبي الأطلسي في إطار الخلاف بين ايرباص وبوينغ.

وقالت فون دير لايين في بيان بعد محادثة مع الرئيس الأميركي «لقد اتفقت مع الرئيس بايدن على تعليق كل رسومنا المفروضة في إطار الخلافات بين ايرباص وبوينغ، على منتجات صناعة الطيران وكذلك تلك غير المتعلقة بهذه الصناعة، لفترة أولية من أربعة أشهر».

نتج عن الخلاف بشأن المساعدات لشركتَي «إيرباص» و»بوينغ» رسوماً صرّحت بها منظمة التجارة العالمية، تستهدف مجتمعة 11.5 مليار دولار في التجارة عبر المحيط الأطلسي وتؤثر في مجموعة من السلع الصناعية، والزراعية، والاستهلاكية. وفرض الاتحاد الأوروبي 4 مليارات دولار رسوماً على المنتجات الأمريكية في نوفمبر، بعد نحو عام من تجاهل إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترمب المناشدات الأوروبية بالامتناع عن فرض رسوم على واردات بقيمة 7.5 مليار دولار من الاتحاد.

وقالت الولايات المتحدة يوم الخميس إنها ستعلّق الرسوم الجمركية الانتقامية على منتجات المملكة المتحدة المتورطة في نزاع دعم الطائرات في تعزيز لأجندة التجارة البريطانية بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وقالت حكومة المملكة المتحدة في بيان إن تعليق الرسوم الجمركية سيستمر أربعة أشهر «للتركيز على التفاوض على تسوية متوازنة للنزاعات». ويعني القرار أنه يمكن توريد سلع مثل الشراب والبسكويت والقشدة المتخثرة إلى الولايات المتحدة من بريطانيا دون أن تخضع لرسوم إضافية بنسبة 25%.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، اتفاق أمريكي - أوروبي على تعليق رسوم جمركية بخصوص خلاف «بوينغ» و»إيرباص» ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : صحيفه الايام

التالى «الأهلي المتحد» يعتزم إصدار سندات بقيمة 4 مليارات دولار