"أوكيو" تفتتح مشروع صيانة "فلج الخان" بصحار

صحار - حمد العيسائي

افتتح سعادة الشيخ علي بن أحمد بن مشاري الشامسي والي صحار مشروع صيانة فلج الخان الواقع في منطقة وادي الجزي بولاية صحار، الذي يأتي ضمن مشاريع المسؤولية الاجتماعية لمؤسسة جسور - ذراع المسؤولية الاجتماعية لشركات أوكيو وفالي وصحار ألمنيوم، بالتعاون مع وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه. بحضور ممثلين عن وزارة البلديات الإقليمية وموارد المياه والشركة الممولة وأهالي المنطقة.

يهدف مشروع صيانة فلج الخان إلى تعزيز استدامة الموارد المائية الطبيعية التي تمتاز بها السلطنة، والتي تمثل موروثا طبيعيا وبيئيا أصيلا للبلد، حيث شملت أعمال الصيانة التي استمرت لنحو 5 أشهر على إعادة بناء القناة القديمة للفلج بطول 400 متر من نقطة تجمع الماء وتسمى "الغراق"، بالإضافة إلى شق قناة جديدة بطول 200 متر وربطها بالقناة الجديدة، على عمق يتراوح بين 4 إلى 9 امتار من "الغراق" إلى القناة المضافة الممتدة من منبعه وتسمى "أم الفلج"، وإضافة عدد 12 "فرضة" على ارتفاع 1.20 مترا وهي عبارة عن فتحة على هيئة ثقب رأسي يصل قناة الفلج المغطاة تحت الأرض وسطح الأرض، ويتم عبرها إجراء عمليات التنظيف وإزالة الرواسب وإجراء الصيانة والمتابعة الدورية.

وعبر الشيخ إبراهيم بن أحمد الشبلي - وكيل فلج الخان عن سعادته بإنجاز المشروع وقال: "يقدر عمر فلج الخان بمئات السنين ويمثل إرثا حضاريا متوارثا لأهالي قرية الخان عن الأجداد من قديم الزمان، حيث جرى صيانة الفلج في السابق مرة واحدة في ثمانينات القرن الماضي من قبل الجهات المعنية، وتم في الوقت الحالي صيانة واستبدال القناة السابقة التي تقدر بنحو ٤٠٠ متر بقناة جديدة وإضافة ٢٠٠ متر على القناة السابقة بشق قناة جديدة إلى أم الفلج عبر شركة أوكيو ولهم جزيل الشكر"

  • اقرأ أيضا

    إنشاء مراكز "OQ" المجتمعية بولاية صحار


واضاف الشبلي: " قبل أعمال صيانة فلج الخان كان الاعتماد على الآبار الجوفية، ولكن ولله الحمد بعد أعمال الصيانة، جميع مزارع القرية يتم سقيها من مياه الفلج، التي تروي ما يقارب أكثر من ٧٠ فدانا."

يذكر أن نظام توزيع الفلج في السابق كان يعتمد على ما يعرف بـ "نظام الأثر"، ونتيجة للزيادة في تدفق المياه استبدلت تلك العملية إلى سقي المزروعات كل أربعة أيام، بعد أن كان التقسيم ونظام السقي يتم كل سبعة إلى عشرة أيام قبل أعمال الصيانة.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، "أوكيو" تفتتح مشروع صيانة "فلج الخان" بصحار ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الشبيبة

السابق سعر الذهب يرتفع بنسبة 0.4 %
التالى سعر النفط يتراجع 1.1 %