برنامج لتدريب وتوظيف 90 من ذوي الإعاقة والباحثين عن عمل

برنامج لتدريب وتوظيف 90 من ذوي الإعاقة والباحثين عن عمل
برنامج لتدريب وتوظيف 90 من ذوي الإعاقة والباحثين عن عمل

مسقط - الشبيبة

انطلق بمعهد الخليج الدولي للإدارة والتكنولوجيا البرنامج التدريبي المقرون بالتوظيف وهو عبارة عن برنامجين تدريبيين مقرونين بالتوظيف أحدهما لذوي الإحتياجات الخاصه (المعوقين) والأخر برنامج الإدارة التخصصية، والذي تتبناه شركة تنمية نفط عمان pdo بالتعاون مع الجمعية العمانية للخدمات النفطية (أوبال)، وذلك بحضور المدير التنفيذي للشؤون الخارجية والقيمة المضافة بشركة تنمية نفط عمان م.عبدالأمير العجمي والرئيس التنفيذي لصندوق طارق الفارسي الرفد ومدير الشؤون الخارجية والإتصالات م.محمد الغريبي وممثلي الجمعية العمانية للمعوقين، ود.أحمد الفارسي رئيس مجلس إدارة معهد الخليج الدولي للإدارة والتكنولوجيا وعدد من المسؤولين في شركات اللولو وستاركيس وجيوفيال وسهول الفيحاء، البراق والنهضه والجمعيات ذات العلاقة.

وقال رئيس مجلس إدارة معهد الخليج للإدارة والتكنولوجيا د.أحمد الفارسي: تم تدشين الدفعة الأولى لبرنامج التدريب المقرون بالتوظيف لفئة المعوقين والذي تبنته شركة تنمية نفط عمان بالتعاون مع الجمعية العمانية للمعاقين وبعض الجهات الحكومية والخاصة وينفذه معهد الخليج الدولي للادارة والتكنولوجيا.

وأضاف : تم اعتماد موازنة تدريبية لتأهيل وتدريب حوالي 90 من فئة ذوي الإعاقة في مختلف التخصصات وتشمل الدفعه الأولي حوالي 40 معوقا من بينهم أربعة من حملة المؤهل الجامعي في وظائف إداري موارد بشرية ومدخل بيانات واخصائي حاسب الي ومشرف شبكة الانترنت، إلي جانب 36 وظيفة لحملة الدبلوم العام من بينها 17 وظيفة في الصرافة و4 في المحاسبة و6 في الادارة و7 في خدمة العملاء واثنان في الموارد البشرية.

وتشمل هذه الوظائف قطاعات متنوعة من الشركات من بينها البنوك والنفط والغاز والاتصالات والبيئة والمبيعات والمؤسسات التعليمية، وجاري استكمال الجوانب الإدارية الأخرى للخمسون وظيفة المتبقية والتي ستنطلق بداية الشهر المقبل.

ومن جانبه قال م.محمد بن أحمد الغريبي، مدير الشؤون الخارجية والاتصالات بشركة تنمية نفط عمان: ان المبادرة قد تكون الأولي من نوعها في السلطنة و يبذل موظفو شركة تنمية نفط عمان جهوداً حثيثة لدعم القضايا النبيلة في العديد من المناسبات.

مما جعل هذه الشركة واحدة من الشركات الرائدة في مجال المسؤولية الاجتماعية.وأضاف الغريبي: تتخلص فكرة المبادرة في أن يساهم موظفو شركة تنمية نفط عمان في دعم برامج التدريب المقرونة بالتوظيف للأشخاص ذوي الإعاقة أو من ذوي الدخل المحدود، حيث سيستفيد منه 90 شخصا من ذوي الإعاقة في برنامج تدريبي مدته 8أشهر.

وقالت مديرة معهد الخليج الدولي للإدارة والتكنولوجيا في كلمة لها خلال تدشين برنامج «كوادر»: برنامج تأهيل المعاقين والمقترن بالتوظيف يشمل 800ساعة تدريبية، يتحصل المشاركون على برنامج شامل ومتكامل من تنمية المهارات الشخصية، ومهارات اللغة الانجليزية، الحاسب الألي، الصحة والسلامة المهنية، المهارات النفسية والاجتماعية، المهارات الإدارية المتخصصة حسب تخصص الوظائف المتاحة. وأضافت : يمنح هذا البرنامج المتدربين إمكانية جعلهم يعيشون تجربة الحياة العملية من خلال التدريب لمدة شهرين قبل الالتحاق بالعمل.

إن هذا البرنامج مع الأهداف الوطنية في خطط التنمية المستدامة للسلطنة، والاستثمار في الرأس مال البشري، واتساقاً مع حرص الحكومة الرشيدة على دعم فئة ذوي الإعاقة، وذلك بتزويدهم بالمعارف والمهارات اللازمة وتوفير أساليب العيش المستدامة لهم.

وأوضحت أن البرنامج التدريبي الأخر وهو المهارات الإدارية التخصصية جاء ليساهم في حل مشكلة الباحثين عن عمل إذ يقدم للمتدربين المهارات الإدارية التخصصية التي تؤهلهم للإلتحاق بسوق العمل.

وأكدت الجمعية العمانية للخدمات النفطية (أوبال) أن أحد الأهداف اللي تعمل عليها «أوبال» هي تنمية رأس المال البشري وخاصة في ما يتعلق بالتدريب المقرون بالتشغيل وقد كانت من الجهات الرسمية السباقة في هذا المجال بالتعاون مع وزارة القوى العاملة، وذلك بالعمل على تأهيل الموارد البشرية للعمل في القطاع الخاص بشكل عام وقطاع النفط والغاز بشكل خاص.

وهذا النوع من التدريب موجه إلى الشباب الباحثين عن عمل في مختلف التخصصات، بحيث تعمل «أوبال» مع شركائها مثل شركة تنمية نفط عمان على تمويل الدعم المطلوب لإدراج الشباب في مختلف أنماط التدريب وتأهيلهم للانضمام في قطاعات الأعمال المختلفة، وأن فئة ذوي الإعاقة جزء لا يتجزأ من الفئات الباحثة عن العمل بشكل عام مع اختلاف الأوضاع العملية التي قد تتناسب معهم، وبالتالي فقد عملت «أوبال» مع كل من شركة تنمية نفط عمان ومعهد الخليج الدولي للإدارة والتكنولوجيا على توفير الوظائف المناسبة لهم مع العديد من الشركات والمؤسسات التي بادرت بالتعاون

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، برنامج لتدريب وتوظيف 90 من ذوي الإعاقة والباحثين عن عمل ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الشبيبة

السابق زيادة حجم إنتاج النفط المستهدف لنيجيريا بموجب اتفاق أوبك+
التالى "البحرينية لريادة الأعمال" تطلق "مسرعات التصدير"