اخبار البحرين الان - "حمد الجامعي" يقدم خدمة تشخيص سرطان البروستاتا بالنظائر المشعة . اليوم الأحد 14 يوليو 2019

اخبار البحرين الان - "حمد الجامعي" يقدم خدمة تشخيص سرطان البروستاتا بالنظائر المشعة . اليوم الأحد 14 يوليو 2019
اخبار البحرين الان - "حمد الجامعي" يقدم خدمة تشخيص سرطان البروستاتا بالنظائر المشعة . اليوم الأحد 14 يوليو 2019

أعلن قائد مستشفى الملك حمد الجامعي، اللواء طبيب الشيخ سلمان بن عطية الله آل خليفة، أنه وبناء على توجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى بالعمل و باستمرار على تقديم أحدث طرق العلاج والتشخيص لمرضى الأورام بمملكة البحرين، قام مركز النظائر المشعة بمستشفى الملك حمد الجامعي بإنتاج أحدث النظائر المشعة (F-PSMA) والذي يعد من أحدث الوسائل العالمية لتشخيص سرطان البروستاتا مما يضع مملكة البحرين في صدارة الدول العالمية والأولى بالشرق الأوسط التي تنتج وتستخدم هذا الأسلوب المتطور والدقيق لتشخيص أورام البروستاتا.

وأوضح رئيس قسم الأشعة والطب النووي بمستشفى الملك حمد الجامعي، د. وائل أبراهيم، أن سرطان البروستاتا من أكثر الأورام شيوعاً عند الرجال ، ويعرف عن سرطان البروستاتا أنه بطيء النمو ويمكن أن يبقى لسنوات قبل أن يضطر المريض إلى الخضوع للعلاج، حتى أن هناك بعض الحالات التي لا تخضع لأي علاج وتبقى مدرجة ضمن خانة "الإنتظار المتيقظ.".

وتكمن المشكلة الأساسية في سرطان البروستاتا أن المريض لا يشعر بأي عارض إلا في مرحلة متقدمة من المرض، وفي هذه الحالة لا يوجد علاج جذري أو شفاء وإنما توجد علاجات لتأخير انتشار الورم وتقليل آثاره، ويكون الشفاء ممكناً فقط عندما يشخص المرض في مرحلة مبكرة، وفي هذه الحالة يبحث المريض مع طبيبه عن نوع العلاج المناسب سواء أكان علاجاً شعاعياً أم جراحياً (عملية الاستئصال).

كما يضم قسم الأشعة والطب النووي بمستشفي الملك حمد الجامعي أحدث التقنيات الطبية في التصوير البوزيتروني لتشخيص الأورام السرطانية بالجلوكوز المدمج مع الفلورين المشع، و خلال فترة قصيرة من ظهور هذا الأسلوب الجديد للتشخيص، أصبح التصويرالمقطعي البوزيتروني بالنظائر المشعه (PSMA PET/CT) هو المعيار الأكثر دقة وحساسية لتشخيص وتقييم سرطان البروستاتا الناكس في أحدث المراكز الطبية العالمية والتي تتوافر فيها هذه التقنية، ومن المرجح أيضاً أن يصبح خلال فترة وجيزة هو الطريقة المرجعية لتشخيص سرطان البروستاتا وتحديد مرحلته، كما تتم حالياً دراسة إمكانية استخدام هذه الطريقة التصويرية لتوجيه خزعة البروستاتا وزيادة دقتها، حيث إن هذا الأسلوب المتطور للتشخيص يعتمد على الكشف عن مستضدات خاصة موجودة على غشاء الخلايا البروستاتية، وفي حالات الانتكاس الموضعي لسرطان البروستاتا.

ويجري حالياً في عدد قليل جداً من كبرى المستشفيات العالمية استخدام أجهزة تقوم بالدمج بين الرنين المغناطيسي والتصوير البوزيتروني وتعد هي الأفضل والأكثر دقة وكفاءة في تشخيص أورام البروستاتا، ومن الفوائد التي تحققها هذه المشاركة أيضاً تقييم ومتابعة حالات الانتكاس.

الجدير بالذكر أن طريقة تصوير PET-CT PSMA لا توفر تشخيصاً دقيقاً جداً فحسب، وإنما تمكّن من تخطيط العلاجات التالية، وبعبارة أخرى، تحديد فيما إذا كان المريض يحتاج إلى علاج مفرد موضعي (الإشعاع، على سبيل المثال)، أو دورة علاجية من العلاج الكيميائي أو الهرموني. علماً بأن جرعة الإشعاع التي يتعرض لها المريض في فحص PSMA تعادل تقريباً جرعة الإشعاع في فحص الأشعة المقطعية للعمود الفقري. ويمكن القول بأن PET-CT يعد طفرة نوعية ونموذج جديد في الطب، المسمى ثيرانوستك (اختبار تشخيصي مع علاج محدد بناء على نتيجة الاختبار)، فبمصاحبة رؤية الخلايا السرطانية، يبدأ القضاء عليها مباشرة.


نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، اخبار البحرين الان - "حمد الجامعي" يقدم خدمة تشخيص سرطان البروستاتا بالنظائر المشعة . اليوم الأحد 14 يوليو 2019 ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الوطن البحرنيه

السابق اخبار البحرين الان - رئيس الوزراء يهنئ الرئيس الفرنسي باليوم الوطني . اليوم الأحد 14 يوليو 2019
التالى اخبار البحرين الان - "الجنوبية": حملات واسعة لإزالة الباعة الجائلين في الرفاع . اليوم الاثنين 15 يوليو 2019