مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية.. سياحة وسينما وسياسة

مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية.. سياحة وسينما وسياسة
مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية.. سياحة وسينما وسياسة

الجمعة 17 فبراير 2017 10:32 صباحاً

أقيم أمس المؤتمر الصحفى لمهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية، للإعلان عن تفاصيل الدورة الأولى المزمع إقامتها فى الفترة من 5 إلى 11 مارس المقبل.

حضر المؤتمر الصحفى الكاتب الصحفى جمال زايدة رئيس المهرجان، والناقد والمخرج أحمد حسونة المدير الفنى للمهرجان، والفنانة نبيلة عبيد ضيف شرف المهرجان، والدكتور محمد العدل، والناقد يوسف شريف رزق الله، والأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية، والإعلامية بوسى شلبى، وخالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما، والناقدة ماجدة موريس، والمستشارعبد الفتاح حلمى مساعد محافظ جنوب سيناء، وسيد فؤاد رئيس مهرجان الأقصر للسينما الإفريقية، والمخرج داوود عبد السيد، ومدير التصوير وديد شكرى المدير التنفيذى للمهرجان، وفهمى فؤاد المدير المالى للمهرجان، والفنانة مادلين طبر.

فى البداية، قال جمال زايدة رئيس المهرجان، إن هذه الدورة فريدة من نوعها لأنها ستقام في مدينة لها خصوصية وهى شرم الشيخ، مدينة السلام التى يقبل عليها السائحون من كل أنحاء العالم، كما أن إدارة المهرجان قررت إقامة الدورة الأولى بها لعدم وجود أنشطة ثقافية سينمائية هناك، مضيفاً أن نوال السعداوى ستكون رئيس شرف الدورة المقبلة، وذلك بمناسبة عيد الأم، ومن المقرر أن تلقى كلمتها خلال حفل الافتتاح عن علاقة السينما بالمرأة، كما ستكون الفنانة نبيلة عبيد ضيف شرف المهرجان وسيتم تكريمها، موجهاً الشكر إلى وزارتى الثقافة والسياحة لتذليلهما كل العقبات التي قابلتهم لتظهرالدورة فى أفضل صورة ممكنة.

وطالب زايدة خلال المؤتمر، بالوقوف دقيقة حدادا على روح المخرج الراحل الدكتور محمد كامل القليوبى، قائلا إنه "يعتبر واحدا من أهم الأسباب التى شجعتنا على إقامة المهرجان فى مدينة السلام".

وقال الناقد والمخرج أحمد حسونة المدير الفنى للمهرجان، إنه من المؤسف إقامة هذه الدورة بدون المخرج محمد كامل القليوبى، الذى يعد من أهم المخرجين الذين عرفونا ببدايات تاريخ السينما المصرية، وقام بتصحيح الفكر والتاريخ السينمائى من خلال فيلمه "محمد بيومى".

وأوضح حسونة، أنه من المقرر تكريم الفنانة نبيلة عبيد بعرض فيلمين لها، وهما "الراقصة والسياسى" للمخرج سمير سيف و"مازال التحقيق مستمراً" للمخرج عاطف الطيب، وكان من المفترض عرض فيلم "توت توت" بناء على رغبتها ولكن لم تتوافر معه الترجمة الإنجليزية، مشيراً إلى أن اختيار نوال السعداوى لتكون رئيس شرف الدورة المقبلة جاء بسبب اهتمامها بقضايا المرأة ومشاكل الختان التى لا بد من حل جذرى لها.

وأشار حسونة، إلى أن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة ستضم 11 فيلما، برئاسة المخرج التشيكى يورى مينزل، وهى: أسعد يوم فى حياة أوللى ماكى "فنلندا، ألمانيا والسويد"، واليتيمة "فرنسا"، وجلورى "بلغاريا واليونان"، وربيع "لبنان، فرنسا، قطر والإمارات"، وغدوة حى "تونس"، وفرانتز "ألمانيا وفرنسا"، وعلى معزة وإبراهيم "مصر، الإمارات وفرنسا"، وليس الوقت المناسب "المجر"، ويا عمرى "لبنان"، ومازلت أختبىء لأدخن "الجزائر، اليونان وفرنسا"، وزوولوجى "روسيا، فرنسا، ألمانيا".

أما مسابقة الأفلام الروائية القصيرة فتضم 17 فيلماً برئاسة سعد هنداوى، بجانب قسم الأفلام التشيكية الجديدة.

ومن جانبها، أعربت الفنانة نبيلة عبيد عن سعادتها بتكريمها فى الدورة الأولى من مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية، مؤكدة أن أكثر ما يحزنها هو افتقادها للمخرج الراحل محمد كامل القليوبى، الذى كانت تعتبره صديقاً مقرباً.

وأضافت نبيلة عبيد، أن إقامة مهرجان للسينما في مدينة شرم الشيخ، يؤكد للجميع أن مصر هى بلد الأمن والأمان، ولا صحة لوجود إرهاب على أراضيها، مما يساعد على تنشيط السياحة وعودتها مرة أخرى إلى مصر.

وأشار عبد الفتاح حلمى، مساعد محافظ جنوب سيناء خالد فودة، الذى كان يتمنى الحضور ولكن حدث له ظرف طارئ فى مدينة الغردقة، موضحاً أن فكرة إقامة مهرجان فى شرم الشيخ جديدة ونقلة كبيرة، ولذلك نرحب بكل الضيوف والأجانب، متمنياً أن يقام المهرجان سنوياً وأن يصبح علامة بارزة على صعيد الفن، مضيفاً بأن موعد إقامة المهرجان يتزامن مع العيد الوطنى للمحافظة وهو 19 مارس.

ووجه مدير التصوير وديد شكرى، المدير التنفيذى للمهرجان، الشكر لكل الحضور ولكل الجهات الداعمة للمهرجان، معتبرا أنه مشروع قومى لمصر، موضحاً أن مؤسسة "نون" التى تدعم المهرجان تم تسميتها "نون" كدليل على أن العمل الناجح لابد أن يكون جماعيا.

كما وجه الدكتور محمد العدل، ممثل لجنة المهرجانات، الشكر لإدارة المهرجان التى قررت إقامة دورة جديدة فى مدينة شرم الشيخ لتكون كل محافظة لها مهرجانها المستقل بها، وأنه لا بد من افتتاح مهرجان فى كل محافظة لنواجه الإرهاب، الذى يقوم بتشويه صورتنا ولإثبات أننا بلد الأمن والأمان.

وفى النهاية قال الناقد يوسف شريف رزق الله، إن هذه الدورة تم إقامتها في ظروف استثنائية بعد وفاة المخرج محمد كامل القليوبى، مؤكداً أنه تم تخطى العديد من العقبات وستكون دورة مشرفة خاصة أنها تضم مجموعة أفلام متميزة.

شكرا لمتابعتكم خبر عن مهرجان شرم الشيخ للسينما العربية والأوروبية.. سياحة وسينما وسياسة في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري مبتدا ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي مبتدا مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق فيديو| شعبان عبد الرحيم داخل العناية المركزة.. وعدوية يغنى له
التالى صور| أبناء المشاهير بملامح أوروبية