أخبار عاجلة
ناسا تعلن عن اكتشاف مجموعة شمسية جديدة! -
محطات فارقة في عمر الثورة التونسية -

دبلوماسيان فرنسيان: قوى كبرى تضغط على السعودية وإيران بشأن لبنان

دبلوماسيان فرنسيان: قوى كبرى تضغط على السعودية وإيران بشأن لبنان
دبلوماسيان فرنسيان: قوى كبرى تضغط على السعودية وإيران بشأن لبنان
قال دبلوماسيان فرنسيان إنّ القوى الكبرى تحاول دعم استقرار لبنان، بالضغط على السعودية وإيران، للتوقف عن التدخل في سياساته خلال اجتماع المجموعة الدولية في لبنان اليوم الجمعة.

ومن المقرر أن تلتقي المجموعة، والتي تضم، الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا وروسيا وبريطانيا والصين، في باريس اليوم الجمعة، لمنع أي تصعيد جديد يمكن أن يؤدي إلى عدم استقرار لبنان.

وعانى لبنان مؤخرا من أزمة سياسية بعد إعلان رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري استقالته من منصبه من العاصمة السعودية الرياض، قبل أن يعدل عنها إثر عودته إلى بيروت.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي إنّ باريس لعبت دوراً رئيسياً في مساعدة الحريري على العودة إلى لبنان.

وأضاف: "في هذا الوقت الذي يشهد توتراً دولياً كبيراً، علينا أن نبعث برسالة سيادة واستقرار وأمن لجميع الأطراف اللبنانية، ولشركاء ذلك البلد ولمن لديهم نفوذ فيه".

وتابع: "نحن بحاجة لتهدئة الوضع في المنطقة، ونعتقد أن ذلك المسعى يجب أن يبدأ مع لبنان لأنه بلد يمكن لجميع الأطراف التوصل إلى تسوية ومن رحمها يخرج مسار للمفاوضات في أماكن أخرى".

وقال دبلوماسي فرنسي ثان إنّ الكلمة الرئيسية في الإعلان النهائي، ينبغي أن تكون مفادها "سياسة النأي بالنفس" عن الصراعات الإقليمية، مذكّرا بتأكيد الحكومة اللبنانية في أول اجتماع لها عن التزامها بهذه السياسة.

كما أوضح الدبلوماسي الفرنسي أن الإعلان النهائي لن يتضمن "صراحة" أي رسالة لأي دولة، لكنه أشار إلى أنها ستكون أيضاً رسالة إلى السعودية وإيران، لضمان عدم تأثيرهما على السياسة اللبنانية، ورسالة أخرى لـ"حزب الله" للحد من تدخلاته الإقليمية.

غير أنه أوضح في الوقت نفسه أن "اجتماع الجمعة لن يكون ضد السعودية أو إيران، ولكنه لدعم لبنان بالأساس".

وقال الدبلوماسي الثاني: "ثمة حاجة للعمل من أجل تعزيز المؤسسات اللبنانية، بدءاً بالجيش إذ لكي تنجح سياسة النأي بالنفس يتعين على لبنان أن يحمي حدوده، وألا يكون لديه مليشيا تفعل ذلك بدلاً منه".

شكرا لمتابعتكم خبر عن دبلوماسيان فرنسيان: قوى كبرى تضغط على السعودية وإيران بشأن لبنان في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري العربى الجديد ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي العربى الجديد مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق الملقي وزير الدفاع يعرض ....
التالى مجلة أمريكية: الامارات قوضت سلطة هادي وحضورها المتزايد جنوب اليمن يدفع نحو الانفصال (ترجمة خاصة)