أخبار عاجلة
إعفاء عسكريين أميركيين بسبب .... -
٧٤ إصابة نتيجة ١١٣ حادثا .... -
وفيات الاربعاء 22/11/2017 -
مجلس الوزراء يقرر اصدار نظامين جديدين -

النواب الأكراد ينتظرون الحلول لتحديد مصيرهم بالبرلمان العراقي

النواب الأكراد ينتظرون الحلول لتحديد مصيرهم بالبرلمان العراقي
النواب الأكراد ينتظرون الحلول لتحديد مصيرهم بالبرلمان العراقي

يواجه النواب الأكراد المشاركون في الاستفتاء، ثلاثة خيارات في بغداد، لتحديد مصيرهم في البرلمان العراقي، في حين يعول هؤلاء على الحلول السياسية، كي تفتح الباب أمام عودتهم.

وقال عضو في البرلمان العراقي، لـ"العربي الجديد"، إنّ "اللجنة البرلمانية المكلفة بمتابعة قرارات البرلمان بشأن المشاركين في استفتاء كردستان، قدمت تقريرها الخاص بالنواب الكرد المشاركين بالاستفتاء"، مبينا أنّ "التقرير تضمن تحديد أسماء النواب، وهم نواب حزب البارزاني جميعاً، وعدد من نواب حزب الطالباني".

وأوضح أنّ "التقرير أوصى برفع الحصانة عن النواب، وتقديمهم للقضاء ليتخذ قراره بشأنهم، وفصلهم من البرلمان"، مبينا أنّ "رئاسة البرلمان تحاول تخفيف التوصيات من الفصل إلى التجميد، لتخفي حدة الأزمة بين الطرفين".

كما أشار إلى أنّ "النواب حالياً لا خيار أمامهم، عدا الخيارات الثلاثة المطروحة أمامهم في بغداد، إلّا في حال تم التوصل إلى حل سياسي بين بغداد وأربيل، عند ذلك سيُنتظر الرأي الحكومي". وأكد أن "رئاسة البرلمان أدرجت التقرير ضمن جلسة جدول أعمالها ليوم غد الخميس، وسيتم عرضه على التصويت".

وبينما يستمر النواب الأكراد المشاركون في الاستفتاء بمقاطعتهم لجلسات البرلمان العراقي، دعا النائب عن كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني، شيركو جودت، بغداد إلى "فتح باب الحوار لتجاوز الأزمة مع أربيل".

وقال جودت في تصريح صحافي، إنّه "تم تشكيل لجنة خاصة في برلمان كردستان تضم ممثلي الأحزاب الرئيسية في الإقليم، لغرض الاجتماع مع الوزراء المعنيين في حكومة كردستان وإعداد مشروع لحل المشاكل العالقة مع بغداد".


وأضاف أنّ "المشروع يتضمن توسيع الاجتماعات بين بغداد وأربيل، بحيث تشمل ممثلي اللجان المعنية في برلماني العراق، وكردستان، مع الوزارات ذات العلاقة في الحكومتين".

وفي السياق، يؤكد مسؤولون أكراد أنّ هناك جهات سياسية في البرلمان العراقي، وتحديدا كتلة ائتلاف المالكي، تعمل على التصعيد مع النواب الأكراد، لإيصال الأزمة بين بغداد وأربيل إلى طريق مسدود.

اقــرأ أيضاً

شكرا لمتابعتكم خبر عن النواب الأكراد ينتظرون الحلول لتحديد مصيرهم بالبرلمان العراقي في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري العربى الجديد ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي العربى الجديد مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق موريتانيا: إغلاق حقل النفط الوحيد يقضي على أحلام الثراء
التالى العراق يحدّد موعد الانتخابات البرلمانية ويحظر مشاركة الأحزاب ذات الأجنحة المسلحة