أخبار عاجلة
القبض على نشالين تسببوا بوفاة .... -
مصادر تكشف لماذا لم يعلن .... -
مؤشر البورصة يرتفع  -

أسعد عرابي.. شهادة مدن وطرب وحروب

يُفتتح عند السابعة من مساء اليوم في غاليري "أيام" في بيروت معرض "ذاكرة جمعية: 2007 – 2017" للفنان التشكيلي السوري أسعد عرابي (1941)، والتي تضمّ لوحات مختارة اشتغل عليها في السنوات العشر الأخيرة تجمع بين اللغتين التعبيرية والتجريدية.

تبدو الذاكرة هي أساس تجربة الناقد والأكاديمي والرسّام في معرضه الأخير كما في معارضه السابقة، هو يعيد قراءة ماضيه الشخصي والفني وما جاوره من تجارب يتسرّب أثرها إلى أعماله، في سعي دؤوب إلى "التوازن بين ما هو متذكّر وما يترك أهمية رمزية نتيجة نسيانه"، وفق بيان المعرض.

تحضر البلدة القديمة في مدينتي دمشق وصيدا في بعض لوحاته، حيث يستخدم طريقة تمزج بين تضاريس الطرقات والأبنية وبين المنمنات في المخطوطات العربية، حيث شكّلت الحاضرتان بتكوينهما المعماري مناخ عمله منذ ستينيات القرن الماضي، ولم ينته حتى اليوم.

في أعمال أخرى، تظهر تفاصيل من حفلات أم كلثوم، وفي بعض الحالات الموسيقي على كرسي، أو نقع على كرسي فارغ مقلوب وكأن الموسيقي في عداد المفقودين، وهناك فنانون آخرون من ذلك الزمن الذي يثير الحنين، فنجد محمد القصبجي وفرقته، والآلات الموسيقية العتيقة، والدف الذي يُرسم مقلوباً كذلك، في محاولة مدروسة لتوثيق مرحلة تركت أثرها العميق في وجدان عرابي الذي عاش بين دمشق وباريس وأحلامه معلّقة بمصر.

بين عامي 2010 و 2011، بدأ مسحه البصري وبحثه النظري حول المطربة المصرية والشخصيات التي لعبت دوراً كبيراً في أسطورتها، في سعي لتخييل الأصوات وتباين الألحان والأوركسترا والآلات والفضاء كلّه بما فيه من إيجابيات وسلبيات.

بعض أعماله الأخيرة تحتشد فيها إشارات الموت والتيه، ربما بتأثير غير مباشر من الحرب السورية وإن كانت سابقة عليها في تجارب سابقة، حيث كان يبحث عن ملامح مدينته الضائعة بسبب تشوّهاتها العمرانية والبشرية، وعن إنسانها الذي عليه أن يقاوم أو يبتلعه النسيان.

يُذكر أن عرابي وُلد في دمشق لأسرة تعود أصولها إلى مدينة صيدا اللبنانية، ويحمل درجة الدكتوراه في علم الجمال من "جامعة السوربون" ويقيم في باريس منذ عام 1975، وقد أقام معارض في بيروت ومصر والكويت وفرنسا وإنكلترا وألمانيا وسورية. له مؤلّفات عدّة؛ من بينها: "شهادة اللوحة في نصف قرن" (2007)، و"صدمة الحداثة في اللوحة العربية" (2009).

اقــرأ أيضاً

شكرا لمتابعتكم خبر عن أسعد عرابي.. شهادة مدن وطرب وحروب في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري العربى الجديد ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي العربى الجديد مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق اليماني: لولا الانقلاب والتدخلات الإيرانية لكانت اليمن مثالا نموذجيا لدولة اتحادية
التالى العراق يحدّد موعد الانتخابات البرلمانية ويحظر مشاركة الأحزاب ذات الأجنحة المسلحة