أخبار عاجلة
الأردن وامريكا يبحثان جهود .... -

شركة أميركية تشتري 430 طائرة إيرباص في صفقة بقيمة 49.5 مليار دولار

شركة أميركية تشتري 430 طائرة إيرباص في صفقة بقيمة 49.5 مليار دولار
شركة أميركية تشتري 430 طائرة إيرباص في صفقة بقيمة 49.5 مليار دولار

وتم الإعلان عن مذكرة التفاهم، البالغة قيمتها 49.5 مليار دولار، اليوم في مؤتمر صحافي على هامش معرض دبي للطيران 2017.

وتعتبر الصفقة الجديدة الأكبر في تاريخ إيرباص، وتشتمل على 273 طائرة من طراز (إيه 320 نيو)، و157 طائرة من طراز (إيه 321 نيو).

وسيتم تخصيص الطائرات لشركات الطيران الأربع منخفضة التكلفة، وهي فرونتيه إيرلاينز (الولايات المتحدة) وغيتسمارت (تشيلي)، وفولاريس (المكسيك)، وطيران ويز (هنغاريا).

ومع هذه الاتفاقية، ضاعفت شركة إنديغو بارتنرز عدد الطائرات من عائلة الممر الأحادي لتصبح أحد أكبر عملاء إيرباص لهذا النوع من الطائرات في العالم، حيث قامت مسبقاً بالتوقيع على طلبية لشراء 427 طائرة من عائلة (إيه 320).

وقال بيل فرانكي: "إن الاتفاقية تؤكد وجهة نظرنا المتفائلة بشأن قدرة شركات الطيران منخفضة التكلفة التابعة للمجموعة على مواصلة نموها"، وأكد ، أن إنديغو بارتنرز ستعلن عن خيار المحركات في وقت لاحق.

وتتميز عائلة طائرات (إيه 320 نيو) بتقنياتها الحديثة بما في ذلك خيار المحرك الجديد والإضافات إلى الأجنحة التي تسمى "شاركلتس" وتعمل على الحد من في استهلاك الوقود بنسبة 15% وستزداد النسبة لتصل إلى 20% بحلول 2020.

وتعد عائلة طائرات إيرباص (إيه 320 الجديدة) الأكثر مبيعاً عالمياً بين طائرات الممر الواحد بحصة سوقية تصل لحوالي 60%، وتلقت إيرباص أكثر من 5200 طلبية لهذا الطراز من قِبل 95 مشغلاً منذ إطلاقه في عام 2010.

وتُعد شركة إنديغو بارتنرز التي تتخذ من مدينة فينيكس، أريزونا الأميركية صندوق استثمارات خاصاً يركز على الاستثمارات العالمية في مجال النقل الجوي.

وكانت مصادر في قطاع الطيران قد أكدت قبل توقيع الصفقة التاريخية أن بيل فرانك المخضرم في قطاع الطيران يتجه إلى إبرام صفقة تاريخية بقيمة 40 مليار دولار لشراء نحو 400 طائرة إيرباص طراز A320 مما سيقلب قطاع الطيران منخفض التكلفة رأسا على عقب ويشعل المنافسة السنوية القوية بين إيرباص وبوينغ على طلبيات الطائرات.

وقال مصدران مطلعان إن فرانك البالغ من العمر 80 عاما سافر إلى الإمارات يوم الأربعاء ومن المقرر أن يوقع الاتفاق في معرض دبي للطيران. ويعد هذا أحد أكبر الاتفاقات في القطاع من حيث الحجم كما أنه يضم أكبر عدد طائرات تبيعها إيرباص دفعة واحدة.

وتشتهر شركة إنديغو بارتنرز التي يمتلكها فرانك، التي تسيطر على طيران فرونتير في دنفر وتمتلك حصة في فولاريس المكسيكية، بطريقة الحساب لكل خدمة على حدة أو ما يطلق عليها خطوط الطيران ذات التكلفة المنخفضة جدا حيث تقدم للمسافرين أسعارا أساسية زهيدة مع خيار دفع المزيد مقابل خدمات إضافية.

وامتنعت ايرباص وإنديغو عن التعليق على الصفقة التي أشارت بلومبرغ نيوز إلى أنها قد تشمل 430 طائرة.

وتمثل هذه الصفقة تحولا جذريا لشركة إيرباص التي تخلفت كثيرا عن بوينغ في سباق الطلبيات منذ بداية العام الحالي وكانت بدايتها متعثرة في معرض الطيران المقام خلال الفترة من 12 إلى 16 نوفمبر/ تشرين الثاني الجاري.

ومع تصدر بوينغ عناوين الأخبار حتى الآن، قال مندوبون إن جميع الأنظار تتجه نحو إيرباص حيث يخطط مدير مبيعاتها المخضرم جون ليهي الذي اشتهر بمفاجآت اللحظة الأخيرة في معارض الطيران لتحقيق ذروة النجاح في مهنته التي قضى بها أكثر من 20 عاما.

وسيتقاعد ليهي البالغ من العمر 67 عاما في الأشهر المقبلة بعدما شغل منصب مدير المبيعات في شركة صناعة الطائرات الأوروبية منذ عام 1994، وعلى الرغم من ذلك ما تزال المنافسة قوية في معرض الطيران.

وقالت رويترز يوم الأحد الماضي، إن شركة فلاي دبي للطيران الاقتصادي تجري محادثات مع إيرباص وبوينغ بشأن طلبية جديدة محتملة لشراء ما يصل إلى 175 طائرة ركاب وإن وتيرة المحادثات تسارعت.

وقالت مصادر في القطاع إن من الممكن تقسيم مثل هذه الطلبية الكبيرة بين الشركتين لكن بوينج تمتلك ميزة كونها المورد الحالي لفلاي دبي، وامتنعت بوينغ وفلاي دبي عن التعليق.

وفي تطور آخر، قالت شركة فلاي دبي للطيران ومقرها دبي، اليوم، إنها طلبت شراء 175 طائرة بوينغ من طراز 737 ماكس بالإضافة إلى خيار للحصول على 50 طائرة أخرى من الطراز ذاته.

وقال رئيس الشركة أحمد بن سعيد آل مكتوم، للصحافيين في معرض دبي للطيران إن القيمة الإجمالية للطلبية تقدر بنحو 27 مليار دولار.

(رويترز، العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

شكرا لمتابعتكم خبر عن شركة أميركية تشتري 430 طائرة إيرباص في صفقة بقيمة 49.5 مليار دولار في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري العربى الجديد ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي العربى الجديد مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق التربية: إغلاق مركز لحفظ ....
التالى مقتل شخص وإصابة 5 فى انفجار عبوة ناسفة ببغداد