أخبار عاجلة
الصفدي: نقف مع مصر وسنقهر .... -
وزير العدل العراقي يغادر القاهرة -

بعد أزمة شيرين: ما هو البلهارسيا وكيف قضى على حياة عبد الحليم؟

بعد أزمة شيرين: ما هو البلهارسيا وكيف قضى على حياة عبد الحليم؟
بعد أزمة شيرين: ما هو البلهارسيا وكيف قضى على حياة عبد الحليم؟


ما هو البلهارسيا؟

وفق "منظّمة الصحة الدولية"، فإنّ داء البلهارسيات "مرض طفيلي حاد ومزمن تسبّبه الديدان المثقوبة الدموية (المثقوبات) من جنس البلهارسية. وتشير التقديرات إلى أن أكثر من 218 مليون نسمة كانوا بحاجة إلى العلاج الوقائي من داء البلهارسيات في عام 2015".

ما هي مسبباته؟

وفق المنظمة نفسها، فإنّ العدوى تنتقل "أثناء ممارسة الأنشطة الزراعية والمنزلية والمهنية والترفيهية الروتينية التي يتعرضون فيها للمياه الملوثة"، كما "يتسبب انعدام النظافة وبعض عادات اللعب لدى الأطفال في سن الدراسة مثل السباحة أو الصيد في المياه الملوثة، في جعلهم عرضة بصفة خاصة للعدوى".

كيف يمكن الحدّ من المرض؟

تتحدّث المنظمة عن علاج وقائي ينبغي تكراره على مدى سنوات "من شأنه أن يحد من المرض ويمنعه".

ما هو عدد المصابين بداء البلهارسيات في العالم؟

تفيد إحصاءات منظمة الصحة العالمية بأن "أكثر من 218 مليون نسمة كانوا بحاجة إلى العلاج الوقائي من داء البلهارسيات في عام 2015. وقد تم الإبلاغ عن أن أكثر من 66.5 ملايين نسمة تمت معالجتهم من داء البلهارسيات في العام نفسه".

هل الداء لا يزال موجوداً في مصر أم تمّ القضاء عليه؟

يوم أمس وبعد انتشار فيديو شيرين، سارعت وزارة الصحة المصرية إلى القول إن نسبة المصابين بداء البلهارسيات في مصر ضعيفة جداً وتكاد لا تذكر. لكن منظمة الصحة العالمية تقول، ووفق إحصاءاتها ومعايناتها الميدانية، إنّ نسبة المصابين في مصر انخفضت، لكنها لا تزال موجودة، والجهود تتواصل للقضاء على هذه العدوى. أما الدول التي ينتشر فيها الداء بشكل كبير فهي الصومال والسودان وجنوب السودان.

قصة عبد الحليم حافظ مع البلهارسيا

في 30 مارس/آذار من العام 1977، رحل عبد الحليم حافظ، بعدما هزمه مرض قيل وقتها إن اسمه "البلهارسيا". صارع "العندليب الأسمر" المرض 21 عاماً، بعدما اكتشفه إثر نزيف في أمعائه. تطوّر المرض وتحوّل لاحقاً إلى تليّف في الكبد وتضخم في الطحال.

بعد وفاة عبد الحليم بدأ الاهتمام يزداد بمكافحة هذا الداء. فأطلقت حملات التوعية التي امتدت لسنوات في مختلف وسائل الإعلام، وكان أشهرها أغنية عمرو دياب، التي كانت ضمن حملة توعية.

 

(العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

شكرا لمتابعتكم خبر عن بعد أزمة شيرين: ما هو البلهارسيا وكيف قضى على حياة عبد الحليم؟ في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري العربى الجديد ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي العربى الجديد مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق وزير العدل العراقي يغادر القاهرة
التالى جولة داخل قصر روبرت موغابي: ترف وبذخ بالمليارات