أخبار عاجلة
"النواب" يرفع عقوبة من يقوم بتحقير الموظف العام -
بدء محاكمة مهاجم ملهى إسطنبول -
خسائر الشاحنات ترتفع إلى 690 مليون دينار -
إنجاز 66% من مشروع سوق الخضروات في "فيصلية نجران" -

روحاني معلقاً على خطاب ترامب: لم يقرأ القانون الدولي

روحاني معلقاً على خطاب ترامب: لم يقرأ القانون الدولي
روحاني معلقاً على خطاب ترامب: لم يقرأ القانون الدولي
أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، الجمعة، أن خطاب الرئيس الأميركي ، والذي أعلن فيه  يظهر أنه "ضد الشعب الإيراني أكثر من أي وقت مضى"، وأنه "لم يقرأ القانون الدولي".

وقال  في كلمة متلفزة بعد خطاب ترامب "اليوم، ترفض الولايات المتحدة الاتفاق النووي أكثر من أي وقت مضى، وهي ضد الشعب الإيراني أكثر من أي وقت مضى".

واعتبر أن "تصريحات (ترامب) هي مجموعة من الإهانات والاتهامات التي لا أساس لها"، مضيفاً أن الرئيس الاميركي "لم يقرأ القانون الدولي".

وتساءل روحاني "هل يستطيع رئيس بمفرده إلغاء اتفاق دولي ومتعدد الأطراف؟ يبدو أنه يجهل أن هذا الاتفاق ليس اتفاقاً ثنائياً بين إيران والولايات المتحدة"، بحسب "فرانس برس".

وكرّر روحاني أن "الاتفاق النووي لا يقبل التغيير، لا يمكن أن نضيف إليه بنداً أو ملاحظة. ما دامت مصالحنا تفرض ذلك، سنلتزم بالاتفاق النووي وسنتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولكن إذا لم تراع مصالحنا يوماً ما فلن نتردد لحظة واحدة وسنرد".

واعتبر روحاني أن ترامب أكّد في خطابه أن الاتفاق ما زال أقوى من شعاراته الانتخابية، على حدّ تعبيره، قائلًا إن إيران "ستستمرّ في حربها ضد الإرهاب الذي يدعمه ترامب في المنطقة".

وحول برنامج طهران للأسلحة الباليستية، أكّد روحاني أن "الأسلحة الإيرانية دفاعية ومن حق إيران امتلاكها".

وقرّر ترامب، مساء الجمعة، عدم التصديق على التزام إيران بالاتفاق النووي المبرم في عام 2015، موجّهاً ضربة للاتفاق في تحدٍّ للقوى العالمية الأخرى.


وقال ترامب في مؤتمر صحافي بالبيت الأبيض، في معرض كشفه عن استراتيجية مشددة تجاه طهران، "بناء على سجل الوقائع الذي عرضته.. أعلن اليوم أننا لا يمكن أن نقدّم هذا التصديق ولن نقدمه". ولا تعني خطوة ترامب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق.
(العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

شكرا لمتابعتكم خبر عن روحاني معلقاً على خطاب ترامب: لم يقرأ القانون الدولي في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري العربى الجديد ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي العربى الجديد مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق "نجيب محفوظ".. واقعية عابرة للجوائز والتكريمات
التالى مجلة أمريكية: الامارات قوضت سلطة هادي وحضورها المتزايد جنوب اليمن يدفع نحو الانفصال (ترجمة خاصة)