جيش الاحتلال يدفع مليارات الشواقل للمتقاعدين خلافاً للقانون

جيش الاحتلال يدفع مليارات الشواقل للمتقاعدين خلافاً للقانون
جيش الاحتلال يدفع مليارات الشواقل للمتقاعدين خلافاً للقانون
كشفت صحيفة ذي ماركر الاقتصادية الإسرائيلية، اليوم، أن  دفع للمتقاعدين من الجيش مبالغ مالية كبيرة إضافة إلى مخصصات التقاعد الرسمية، التي يستحقها المتقاعدون من  النظامية.

وبحسب الصحيفة فإن الجيش بدأ بدفع هذه خلافا للقانون منذ العام 2006. وتصل هذه المبالغ إلى ، التي تم صرفها لمتقاعدين من الخدمة العسكرية النظامية، علما بأن سن التقاعد الرسمية للجنود والضباط النظاميين لمن يرغب بالتقاعد المبكر هي 45 عاما.

وأوضحت الصحيفة أن الجيش برر هذه المبالغ بأنها نوع "من الضمان المالي بسبب فقدان الضمان الوظيفي لهؤلاء المتقاعدين". 

وأدت هذه المبالغ وهذا الترتيب إلى مشكلة تواجهها بسبب مطالبة أفراد وعناصر الشرطة بمخصصات مشابهة، بسبب تعهدات من الحكومة بمساواة شروطهم مع الجنود النظاميين والمتقاعدين من الجيش.

ووفقا للصحيفة فإن أعداد من يحصلون على هذه المبالغ الإضافية يتجاوز الآلاف ممن حصلوا عليها، على الرغم من أنه عند إقرار هذه "الزيادة" كان هؤلاء قد بدأوا مسيرة عمل جديدة خارج الجيش، ولا تنطبق عليهم معايير الضمان الوظيفي.

ولفتت الصحيفة إلى أن هذه المبالغ قد تتضاعف وتكلف خزينة الدولة مبالغ طائلة لأن عناصر الشرطة ومصلحة السجون يطالبون بتلقي نفس المخصصات، استنادا إلى قرار كانت الحكومة الإسرائيلية قد اتخذته أواسط السبعينيات من القرن الماضي، ونصّ على مساواة شروط عمل ورواتب رجال الشرطة ومصلحة السجون مع الجنود النظاميين. 

وفي حال تقررت مساواة شروط عناصر الشرطة ومصلحة السجون بأثر رجعي، فإن ذلك سيكلف خزينة الدولة مبلغ أربعة مليارات شيقل، أي نحو 1.2 مليار دولار، كمبلغ يدفع مرة واحدة، ونحو 200 مليون دولار إضافية سنويا، فيما ذكرت مصادر في وزارة الأمن أن التعويض لعناصر الشرطة ومصلحة السجون عن السنوات 2006-2017 قد يصل إلى نحو ملياري دولار. 

اقــرأ أيضاً

شكرا لمتابعتكم خبر عن جيش الاحتلال يدفع مليارات الشواقل للمتقاعدين خلافاً للقانون في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري العربى الجديد ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي العربى الجديد مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
التالى عائلة في مأرب تكشف تفاصيل اقتحام قوات أمريكية لمنزلها وخلان الحكومة لها