مصر تخطط لاقتراض 10 مليارات دولار عبر طرح سندات دولية

مصر تخطط لاقتراض 10 مليارات دولار عبر طرح سندات دولية
مصر تخطط لاقتراض 10 مليارات دولار عبر طرح سندات دولية

وأضاف الوزير المصري في تصريحات صحافية نشرتها الصحف المحلية، أن وزارته ستدرس خلال الأسبوعين المقبلين التوقيتات الزمنية المناسبة لإصدار سندات باليورو قبل نهاية نوفمبر/تشرين الثاني المقبل في حدود 1.5 مليار يورو بعد موافقة مجلس الوزراء على برنامج الإصدار.

وباعت في يناير/كانون الثاني الماضي سندات دولية بأربعة مليارات دولار على ثلاث شرائح. وفي إبريل/ نيسان وافقت الحكومة على زيادة سقف إصدار السندات الدولية ليصل إلى سبعة مليارات دولار. كما باعت مصر ما قيمته ثلاثة مليارات دولار أخرى في مايو/أيار الماضي.

وقال الجارحي "نستهدف طرح ما بين ثلاثة وأربعة مليارات دولار خلال الربع الأول من العام المقبل"، وفق "رويترز".

وفي نوفمبر/تشرين الثاني وقعت مصر برنامجاً لمدة ثلاث سنوات قيمته 12 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي مشروطا بإصلاحات مثل فرض ضريبة القيمة المضافة وخفض الدعم لتقليص عجز الميزانية في خطوات قال الصندوق إنها ستعزز الوضع المالي للبلاد.

وسجل الاحتياطي النقدي لمصر نحو 36 مليار دولار بحسب البنك المركزي المصري، إلا أن معظمه عبارة عن ودائع وقروض.

ولجأت مصر إلى الاقتراض بشكل شره، خلال الفترة الأخيرة، من أجل التخفيف من حدة الأزمة المالية، وتسلمت الحكومة 4 مليارات دولار قيمة شريحتين من إجمالي قرض الصندوق البالغ 12 مليار دولار، كما طرحت سندات دولية تقدّر بنحو 13 مليار دولار خلال العشرة شهور الماضية، حسب بيانات رسمية.

وتقدر الحكومة العجز في موازنة العام المالي الحالي 2017/2018 (بدأ مطلع يوليو/تموز الماضي) بنحو 384 مليار جنيه (21.7 مليار دولار). 

وزاد الدين العام لمستوى قياسي، إذ تجاوزت الديون المحلية والخارجية 4 تريليونات جنيه لأول مرة (224 مليار دولار)، حسب بيانات البنك المركزي المصري.

(رويترز، العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً

شكرا لمتابعتكم خبر عن مصر تخطط لاقتراض 10 مليارات دولار عبر طرح سندات دولية في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري العربى الجديد ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي العربى الجديد مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق فلسطين في يونسكو مجدداً.. ودائماً
التالى العراق يحدّد موعد الانتخابات البرلمانية ويحظر مشاركة الأحزاب ذات الأجنحة المسلحة