أخبار عاجلة

مسؤول مغربي: التعويم الكامل للدرهم قد يستغرق 15 عاماً

مسؤول مغربي: التعويم الكامل للدرهم قد يستغرق 15 عاماً
مسؤول مغربي: التعويم الكامل للدرهم قد يستغرق 15 عاماً
This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News
قال الجلالي كنزي، مسؤول في وزارة الاقتصاد والمالية المغربية، إن التعويم الكامل للعملة المحلية الذي تنوي بلاده تنفيذه بشكل تدريجي في مرحلة أولى، قد يستغرق فترة تمتد بين 10 - 15 عاماً مقبلة أو أكثر.

وسبق أن أعلنت الرباط، في وقت سابق من يوليو/تموز الحالي، عن إرجاء البدء بتعويم تدريجي للعملة المحلية، حتى وقت لاحق (لم يحدد)، استجابة لطلب من وزير الاقتصاد والمالية، محمد بوسعيد.

وقال كنزي، مساء أمس الإثنين، "نحن اعتمدنا التنزيل التدريجي لتحرير العملة، والتعويم الشامل قد يستغرق 10 سنوات أو 15 سنة أو أكثر".

وأضاف في عرض له خلال ندوة عقدها حزب التقدم والاشتراكية (المشارك في ائتلاف الحكومة) "لا يمكن تحديد المدة الزمنية اللازمة لتعويم العملة المحلية".

وأعلن محافظ البنك المركزي المغربي، عبد اللطيف الجواهري، في 20 يونيو/ حزيران الماضي، أن بلاده ستعتمد قرار تعويم الدرهم بشكل رسمي اعتباراً من مطلع يوليو، قبل أن يؤجل لوقت لاحق.

واعتبر الجواهري، أن بلاده لديها كل الضمانات من أجل نجاح هذا التعويم، الذي اختير تنفيذه بشكل تدريجي في الوقت الذي تعيش البلاد وضعاً مالياً واقتصادياً عادياً.

وأرجع حميد قسال، الخبير الاقتصادي المغربي، تأجيل قرار التعويم إلى أحداث سبقت الموعد الرسمي للبدء بتحرير العملة، منها مسألة المضاربة في سوق العملات التي وقعت قبل أيام، ما ولّد خوفاً لدى البنوك من تراجع قيمة الدرهم.

وأضاف قسال في مداخلة له "توجد سوق سوداء في البلاد، ما زالت تتحكم في سعر العملة، خصوصاً المرتبطة بالقطاع غير المنظم".

This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News, but was quoted as it is from the source. Continue reading and you will find the source link at the end of the news

ويرتبط الدرهم المغربي في الوقت الحالي إلى حد كبير باليورو، ولكن في خطوة نحو مرونة أكبر، خفض البنك المركزي وزن اليورو في سلة العملات إلى 60% من 80% في أبريل/ نيسان 2016، بينما رفع وزن الدولار إلى 40% من 20%.

ونشرت وسائل إعلام مغربية ومصرفيون، خلال وقت سابق من الشهر الجاري، أن المضاربين نفذوا عمليات شراء للعملة الأجنبية من السوق، بهدف إعادة بيعها مع تحرير الدرهم، لتحقيق الأرباح.

وكان رئيس بعثة صندوق النقد الدولي إلى المغرب، نيكولا بلونشي، قال في مؤتمر صحافي في وقت سابق، في الرباط، إن "وضعية الاقتصاد المغربي تسمح بتعويم الدرهم، خصوصاً أن هناك توازنات اقتصادية مناسبة".

وأكد بلونشي، أن "وضعية الاقتصاد المغربي تسمح بتعويم الدرهم، خصوصاً أن هناك توازنات اقتصادية مناسبة، وتوقعات بتحقيق نمو في حدود 4.8% خلال العام الجاري، وتضخماً في حدود 0.9%".

وأوضح أن "عرف تحسناً، سواء على المستوى الاقتصادي أو المالي.. يتوقع الصندوق أن يصل حجم احتياطي المغرب من النقد الأجنبي إلى 24 مليار دولار نهاية 2017".

(الأناضول، العربي الجديد)

اقــرأ أيضاً
This article was written by the editors of the source and does not reflect at all the view of our site Hamrin News, but was quoted as it is from the source. Continue reading and you will find the source link at the end of the news

شكرا لمتابعتكم خبر عن مسؤول مغربي: التعويم الكامل للدرهم قد يستغرق 15 عاماً في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري العربى الجديد ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي العربى الجديد مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق المقدَّس والمدنَّس وكيف نميز بينهما؟
التالى أقارب شهداء الجيش الوطني يشكون إهمالهم وتأخير رواتبهم ويهددون بالتصعيد