بعد 6 سنوات.. ليبيا تبحث عن الطريق

بعد 6 سنوات.. ليبيا تبحث عن الطريق
بعد 6 سنوات.. ليبيا تبحث عن الطريق

الجمعة 17 فبراير 2017 11:29 صباحاً

يحتفل الليبيون اليوم الجمعة، بالذكرى السادسة لثورة 17 فبراير، التى أطاحت بنظام القذافى، فى الوقت الذى تعانى فيه البلاد من حالة من عدم الاستقرار السياسى.

وتحاول الأمم المتحدة ودول الجوار ومنها مصر، التوصل إلى حلول سلمية للأزمة الليبية، حيث يوجد على الأرض ثلاث حكومات، هى حكومة الوفاق الوطنى بقيادة فايز السراج، وتحظى بدعم دولى، وتشكلت على أسس اتفاق الصخيرات الذى تم تجت رعاية الأمم المتحدة، وتتخذ من طرابلس مقرا لها، وينقصها اعتراف البرلمان الليبى الشرعى بها.

الحكومة الثانية، هى حكومة الثنى فى بنغازى، التى تشكلت من قبل البرلمان الشرعى، والثالثة هى حكومة الغويل الانتقالية والمتتهية ولايتها، ولا تحظى بأى اعتراف دولى أو محلى، وتعتمد على بعض الميليشيات فى تهديد أو فرض نفوذها فى العاصمة طرابلس.

ويظل خليفة حفتر القائد الأعلى للقوات المسلحة الليبية، رقما صعبا فى المعادلة، حيث يقود الجيش الليبى النظامى ويحظى بدعم من مناطق شرق ليبيا والزنتان فى الغرب، وحقق مكاسب كبيرة على الأرض بسيطرته على الهلال النفطى وطرد داعش من بنغازى، وهو ما أهله لوجود اعتراف دولى بأهمية دوره فى المعادلة.

القاهرة بدورها، تحاول جمع الفرقاء الليبيين للتوصل إلى حل سياسى للأزمة، حيث حضر خلال اليومين الماضيين كل من: فايز السراج وخليفة حفتر، وتم التوصل إلى عدة نقاط يمكن أن تمهد لحل الأزمة، ومنها تعديل تشكيلة المجلس الرئاسى، والاتفاق على إجراء انتخابات برلمانية فى مدة أقصاها فبراير 2018.

عدم الاستقرار السياسى، لا يؤثر على الداخل الليبى فقط، بل يؤثر على دول الجوار ومنها مصر وتونس والجزائر والسودان، حيث يجعل من ليبيا مقرا مثاليا للتنظيمات المتطرفة التى تنشط فى منطقة الصحراء الكبرى، ومنها القاعدة فى بلاد المغرب، كما يحول ليبيا إلى مسرح مناسب يسمح بتدخل القوى الكبرى فى شؤونه، إضافة إلى إهدار ثرواته الطبيعية وتدمير البنية التحتية للدولة، وينتظر الليبيون أى مبادرة للحل السياسى على أمل العودة لممارسة حياتهم وبناء دولتهم من جديد.

شكرا لمتابعتكم خبر عن بعد 6 سنوات.. ليبيا تبحث عن الطريق في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري مبتدا ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي مبتدا مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق الحكومة ترفع وتوحد رسوم العمالة الوافدة .. تفاصيل
التالى البيت الأبيض : أمريكا ستواصل العمل مع اليمن وتقوي العلاقات الدبلوماسية