أخبار عاجلة
11 قطعة أثرية بحوزة عاطل ومسجل وهارب من الجيش -
خروج جرار قطار عن القضبان فى أسوان -
كيف تفقدين وزن الحمل أثناء الرضاعة الطبيعية؟ -

ضغوط على واشنطن لتوضيح موقفها بشأن سوريا

ضغوط على واشنطن لتوضيح موقفها بشأن سوريا
ضغوط على واشنطن لتوضيح موقفها بشأن سوريا

الجمعة 17 فبراير 2017 09:16 صباحاً

تعقد الدول الداعمة للمعارضة السورية لقاء الجمعة، فى بون على هامش اجتماعات مجموعة العشرين للتشاور واختبار الموقف الأمريكى قبل أيام من استئناف مفاوضات جنيف بين الأطراف المتحاربة.

ويعيد أول اجتماع للدول الداعمة للمعارضة السورى "نحو عشرة بلدان غربية وعربية وتركيا"، منذ تولى الرئيس الأمريكى دونالد ترامب مهامه رسميا.

وسيكون وزير الخارجية الأمريكى ريكس تيلرسون مجددا محط اهتمام شركائه المهتمين بمعرفة موقف واشنطن من هذا النزاع الدامى والمعقد جدا.

وقال دبلوماسى فرنسى كبير "بشأن مكافحة داعش، نحن مطمئنون، الالتزامات الأمريكى تبقى نفسها، لكن فى الشق السياسى من الملف، لا نعرف ما هو الموقف أمريكى".

وكان ترامب أكد مرات عدة أن مكافحة تنظيم الدولة الإسلامية هو أولوية، وطلب من وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون" وضع إسترتيجية جديدة قبل نهاية فبراير، وهو يفكر خصوصا فى تعزيز التعاون مع الروس فى عمليات قصف التنظيم الجهادى.

وقال الدبلوماسى الفرنسى "لكن الأمريكيين سيلاحظون تدريجيا أن مكافحة داعش تتطلب أيضا خيارات فى المنطقة ورؤية طويلة الأمد".

والبلد الثانى الذى يشغل الدول الداعمة هو تركيا التى تدعم المعارضة المسلحة وتكن عداء شديدا للرئيس السورى بشار الأسد منذ سنوات.

لكن أنقرة التى تتدخل عسكريا فى شمال سوريا، قامت بالتقارب مع موسكو حليفة دمشق الثابتة فى نهاية 2016، وترعى تركيا فى هذا الإطار، مع إيران وروسيا وقفا لإطلاق النار هشا جدا وعملية تفاوض فى كازاخستان لم تسمح بتحقيق تقدم يذكر حتى الآن.

وأكد وزير الخارجية الألمانى سيجمار جابريال الخميس "نحتاج إلى وحدة للتمكن من استئناف مفاوضات جنيف، وصرح دبلوماسى أوروبى من جهته أن "هدفنا هو التأكد من عودة عملية السلام إلى إشراف الأمم المتحدة".

وكانت مفاوضات جنيف فى دوراتها السابقة فى 2016 فشلت بسبب العنف على الأرض والهوة الهائلة بين الأطراف بشأن الانتقال السياسى ومصير الرئيس السورى.

شكرا لمتابعتكم خبر عن ضغوط على واشنطن لتوضيح موقفها بشأن سوريا في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري مبتدا ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي مبتدا مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق الملك يلتقي عددا من أسر شهداء القوات المسلحة والأجهزة ....
التالى تركيا: ننسق مع روسيا لتجنب مواجهة النظام السورى