فرنسا: إفشال محاولة اعتداء جديدة وتوقيف مصريين اثنين

فرنسا: إفشال محاولة اعتداء جديدة وتوقيف مصريين اثنين
فرنسا: إفشال محاولة اعتداء جديدة وتوقيف مصريين اثنين

أعلن وزير الداخلية الفرنسي جيرار كولومب، اليوم الجمعة، أنه تمّ إفشال محاولة اعتداء جديدة بعبوة ناسفة أو بمادة "سامة" في فرنسا، وتوقيف شابين من أصل مصري، بحسب ما ذكرت وكالة "فرانس برس".

وقال كولومب لشبكة "بي اف ام تي في"، إن "هناك شابين من أصل مصري كانا يستعدان لتنفيذ اعتداء بعبوة ناسفة أو بمادة الريسين السامة القوية جداً"، وذلك بعد أسبوع من اعتداء بالسكين أوقع قتيلاً وخمسة جرحى في باريس.

وكشف الوزير أنه "كانت بحوزة الموقوفين إرشادات حول كيفية صنع السم من مادة الريسين"، مضيفاً أنهما كانا يتواصلان عبر تطبيق "تليغرام" المشفر.

وقال مصدر قريب من التحقيق لوكالة "فرانس برس": "إن التوقيف تمّ في الدائرة الأولى في باريس"، موضحاً أن أحد الموقوفين "أقرّ بأنه كان ينوي تنفيذ" عملية.

وتابع المصدر أن عملية التوقيف تمت في 11 مايو/أيار عشية الاعتداء بالسكين الذي نفذه متطرف فرنسي من أصل شيشاني، يدعى حمزة عظيموف، في حي الأوبرا بباريس، وقتل فيه رجل وجرح خمسة.

ومساء الخميس الماضي، وجهت السلطات إلى صديق للمهاجم يدعى عبد الحكيم أ. (20 عاماً)، وهو فرنسي مولود في الشيشان، تهمة "المشاركة في مؤامرة إجرامية إرهابية".

من جهتها، أوضحت صحيفة "لو فيغارو" الفرنسية، اليوم، أنه بدأت ملاحقة الموقوفين من قبل السلطات الأمنية الفرنسية عبر تطبيق "تليغرام"، وهما ليسا شقيقين، بخلاف ما نقلت وكالة "فرانس برس" عن الوزير الفرنسي. كذلك قالت "لو فيغارو" إن الشخص الآخر لم تثبت عليه أي تهمة بعد.

اقــرأ أيضاً

وقال مصدر مقرب من التحقيق للصحيفة، إن السلطات رصدت حساباً نشيطاً بشكل خاص في الحلقة المتعاطفة مع المتطرفين على التطبيق، وهو حساب محمد م.، مصري الجنسية، وفي العشرينيات من عمره. إثر ذلك، حصلت مداهمة لمنزله في الدائرة الثامنة عشرة في باريس، حيث تمّ العثور على حقيبة تحتوي على "بودرة سوداء مستخرجة من المفقرعات"، كما وضع المحققون أيديهم على حاسوب يحتوي على إرشادات حول كيفية صنع متفجرات، وفيديو يشرح كيفية استخدام "الريسين"، وهي مادة سامة فعالة جداً.

وبحسب صحيفة "لو باريسيان"، فإن محمد م. كان مدرجاً على القائمة "اس" (الذين ترى السلطات أنهم يشكلون خطراً على أمن البلاد) منذ شهر يناير/كانون الثاني الماضي.

وبحسب معلومات "لو فيغارو"، فإن محمد م. اعترف بأنه دخل إلى مواقع لـ"الدعاية المتطرفة"، وتواصل مع شخص عبر تطبيق "تليغرام" طلب منه تأمين مواد ضرورية لصناعة قنبلة والانتقال إلى مرحلة تنفيذ الاعتداء في فرنسا. وفيما حاول محمد م. التخفيف خلال التحقيق من خطورة أفعاله، إلا أن المصدر تحدث عن أن الموقوف كان مستعداً لحد تنفيذ عملية انتحارية. أما المحرض فلم يتم بعد تحديد هويته من قبل السلطات الفرنسية.

 
يذكر أن السلطات الفرنسية أفشلت ما مجمله 51 محاولة اعتداء منذ كانون الثاني/يناير 2015، بحسب ما أعلن رئيس الوزراء إدوار فيليب، أواخر شهر مارس/آذار الماضي.

(العربي الجديد، فرانس برس)

 

 

شكرا لمتابعتكم خبر عن فرنسا: إفشال محاولة اعتداء جديدة وتوقيف مصريين اثنين في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري العربى الجديد ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي العربى الجديد مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق الانتخابات في ليبيا: أمل أخير لإنهاء الأزمة يواجه العراقيل
التالى فنانون في مشغل الخلود