أخبار عاجلة
هارون يحيى: دخلي الشهري 3500 ليرة تركية فقط -

قطر تفنّد مزاعم الإمارات باعتراض طائراتها أمام منظمة "إيكاو"

قطر تفنّد مزاعم الإمارات باعتراض طائراتها أمام منظمة "إيكاو"
قطر تفنّد مزاعم الإمارات باعتراض طائراتها أمام منظمة "إيكاو"

عقد مجلس منظمة الطيران المدني الدولي "إيكاو"، الخميس، جلسة خاصة، للنظر في الشكوى المقدمة من دولة الإمارات ضد دولة قطر، والتي ادعت فيها بأنّ مقاتلات قطرية اعترضت طائرات مدنية إماراتية، وقد طلبت أبوظبي تفعيل المادة "54 /ن" من اتفاقية شيكاغو.

وقد ترأس وفد دولة قطر في الجلسة عبدالله بن ناصر تركي السبيعي رئيس الهيئة العامة للطيران المدني. وبدأت الجلسة بعرض قدمه الوفد الإماراتي، زعم من خلاله بأنّ مقاتلات قطرية تعرّضت، في أكثر من مرة، لطائرات مدنية إماراتية.

في المقابل فنّد السبيعي، في كلمته أمام مجلس المنظمة، كل الادعاءات الإماراتية، وأوضح أنّ "مقدّم خدمات الملاحة الجوية في مملكة البحرين، هو من يتحمّل كامل المسؤولية لعدم قيامه باتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان أمن وسلامة الطيران المدني، والحفاظ على سيادة دولة قطر وأجوائها، وعدم السماح بالاستفزازات الإماراتية المتكررة".

كما قدّم فنيون من أعضاء الوفد القطري، عرضاً تفصيلياً للانتهاكات الإماراتية للمجال الجوي القطري.

وأكد الفنيون، خلال العرض، بالأدلة والبراهين، بحسب ما أوردت وكالة الأنباء القطرية "قنا"، التزام دولة قطر بأعلى معايير الأمن والسلامة الجوية، وأثبتوا لمجلس المنظمة، أنّ مملكة البحرين دأبت في الآونة الأخيرة على السماح للطائرات العسكرية الإماراتية بانتهاك سيادة أجواء دولة قطر، وعدم الالتزام بمتطلبات دولة قطر المبينة في دليل معلومات الطيران المدني "AIP"، وهو "ما يعد استفزازاً واضحاً، وعدم احترافية وافتقاد المهنية في تقديم خدمات الملاحة الجوية".

وأقدمت السعودية والإمارات والبحرين ومصر، على قطع علاقاتها مع قطر، في 5 يونيو/حزيران الماضي، وفرض حصار بري وجوي وبحري على الدوحة، إثر حملة افتراءات واسعة، قبل أن تقدّم الكويت وساطة للحل.

وبعد أن استمع المجلس للعرضين، تم فتح باب النقاش لجميع الأعضاء، وقد تقدم بعضهم بمداخلات واستفسارات، مشددين على ضرورة دعم وتأكيد ما جاء في طلب دولة قطر، بضرورة التنسيق والتعاون والتواصل، وتوفير معلومات الطيران اللازمة، لضمان أمن وسلامة الطيران المدني.

وشدد المجلس على ضرورة التزام جميع الأطراف بأعلى معايير الأمن والسلامة، مؤكداً على ضرورة التنسيق الكامل بين الدول المتعاقدة في اتفاقية شيكاغو 1944 وملاحقها.

بدوره، أكد السبيعي أنّ "دولة قطر ومنذ بداية الحصار الجائر المفروض عليها، أبدت امتثالاً كاملاً لجميع الاتفاقيات المتعلقة بالطيران المدني، ومن بينها اتفاقية شيكاغو 1944، كما أنّها لم تتعامل مع دول الحصار بنفس المنطق المغلوط، ولم تقم بإغلاق أجوائها أمام الطائرات المدنية التابعة لهم".

اقــرأ أيضاً


وثمّن السبيعي "الدور الكبير الذي تقوم به منظمة الطيران المدني الدولي، للحفاظ على أمن وسلامة وكفاءة الطيران المدني في منطقة الخليج"، كما شكر مجلس المنظمة "على تحمّله كافة مسؤولياته لحفظ أمن وسلامة الطيران المدني".

وأعرب عن أمله في أن "تواصل المنظمة دعم صناعة الطيران المدني في المنطقة، والتأكيد على دول الحصار بضرورة الالتزام باتفاقية شيكاغو 1944، وملاحقها، إضافة لسائر الاتفاقيات الدولية في مجال الطيران المدني".

شكرا لمتابعتكم خبر عن قطر تفنّد مزاعم الإمارات باعتراض طائراتها أمام منظمة "إيكاو" في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري العربى الجديد ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي العربى الجديد مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
التالى الجيش الأردني يرسل مساعدات إنسانية لنازحين سوريين قرب الحدود