مجلس الشيوخ الأميركي يصادق على قيادة جينا هاسبل "سي آي إيه"

مجلس الشيوخ الأميركي يصادق على قيادة جينا هاسبل "سي آي إيه"
مجلس الشيوخ الأميركي يصادق على قيادة جينا هاسبل "سي آي إيه"

صادق مجلس الشيوخ الأميركي، الخميس، على تولي ، مرشحة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، قيادة وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي إيه).

والأسبوع الماضي، تعهدت هاسبل بعدم العمل من جديد بأي برامج للتعذيب "تحت أي ظرف"، في حال انتخابها مديرة للوكالة، وذلك خلال جلسة استماع، عقدت في لجنة الاستخبارات بمجلس  تمهيدا للتصديق على تعيينها.

وقالت هاسبل: "أتفهم ماذا يريد الكثير من الناس في البلاد معرفته بشأن آرائي حول برنامج الاعتقال والاستجواب السابق".

وتلاحق هاسبل اتهامات بممارسة التعذيب ودورها في برنامج استجواب نفذته وكالة الاستخبارات عام 2002.

واعتمد البرنامج المذكور على "التعذيب والوحشية في استجواب مشتبه بهم في عمليات إرهابية بعد أحداث 11 سبتمبر 2001"، وفق تقارير إعلامية.

وكانت هاسبل قد عينت نائبة لمدير "سي آي إيه" قبل حوالى عام، وأثار التصديق على تعيينها من قبل مجلس الشيوخ حينها الكثير من الجدل؛ إذ اعتبر بعضهم ذلك مؤشراً على رغبة ترامب بإعادة العمل بأسلوب التعذيب المعروف بـ"الإيهام بالإغراق".

وانضمت هاسبل إلى "سي آي إيه" في عام 1985، وأمضت وقتاً طويلاً عميلةً متخفية.

وبالنسبة للسجن السرّي الذي أدارته في تايلاند، فقد كان الأول من نوعه كمركز اعتقال خارجي، وأشرفت بنفسها على تحقيقات، تضمن أحدها إيهام أبو زبيدة بالغرق لـ 83 مرّة.

أما التسجيلات المصورة للتحقيقات، فقد دمرت في عام 2005، بموجب قرار حمل توقيعها.

اقــرأ أيضاً


وقال ترامب عنها بعد تعيينها "جينا التي أعرفها، والتي عملت معها عن قرب، ستكون أول امرأة تدير وكالة الاستخبارات المركزية. هي شخصية بارزة، وقد عرفتها جيداً".

شكرا لمتابعتكم خبر عن مجلس الشيوخ الأميركي يصادق على قيادة جينا هاسبل "سي آي إيه" في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري العربى الجديد ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي العربى الجديد مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق انتخابات العراق: استعدادات لـ"التصويت الخاص" وخشية من التلاعب
التالى ألمانيا تقرّ قواعد جديدة للمّ شمل أسر المهاجرين