أخبار عاجلة
اارتفاع مؤشر البورصة -

تفاقم الخلافات الكردية بالعراق... والبارزاني يقترح انتخابات مبكرة في الإقليم

تفاقم الخلافات الكردية بالعراق... والبارزاني يقترح انتخابات مبكرة في الإقليم
تفاقم الخلافات الكردية بالعراق... والبارزاني يقترح انتخابات مبكرة في الإقليم

مع اقتراب موعد  العراقية المقرر أن تجرى في الثاني عشر من مايو/ أيار المقبل، تصاعدت حدة الخلافات بين القوى الكردية الممثلة لإقليم كردستان العراق، ما دفع الرئيس السابق للإقليم، ، إلى طرح إجراء انتخابات مبكرة في الإقليم.

"
إقليم كردستان العراق يشهد منذ أشهر خلافات سياسية عميقة رافقتها تظاهرات

"


بخلاف المتعارف عليه قبل كل انتخابات، قررت  الكردية خوض انتخابات 2018 بقوائم حزبية منفردة من دون الانضواء ضمن تحالف كبير يضم جميع القوى الكردية، وذلك بسبب الخلافات السياسية العميقة التي تراكمت خلال الفترة الأخيرة، بحسب ما أكدت مصادر سياسية كردية  لـ"العربي الجديد"، مشيرةً إلى أن  الكردية – الكردية وصلت إلى مرحلة غلق باب الحوار ورفض اللقاء.

ولفتت المصادر إلى فشل جميع محاولات التقريب في وجهات النظر من أجل الدخول بقائمة انتخابية واحدة في محافظات إقليم  العراق، مبينة أن بعض الأحزاب الكردية قررت التجمع بقائمة واحدة لخوض الانتخابات في المناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل فقط، لكنها رفضت التحالف في بقية المحافظات العراقية. وأوضحت المصادر ذاتها أن بعض الخلافات كانت شديدة ووصلت إلى حد الانشقاق.

وفي السياق، أعلن عضو اللجنة المالية في ، مسعود حيدر، اليوم الخميس، انشقاقه عن حركة "التغيير" الكردية، مبينا خلال تصريح صحافي أنه سيركز خلال المرحلة المقبلة على خدمة الشعب من جميع المكونات.

وأضاف "تم تداول اسمي في بعض وسائل الإعلام باعتباري أحد المرشحين عن قائمة التغيير لانتخابات مجلس النواب لعام 2018، لذا أود التنويه بانسحابي ومن البداية من الترشح على القائمة"، موضحا أنه لم يحسم أمره بشأن المشاركة في الانتخابات المقبلة بقائمة أخرى، أو عدم المشاركة أصلا.

في الأثناء، يحاول حزب "الاتحاد الوطني الكردستاني" تلافي الخلافات والظهور بشكل موحد قبل الانتخابات المقبلة وفقا لما أكدته وسائل إعلام كردية، قالت إن الحزب يستعد لعقد مؤتمر عام تحضره جميع القيادات، مشيرة إلى أن النقاشات تجري حاليا من أجل الاتفاق على الموعد النهائي لعقده.

إلى ذلك، طرح رئيس إقليم كردستان العراق السابق، زعيم "الحزب الديمقراطي الكردستاني" مسعود البارزاني الخميس حلا لتجاوز الخلافات بين القوى الكردية، مبينا خلال لقائه عددا من نواب الإقليم الذين ينتمون إلى حزبه، أن الأزمة السياسية يمكن أن تحل من خلال انتخابات مبكرة لتصحيح مسار العملية السياسية في الإقليم.

اقــرأ أيضاً

وبشأن استفتاء الانفصال الذي أجري في سبتمبر/ أيلول من العام الماضي، قال البارزاني إن "ما دفع الأكراد إلى إجراء الاستفتاء هو خرق الدستور، ونسف التوافق والشراكة من قبل الحكومة العراقية".

يشار إلى أن إقليم كردستان العراق يشهد منذ أشهر خلافات سياسية عميقة رافقتها تظاهرات في عدد من مدن الإقليم، قام خلالها متظاهرون باقتحام وحرق عدد من مقرات الأحزاب المتنفذة في الإقليم، ما دفع القوات الكردية إلى شن حملة اعتقالات طاولت متظاهرين بينهم سياسيون أطلق سراحهم في وقت لاحق.

شكرا لمتابعتكم خبر عن تفاقم الخلافات الكردية بالعراق... والبارزاني يقترح انتخابات مبكرة في الإقليم في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري العربى الجديد ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي العربى الجديد مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق 17 انتهاكاً ضد الصحافيين المصريين في يناير
التالى نقطة عسكرية بالضالع تضبط كمية مسدسات كانت في طريقها إلى عدن