أخبار عاجلة
انتعاش سياحة باريس في 2017 بعد عامين أسودين -

"مسقط للكتاب": عتبات البرنامج الثقافي

"مسقط للكتاب": عتبات البرنامج الثقافي
"مسقط للكتاب": عتبات البرنامج الثقافي
يتجّه "معرض مسقط الدولي للكتاب" الذي تفتتح فعاليات دورته الثالثة والعشرين الأربعاء وتستمر حتى الثالث من آذار/ مارس المقبل، إلى تسليط الضوء على الثقافة العُمانية وكتّابها بدرجة أساسية إلى جانب استضافة أنشطة منتخبة من بلدان عربية وأجنبية.

في هذا السياق، استبدلت التظاهرة بروتوكول ضيف الشرف الذي عهدته معارض الكتب عبر تخصيص برنامج لمشاركات بلد بعينه، عبر الاحتفال بإحدى مدن عُمان سنوياً حيث حلّت صلالة ضيفاً في الدورة الحالية التي يحتضن جناحها في المعرض إصدارات لشعرائها ومؤلفيها وباحثيها، وتعقد جلسات حوارية ولقاءات مفتوحة لتناول تاريخ المدينة وحاضرها.

وكانت وزارة الإعلام العمانية عقدت مؤتمراً صحافياً أمس الأربعاء، أعلنت خلاله عن حضور 783 دار نشر من 28 بلداً ستقدم هذا العام 500 ألف عنوان في المعرض، وأن ما يقارب 35% من هذه العناوين لإصدارات حديثة.

تُقام قرابة 70 فعالية ضمن البرنامج الذي بات مدخلاً أو عتبة لاجتذاب زوّار معارض الكتب بما يقدّمه من مضامين مختلفة، من بينها: حلقة نقاشية بعنوان "توثيق التراث الثقافي غير المادي لعُمان" يشارك فيها ناصر بن سالم الصوافي، وإبراهيم بن سيف بني عرابة، ومحاضرة بعنوان "تاريخ خزائن الكتب في عُمان" يقدّمها محمد بن عامر العيسري، و"القراءة والنشر في العالم العربي" يتحدّث خلالها محمود بن سليمان الريامي وجمال بن مطر السالمي، كما يحاضر إبراهيم بن حسن البلوشي حول مخطوطة الخضوري "معدن الأسرار في علم البحار" التي تم تسجيلها في برنامج "سجل ذاكرة العالم" في "اليونسكو".

وتعقد أيضاً ندوة "الرواية النسوية العمانية: التحولات وسؤال الخصوصية والمضامين" التي يتحدّث فيها كلّ من منى المالكي، وفاطمة بنت راشد العليانية، ويوسف المعمري، وشيخة بنت عبد الله المنذرية، و"تجربة الفنان الراحل عبد الحسين عبد الرضا" بمشاركة الفنانيْن محمد المنصور وسعد والمحلن عامر جعفر من الكويت، والأكاديمية آمنة ربيع سالمين من عُمان، و"إشكالية التدوين والهوية في ألف ليلة وليلة" للباحث عبد الرحيم جيران من المغرب.

إلى جانب محاضرة بعنوان "إعادة قراءة لاتفاقية سايكس بيكو" للباحث والمترجم فواز طرابلسي من لبنان، و"الانتحال الفكري" للأكاديمي أحمد السعيدي، و"الملكية الأدبية الفكرية والسرقات الأدبية" يشارك فيها علي بن سيف العوفي وجمال بن مطر السالمي من عُمان، كما تُعرض مسرحيات عدة منها: "فكر" لـ خالد الضوياني، و"شارع العرب" لـ ماجد العوفي، و"النجوم المعلّقة" لـ محمد خلفان.

اقــرأ أيضاً

شكرا لمتابعتكم خبر عن "مسقط للكتاب": عتبات البرنامج الثقافي في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري العربى الجديد ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي العربى الجديد مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق حملة حول العالم ضد "فيرجين أتلانتيك" بسبب سلطة الكسكس الفلسطينية
التالى توتنهام يصدم مورينيو..مانشستر يونايتد يتلقى أسرع هدف في الموسم