أخبار عاجلة
المعارضة والنظام يقتلان معاً -
اتفاقية قرض مشروع صندوق التنمية الاجتماعي -

برلمان جنوب أفريقيا ينتخب اليوم رئيساً جديداً بعد استقالة جاكوب زوما

برلمان جنوب أفريقيا ينتخب اليوم رئيساً جديداً بعد استقالة جاكوب زوما
برلمان جنوب أفريقيا ينتخب اليوم رئيساً جديداً بعد استقالة جاكوب زوما
ذكرت حكومة جنوب أفريقيا أنّ القائم بأعمال الرئيس سيريل رامافوسا، هو المسؤول عن البلاد حتى ينتخب البرلمان رئيساً جديداً، بعد ظهر اليوم الخميس، عقب استقالة جاكوب زوما.

ومن المتوقع أن يختار البرلمان، المكوّن من 400 عضو ويسيطر عليه "حزب المؤتمر الوطني" الحاكم، رامافوسا لإنهاء فترة سلفه التي تنتهي بانتخابات عام 2019.

وأعلن زوما (75 عاماً)، في وقت متأخر مساء أمس الأربعاء، استقالته من منصبه، بعد أن أمره حزبه بمغادرة السلطة، بعدما فقد شعبيته بسبب سلسلة فضائح فساد، خلال فترة ولايته التي امتدت تسع سنوات.

وقد وعد رامافوسا بمحاربة الفساد والكسب غير المشروع.

وقال جاكسون مثيمبو، رئيس الهيئة البرلمانية للحزب الحاكم في جنوب أفريقيا، إن البرلمان سينتخب رامافوسا رئيساً للبلاد، في الساعة الثانية ظهراً بالتوقيت المحلي، (12:00 بتوقيت غرينتش)، اليوم الخميس، وسيؤدي الرئيس الجديد اليمين القانونية.

وقال مثيمبو، في اجتماع للجنة برلمانية، وفق وكالة "رويترز"، إنّ "مكتب رئيس الهيئة القضائية سيفرّغ نفسه اليوم للإجراءات الرسمية لانتخاب الرئيس الجديد".

اقــرأ أيضاً


وفي الاجتماع نفسه، قال رئيس البرلمان إنّ خطاب استقالة زوما "ما زال في الطريق".

ولكنّ زوما قال في خطاب الوداع الذي استمرّ 30 دقيقة، مساء أمس الأربعاء، إنّه يعترض على الطريقة التي دفعه بها الحزب لترك السلطة مبكراً، بعد انتخاب رامافوسا رئيساً للحزب، في ديسمبر/كانون الأول الماضي.

وارتفعت قيمة عملة جنوب أفريقيا مقابل الدولار في تعاملات اليوم، الخميس، بعد استقالة زوما، والتي أنهت أزمة تسببت في تعطيل بعض المؤسسات والأعمال الحكومية.

ورحّبت مؤسسة نيلسون مانديلا برحيل زوما، لكنّها قالت، بحسب وكالة "أسوشييتد برس"، إنّ على الحكومة اتخاذ إجراءات بحق "شبكات الإجرام" التي أضرت بديمقراطية جنوب أفريقيا، على حد وصفها.

شكرا لمتابعتكم خبر عن برلمان جنوب أفريقيا ينتخب اليوم رئيساً جديداً بعد استقالة جاكوب زوما في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري العربى الجديد ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي العربى الجديد مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق أميركا تمنح الأردن مساعدات بقيمة 6.375 مليارات دولار خلال 5 أعوام
التالى توتنهام يصدم مورينيو..مانشستر يونايتد يتلقى أسرع هدف في الموسم