أخبار عاجلة
طبخة شاعر -
كره الذات في سبيل الشهرة -
"تلفزيون سوريا" عشية الانطلاق -
السودان.. أزمة اقتصادية وبحث عن مخرج -
أهمية التخصص -
الغوطة.. عن العار وأشياء أخرى -
تونس وانتخابات بلدية مرتقبة -

أميركا تمنح الأردن مساعدات بقيمة 6.375 مليارات دولار خلال 5 أعوام

أميركا تمنح الأردن مساعدات بقيمة 6.375 مليارات دولار خلال 5 أعوام
أميركا تمنح الأردن مساعدات بقيمة 6.375 مليارات دولار خلال 5 أعوام

وقّع  و، مساء الأربعاء، مذكرة تفاهم للشراكة الاستراتيجية بين البلدين تقدم بموجبها أميركا إلى الجانب الأردني مساعدات بقيمة 1.275 مليار دولار سنويا، وذلك لمدة 5 أعوام.

وقّع مذكرة التفاهم وزير الخارجية وشؤون المغتربين الأردني أيمن الصفدي ونظيره الأميركي  خلال زيارته الأردن.

وقال الصفدي، في تصريحات صحافية، إن هذه المذكرة هي الثالثة التي يوقعها البلدان، لكنها أول اتفاق مساعدة ثنائي توقعه إدارة الرئيس دونالد ترامب وتقدم زيادة في الحد الأدنى للمساعدات بقيمة 275 مليون دولار مقارنة مع سابقتها، والتي كانت قد غطت فترة 3 سنوات فقط.

وأضاف أن هذا الدعم سيساعد الأردن كثيراً على مواجهة التحديات الاقتصادية وتنفيذ برامج الإصلاح الاقتصادي ورفد مشاريعه التنموية وتطوير قدراته الدفاعية.

وأكد الصفدي تطلع الأردن إلى مواصلة العمل مع الولايات المتحدة خدمة للمصالح المشتركة وتحقيقاً للأمن والاستقرار والسلام في المنطقة.

من جهته، قال تيلرسون إن زيادة المساعدات الأميركية للأردن تشير إلى التزام الولايات المتحدة المستمر بالشراكة الأردنية-الأميركية، وتخفف في الوقت ذاته من آثار الأزمات الإقليمية على الأردن، بما في ذلك تأثير أزمة اللجوء السوري.

اقــرأ أيضاً

ويخصص بموجب مذكرة التفاهم 750 مليون دولار مساعدات اقتصادية ودعما للمشاريع التنموية والاستثمارية، إضافة إلى 350 مليون دولار مساعدات عسكرية.

ووفقاً لبيان حكومي، فقد جاء توقيع المذكرة تأكيداً على الشراكة الاستراتيجية بين الأردن والولايات المتحدة، بما يعزز العلاقات الثنائية بين البلدين ويخدم مصالحهما المشتركة.

وكان الأردن يخشى من تنفيذ الرئيس ترامب لتهديداته بقطع المساعدات عن البلدان التي عارضت قراره الاعتراف بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وتعتبر الولايات المتحدة أكبر الجهات المانحة للأردن على المستويين العسكري والاقتصادي.
ويعتمد الأردن كثيراً على المساعدات والمنح الخارجية لتخفيض عجز الموازنة وتنفيذ المشاريع ذات الأولوية.

شكرا لمتابعتكم خبر عن أميركا تمنح الأردن مساعدات بقيمة 6.375 مليارات دولار خلال 5 أعوام في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري العربى الجديد ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي العربى الجديد مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق قيادي في المقاومة يكشف عن مخطط اغتيالات يستهدف قيادات ورموز جنوبية
التالى إجلاء 134 لاجئ صومالي من اليمن