أخبار عاجلة
اارتفاع مؤشر البورصة -

"قتل الغزال المقدس"... التضحية بالنفيس للعدالة

"قتل الغزال المقدس"... التضحية بالنفيس للعدالة
"قتل الغزال المقدس"... التضحية بالنفيس للعدالة
يحاول المخرج اليوناني، يورغوس لانثيموس، أنْ يتناول قضايا كبرى ومعقّدة، لها علاقة بالعدالة والأيديولوجيا والسلطة ومعنى الوجود البشري، بشكل غير مباشر وشفاف، وبسرد قصص من حياتنا اليوميَّة المعاصرة. في فيلمه المهم Dogtooth أو "ناب كلب"، الصادر عام 2009، عرض لانثيموس قصَّة أب وأمٍ حجزا على عائلتهم المكوّنة من ثلاثة أفراد في بيت مُسيّج ومُسوّر على شكل سجن. إذْ لم ير الأولاد العالم الخارجي منذ ولادتهم، ليصدّق الأولاد كافّة أقاويل الأب، وتصوّراته عن العالم، وحتّى تسمياته للأشياء المادية، إذْ أنَّ اسم "طاولة" هو "قمر"، واسم "قمر" هو "معلقة"، بحسب ما سمّاها الأب. الفيلم هو نقدٌ قاس للأنظمة الأبويّة البطريركيَّة التي تعزل شعوبها على العالم الخارجي، وتدّجنها بأيديولوجياتها الخاصّة المضللة والكاذبة. بعدها، أخرج لانثيموس، فيلم The Lobster عام 2015، إذ تسيرُ الأحداث في إطار ديستوبي، حول مدينة تفرض قوانينها على المواطنين، في أن يكون لديهم شركاء في الحياة، ومن لا يتمكن من العثور على حبيب خلال 45 يومًا، يتحول لحيوان يختاره بنفسه. 

في فيلمه الجديد The Killing of a Sacred Deer، أو "قتل الغزال المقدّس"، والذي فاز في الدورة الـ 70 من مهرجان "كان" السينمائيّ الدولي، بجائزة أفضل سيناريو مناصفة مع فيلم You Were Never Really Here، يحاول المخرج أنْ يقتبس من الأسطورة اليونانية "إيفيغينيا في أوليس" التي يضطر فيها ملك الإغريق إلى التضحية بابنته إرضاءً للإلهة "أرتيميس" المقدسة، وذلك بعدما قتل غزالة كانت ترعى في الغابة. في "قتل الغزال المقدس"، ثمَّة جرّاح قلب يؤدِّي دوره، كولين فاريل، يعيش حياة مستقرّة وفارهة ومستقرة، مع أسرته الصغيرة الآمنة. قبل أعوام، ارتكب فاريل خطأ طبيّاً بسبب إكثاره من شرب الكحول في الليلة السابقة على العمليَّة الجراحيَّة. أدّى الخطأ إلى وفاة المريض. ابن المريض الضحيَّة، مراهق يؤدّي دوره ببراعة، باري كوغان، يبحث عن الطبيب، قاتل أبيه، ويكتشف مقرّ عمله ومكان منزله، فيبدأ رحلة الانتقام لوالده من الطبيب فاريل المسؤول عن الخطأ الطبّي. تصاب عائلة الطبيب المشهور بمرض غامض يعجز الطب نفسه عن تفسيره، إذْ سيصاب أفراد العائلة بالشلل، ثم فقدان الشهية، ثم نزيف من العين، وأخيراً الموت. يكتشف الطبيب أنَّ المسؤول عن المرض هو ابن ضحيّته السابقة، كوغان، والذي يعرض علاجًا وحيدًا لشفاء وإنقاذ العائلة: التخلص من أحد أفراد العائلة. يختار فاريل ابنه الأصغر كي ينقذ حياة زوجته وابنته، ليطلق الرصاص عليه في البيت، ولتختفي أعراض المرض من على الجميع فجأة.

ثمَّة مفهوم متطرّف للعدالة طرحه المخرج لانثيموس، العدالة بالمعنى الديني الرمزيّ المقدسي والأسطوري، وبطريقة قاسية وفجّة. في حواره مع صحيفة The Independent البريطانية، قال لانثيموس، "أحب صناعة الأفلام بطريقة تجعلك منزعجا أثناء المشاهدة، لكنك تظل قادرا على الاستمتاع بها، ومنشغلا بالتفكير في معاني الأشياء".

شكرا لمتابعتكم خبر عن "قتل الغزال المقدس"... التضحية بالنفيس للعدالة في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري العربى الجديد ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي العربى الجديد مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق الشائعات باستهداف المدارس تعطل حياة تلامذة بنغازي
التالى توتنهام يصدم مورينيو..مانشستر يونايتد يتلقى أسرع هدف في الموسم