أخبار عاجلة
أكلات فلسطين الشعبية في مطبخ "نكهة أمهات القدس" -
التوعية لأجل قطر... معرض لدعم المبادرات الشبابية -
اخبار الاردن الصفدي يلتقي وزير الاقتصاد الأذري -

لبنان: طرق التهريب مع سورية تتحول إلى فِخاخ قاتلة

لبنان: طرق التهريب مع سورية تتحول إلى فِخاخ قاتلة
لبنان: طرق التهريب مع سورية تتحول إلى فِخاخ قاتلة

أعاد العثور على جثث عددٍ من المواطنين السوريين على إحدى طرق التهريب الجبلية الوعرة بين لبنان وسورية، الحديث عن أزمة تهريب السوريين إلى الأراضي اللبنانية عبر تجاوز نقطة المصنع التي تصل دمشق بمحافظة البقاع شرقيّ لبنان بصورة غير شرعية.

وبحسب "الوكالة الوطنية للإعلام" فقد عثرت دورية للجيش اللبناني، اليوم الجمعة، على جثث عدد من السوريين في منطقة جردية قريبة من نقطة المصنع، وتعاونت مع عناصر الدفاع المدني على سحب هذه الجثث ونقلها إلى إحدى مستشفيات البقاع.

ويؤكد الشيخ عدنان أُمامة، وهو أحد أئمة بلدة مجدل عنجر الحدودية، لـ"العربي الجديد" أن "المشكلة قائمة ومستمرة منذ سنوات"، مؤكداً أن السبب الرئيسي الذي يُشجع على انتشار المُهرّبين هو منع جهاز الأمن العام اللبناني دخول المواطنين السوريين إلى لبنان. وهو ما يدفع بعض الأفراد الذين يريدون زيارة عوائلهم في لبنان إلى اختيار طرقات التهريب للدخول رغم الخطر على الحياة إلى جانب المخاطر القانونية المترتبة على ذلك".

ويشير أُمامة إلى أن "التهريب يتم في ساعات الليل بعد جمع المُهرّبين للأشخاص السوريين وعادة ما يكون بينهم أطفال ونساء وكبار في السن، والانطلاق في رحلة تستغرق 5 ساعات للوصول إلى وادي عنجر بعد تسلّق جبل والنزول من الجهة المُقابلة له".

ويتم ذلك، بحسب المتحدث، دون أي وسائل حماية وهو ما يؤدي إلى "عدم قدرة بعض الأشخاص على المُتابعة، فيتركهم المُهرّبون. ومن ينجو من العوامل الطبيعية القاسية قد تنفجر أحد الألغام التي زرعها الجيش اللبناني في المنطقة خلال السنوات الماضية وتقتله". كما تتضاعف خطورة الرحلة في فصل الشتاء مع تكدس طبقات الثلج والجليد على طرقات التهريب.

ويُحمّل الشيخ الأجهزة الأمنية المُختلفة التي تنتشر في المنطقة مسؤولية وقف ظاهرة التهريب، ويرفض تعميم "استفادة بعض المُهرّبين من بلدات عنجر ومجدل عنجر والصويري لوصم المنطقة ككل بصفة التهريب".

وفي هذا السياق، نشرت صفحة "تنسيقية اللاجئين السوريين في لبنان" صور طفلٍ سوري قالت إن والدته تمكنت من عبور الحدود بطريقة غير شرعية باتجاه سورية، بينما بقي هذا الطفل عالقاً، إلى أن عثرت عليه دورية للجيش اللبناني على إحدى طرقات التهريب قرب نقطة المصنع.

شكرا لمتابعتكم خبر عن لبنان: طرق التهريب مع سورية تتحول إلى فِخاخ قاتلة في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري العربى الجديد ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي العربى الجديد مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق لفتة الجزائري ماندي تجاه المغربي فضّال تلهب جماهير ريال بيتيس
التالى توتنهام يصدم مورينيو..مانشستر يونايتد يتلقى أسرع هدف في الموسم