"الوطني للسينما": برنامج خاص للأفلام الأمازيغية

"الوطني للسينما": برنامج خاص للأفلام الأمازيغية
"الوطني للسينما": برنامج خاص للأفلام الأمازيغية
تأخّرت صناعة سينما ناطقة بالأمازيغية في الجزائر حتى نهاية التسعينيات من القرن الماضي مع إنتاج فيلم "الربوة المنسية" (1996) لـ عبد الرحمن بوقرموح عن رواية الباحث والأنثربولوجي مولود معمري التي تحمل العنوان ذاته، ورغم أن المغرب سبقتها إلى ذلك بعدّة سنوات فقط إلى أن قدّمت نتاجاً أكبر كماً، وأكثر تنوّعاً في موضوعاتها التي تناولت حياة الأمازيغ.

عدم وجود نصوص قابلة لتحويلها إلى أعمال سينمائية يعدّ العامل الأساسي وراء ندرة النتاجات في هذا السياق، إلى جانب قلّة التظاهرات التي يمكن أن يتنافس فيها صنّاع الأفلام الأمازيغية، أو تؤسّس لتفاعل وحوار حول ما يقدّمونه.

ضمن الاحتفاء الرسمي بحلول السنة الأمازيغية الجديدة، أطلق "المركز الوطني للسينما والمسموع والمرئي" في الجزائر في العاشر من الشهر الجاري، برنامجاً خاصاً بالفيلم الأمازيغي يتواصل تقديمه حتى الخامس عشر منه في عدد من المدن والمناطق، هي: الأغواط والمدية ووهران وميلة والمسيلة وقالمة.

افتتحت التظاهرة في الأغواط خلال الأيام الثلاث الأولى، حيث عُرض فيلم "فاطمة نسومر" (2014) لـ بلقاسم حجاج، والذي يروي سيرة واحدة من أبرز وجوه المقاومة ضد الاستعمار الفرنسي، قاتلت في عدد من المعارك حتى تم اعتقالها في سجن تورثاثين ورحلت فيه وهي في الثالثة والثلاثين من عمرها.

كما عُرض في المدينة نفسها، فيلم "جبل باية" (1997) للمخرج الراحل عز الدين مدور (1947 – 2000) الذي يعود إلى حياة سكان منطقة القبائل في السنوات الأولى من احتلال الفرنسيين للجزائر، و"أرزقي أنديجان" (2008) والذي يصوّر شخصية أرزقي بشير الذي كان أحد الأبطال المدافعين عن الفقراء في منطقته، إضافة إلى فيلم "ماشوهو" (1996) لـ بلقاسم حجاج.

في المدية، جرى تقديم "البيت الأصفر" (2007) لـ عمور حكار، و"حق الميلاد" (2006) لـ إسماعيل يازيد، وفي قالمة عرضت أفلام "البطلة" (2013) لـ شريف عقون، و"دهية" (2015) لـ عمر بلقاسمي، و"مولود فرعون" (2010) لـ علي موزاوي، و"من حكاية إلى أخرى" (2011) لـ الربيع بن مختار، و"إمينيغ" (2014) لـ مبارك مناد. أما مدن وهران وميلة ومسيلة، فتشهد عروضاً لأفلام "فاطمة نسومر"، و"ماهاشو"، و"جيل باية".

اقــرأ أيضاً

شكرا لمتابعتكم خبر عن "الوطني للسينما": برنامج خاص للأفلام الأمازيغية في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري العربى الجديد ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي العربى الجديد مع اطيب التحيات.

Sponsored Links
السابق بيان للمقاومة الجنوبية يدعو لإسقاط حكومة بن دغر ويعلن حالة الطوارئ في عدن
التالى قس مسيحي يحكي تفاصيل حياة ونجاة الكاهن الهندي في عدن: غفرت للقتلة وأفكر بالعودة ثانية (ترجمة خاصة)