القضاء الأمريكي يدين بارون المخدرات المكسيكي "إل تشابو"

القضاء الأمريكي يدين بارون المخدرات المكسيكي "إل تشابو"
القضاء الأمريكي يدين بارون المخدرات المكسيكي "إل تشابو"

نيويورك - "القدس" دوت كوم - أدان القضاء الأمريكي الثلاثاء مهرب المخدرات المكسيكي الشهير الملقب "إل تشابو"، في ما يعد نصرا للسلطات الأمريكية. ومن شأن هذا الحكم أن يؤدي إلى عقوبة غير قابلة للتفاوض بالسجن المؤبد بحق المتهم.

أدانت هيئة محلفين في نيويورك الثلاثاء مهرب المخدرات المكسيكي الشهير خواكين غوسمان الملقب "إل تشابو" (61 عاما)، بالتهم الموجهة إليه. ويعتبر هذا القرار بمثابة نصر للسلطات الأمريكية بعد محاكمة دامت لأشهر وكشفت عنف الكارتلات وخبايا فسادها.

ودان المحلفون الإثنا عشر في محكمة بروكلين الفدرالية "إل تشابو" أبرز زعماء عصابات المخدرات المكسيكية، بالتهم العشر الموجهة إليه أهمها تزعم كارتل سينالوا النافذ المسؤول عن تصدير مئات الأطنان من الكوكايين وأنواع أخرى من المخدرات إلى الولايات المتحدة بين 1989 و2014.

ومن شأن هذا الحكم أن يؤدي بموجب القانون الأمريكي إلى عقوبة غير قابلة للتفاوض بالسجن المؤبد في حق "إل تشابو" الذي سلمته السلطات المكسيكية إلى الولايات المتحدة في يناير/كانون الثاني 2017 بعد عمليتي فرار لافتتين في المكسيك. ومن المتوقع تحديد العقوبة في 25 حزيران/يونيو.

وعند التصريح بالحكم، نظر "إل تشابو" الذي كان يرتدي زيا رماديا وقميصا باللون الأبيض، إلى زوجته إيما كورونيل التي شاركت في معظم جلسات المحاكمة، ثم وضع يده على قلبه. وقد بعثت زوجته، وهي ملكة الجمال الأمريكية - المكسيكية السابقة، بقبلة في الهواء إلى "إل تشابو".

وسارع وكلاء الدفاع عن "إل تشابو" إلى إعلان نيتهم الطعن بالحكم. وقال بيل بوربورا وهو أحد هؤلاء المحامين إن موكله "لا يستسلم أبدا مهما كانت الظروف".

نصر للقضاء الأمريكي

وأشاد مسؤولون في الحكومة الأمريكية التي أخفقت في تحقيق مطلبها تسلم الكولومبي بابلو إسكوبار الذي توفي في عملية للشرطة في ميديين سنة 1993، بهذا الحكم الصادر بعد حملة دولية مكلفة استمرت سنوات.

وأكد وزير العدل بالوكالة ماثيو وايتاكر أن القضية أظهرت "الاشعاع المذهل للحكومة الأمريكية وإصرارنا وتصميمنا على ملاحقة زعماء الكارتلات".

كذلك أوضح المدعي العام الفدرالي في بروكلين ريتشارد دونوغ أن هذه المحاكمة "أضاءت على عمليات الاتجار الدولي بالمخدرات أكثر من أي محاكمة سابقة"، متابعا "هي كشفت أيضا أنهم استطاعوا العمل بفضل فساد مستشر وهو أمر غير مقبول ويجب أن يتوقف".

وأصر القضاء الأمريكي على إظهار أساليب عمل عصابات المخدرات الأمريكية اللاتينية التي تغرق الولايات المتحدة بالممنوعات منذ الثمانينيات.

لكن كارتل سينالوا الذي يحمل اسم الولاية التي يتحدر منها "إل تشابو" في شمال غرب المكسيك، لم يلفظ أنفاسه الأخيرة، فإسماعيل "إل مايو" زامبادا الذي يشارك في زعامة العصابة لا يزال متواريا ما دفع فريق الدفاع عن "إل تشابو" إلى وصف المحاكمة برمتها بأنها "مهزلة".

وغرد إدواردو بالاريزو أحد محامي "إل تشابو" في تغريدة عبر تويتر عقب إصدار الحكم "الحرب على المخدرات فشل ذريع" و"إدانة -إل تشابو- لن تغيّر شيئا".

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، القضاء الأمريكي يدين بارون المخدرات المكسيكي "إل تشابو" ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : القدس

السابق الريال اليمني يواصل انهياره الكبير وسط صمت مريع من الحكومة ...سعرصرف الدولار والريال السعودي قبل اغلاق محلات الصرافة قبل قليل
التالى في مصر.. شاب يُطَلِّق زوجته والسبب «الزبادي»