منظمة الصحة العالمية تمنح اللقاح الصيني [سينوفارم] موافقة طارئة

منظمة الصحة العالمية تمنح اللقاح الصيني [سينوفارم] موافقة طارئة
منظمة الصحة العالمية تمنح اللقاح الصيني [سينوفارم] موافقة طارئة
خبيرة طبية تحمل عبوة من لقاح «سينوفارم» الصيني في أحد مختبرات بلغراد عاصمة صربيا (أ.ب)
الملعب:
منحت منظمة الصحة العالمية، اليوم الجمعة، موافقة طارئة للقاح سينوفارم الصيني المضاد لفيروس كورونا والمصنوع في بكين، وفق ما أعلن المدير العام للمنظمة.
وأوصت لجنة خبراء اللقاحات التابعة لمنظمة الصحة العالمية بهذا اللقاح، وهو أول لقاح صيني يتلقى الضوء الأخضر من المنظمة، للأشخاص الذين تبلغ أعمارهم 18 عاماً فما فوق.
وأصبح اللقاح، وهو أحد لقاحين صينيين (الثاني هو سينوفاك) مُنحا لمئات الملايين في الصين وخارجها، أول لقاح لكوفيد-19 تطوره دولة غير غربية ويحظى بدعم منظمة الصحة.
وتصنع سينوفارم الشركة التي تحمل الإسم نفسه والتي تملكها الدولة.

وسبق  لمنظمة الصحة أن أعطت ترخيصا بالاستخدام الطارئ للقاحات فايزر/بايونتيك وموديرنا وجونسون أند جونسون وايضا استرازينيكا الذي ينتج في مرافق في الهند وكوريا الجنوبية.
وقال مدير المنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس في مؤتمر صحافي: «بعد ظهر اليوم أعطت منظمة الصحة العالمية ترخيصا بالاستخدام الطارئ للقاح سينوفارم الذي تنتجه بكين، ما يجعله سادس لقاح ينال مصادقة المنظمة للأمان والفاعلية والجودة». وأضاف أن «مجموعة الخبراء الاستشارية الاستراتيجية للتحصين راجعت البيانات المتوافرة وأوصت بحصر استخدام اللقاح للبالغين ما فوق 18 عاما على جرعتين».
وتمهد مصادقة منظمة الصحة على الاستخدام الطارئ الطريق أمام اللقاحات لنيل موافقات سريعة لاستيرادها وتوزيعها في دول العالم، خاصة تلك التي ليس لديها هيئات تنظيمية خاصة بها بمعايير دولية. كما أنها تتيح للقاح الانضمام الى آلية «كوفاكس» العالمية لضمان التوزيع العادل للقاحات بين الدول وخاصة الفقيرة منها.

ويستخدم لقاح سينوفارم حاليا في 42 دولة، وهو يأتي في المرتبة الرابعة بعد استرازينيكا (166) وفايزر (94) وموديرنا (46)، وفق احصاء لوكالة الصحافة الفرنسية.

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، منظمة الصحة العالمية تمنح اللقاح الصيني [سينوفارم] موافقة طارئة ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الملعب

التالى هل ينقذ "اتفاق الرياض" اليمن؟