الرئيس الجيبوتي المنتهية ولايته إسماعيل عمر غيلة [في طريقه للفوز بعهدة خامسة]

الرئيس الجيبوتي المنتهية ولايته إسماعيل عمر غيلة [في طريقه للفوز بعهدة خامسة]
الرئيس الجيبوتي المنتهية ولايته إسماعيل عمر غيلة [في طريقه للفوز بعهدة خامسة]
رئيس جيبوتي المنتهية ولايته في طريقه لعهدة خامسة. © فرانس24
الملعب:
بدأ الناخبون في جيبوتي التصويت الجمعة لانتخاب رئيسهم في اقتراع ترشح فيه الرئيس المنتهية ولايته إسماعيل عمر غيلة (73 عاما) لولاية خامسة، وينافسه فيها زكريا إسماعيل فارح (56 عاما) وهو رجل أعمال حديث العهد في السياسة.
وانطلقت عملية التصويت عند الساعة (03,00 ت غ) لـ 215 ألف ناخب مسجل من إجمالي عدد السكان البالغ 990 ألف نسمة لاختيار أحد مرشحين اثنين للاقتراع. وستغلق مراكز الاقتراع في الساعة 19,00 (16,00 ت غ). ويتوقع إعلان نتائج الانتخابات خلال ليل الجمعة السبت.

ويحكم الرئيس غيلة هذا البلد الاستراتيجي الصغير الواقع في القرن الأفريقي منذ 22 عاما بقبضة من حديد. وقد تمكن من استغلال موقعه الاستراتيجي على حدود أفريقيا وشبه الجزيرة العربية.
وفي غياب زعماء المعارضة التاريخيين الذين قاطعوا الاقتراع، تبدو فرص زكريا إسماعيل فارح ضئيلة أمام "آي أو جي" الذي فاز بـ 75 بالمئة من الأصوات في كل الانتخابات التي خاضها.
شهدت الولايات الأربع الأولى للرئيس ممارسة سلطة استبدادية لم تفسح أي مجال للاحتجاج أو حرية الصحافة. ولكنها اتسمت أيضا بتحسن الاقتصاد مع تطوير الموانئ والبنى اللوجستية.

وساهم الرئيس في جعل هذه المنطقة الصحراوية الواقعة مقابل أحد أكثر الممرات البحرية ازدحاما في العالم، مفترق طرق تجاريا تمر من خلاله معظم البضائع المستوردة من قبل جارته إثيوبيا الدولة العملاقة التي لا تملك أي منفذ على البحر.
ويتوقع أن تبلغ نسبة النمو الاقتصادي في جيبوتي 7 بالمئة في 2021 بعد انكماش في 2020 مرتبط بانتشار كورونا. لكن هذا النمو لا يعود بالفائدة على السكان الذين يعيش 21,1 بالمئة منهم في فقر مدقع، حسب بيانات البنك الدولي لعام 2017.

وبموجب الدستور الذي لا يسمح لمن تجاوز الخامسة والسبعين من العمر الترشح للانتخابات يفترض أن يكون هذا الاقتراع الأخير للرئيس غيلة الذي سيكون قد تجاوز هذا السن في 2026.
وتستضيف جيبوتي التي يجاورها عدد من أخطر دول العالم بينها الصومال واليمن، أيضا قواعد عسكرية أجنبية لفرنسا واليابان والولايات المتحدة، ومؤخرا الصين.
فرانس24/ أ ف ب

نشكر كل متابعينا ونعدكم دائما بتقديم كل ما هو افضل .. ونقل الاخبار من كافة المصادر الاخبارية وتسهيل قراءتها لكم . لا تنسوا عمل لايك لصفحتنا على الفيسبوك ومتابعة آخر الاخبار على تويتر . مع تحيات اسرة موقع حمرين نيوز ، الرئيس الجيبوتي المنتهية ولايته إسماعيل عمر غيلة [في طريقه للفوز بعهدة خامسة] ، تابعونا علي مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بموقعنا ليصلكم جديد الاخبار دائمآ.
المصدر : الملعب

السابق منظمة العفو الدولية: جميع الأطراف [ارتكبت انتهاكات جسيمة] وأسلحة الامارات تواصل التدفق لمليشيات في اليمن
التالى موسكو قد تتدخل في شرق أوكرانيا [للدفاع عن انفصاليين] تدعمهم في منطقة دونباس