الارشيف / اخبار دولية

روسيا تُذَكِّر أردوغان بالانقلاب الفاشل

Sponsored Links

Sponsored Links

الأربعاء 30 نوفمبر 2016 01:14 مساءً

ذَكَّرَت روسيا الرئيس التركى رجب طيب أردوغان بالانقلاب الفاشل ضده وذلك بعد أن أدلى بتصريحات اعتبرتها موسكو عاطفية.

واعتبر رئيس لجنة الأمن والدفاع فى المجلس الفيدرالى الروسى لشؤون الأمن والدفاع فيكتور أوزيوروف أن الرئيس التركى عندما كشف عن سبب دخول قواته إلى سوريا تجاهل محاولة الانقلاب على حكمه.
وكان أردوغان قد صرح بأن الجيش التركى بدأ عملياته داخل الأراضى السورية من أجل إنهاء حكم بشار الأسد. وقال "حسب تقييماتى، لقي قرابة مليون شخص حتفهم فى سوريا. ومازال الناس يموتون، بينهم أطفال ونساء ورجال. أين الأمم المتحدة؟ ماذا تفعل؟ هل هى فى العراق؟ لا! لقد دعونا إلى الصبر، لكننا لم نقدر على تحمل هذا الوضع فى نهاية المطاف ودخلنا سوريا مع الجيش السورى الحر".
وشدد أردوغان على أن بلاده لا تخطط للاستيلاء على الأرض السورية، بل "المهمة هي إعطاء الأراضى لأصحابها الحقيقيين. وهذا يعنى إننا هنا من أجل إحلال العدالة. دخلنا لكى نضع الحد لحكم الطاغية الأسد الذى يرهب السوريين بدولة الإرهاب. ولم يكن دخولنا لأى سبب آخر".

هذا التصريح الذى أثار قلق موسكو، لم يجد أى رد فعل من الكرملين أو وزارة الخارجية. بينما علق رئيس لجنة الأمن والدفاع فى المجلس الفيدرالى الروسى بأنه من غير المرجح أن يؤثر تصريح أردوغان بشكل جذرى على الوضع فى سوريا والعلاقات بين أنقرة وموسكو. ولكنه فى الوقت نفسه ذَكَّر الرئيس التركى بمحاولة الانقلاب ضده والتى لعبت روسيا فيها دورا كبيرا لإنقاذه، كما ورد على لسان أردوغان نفسه، حيث قام بتوجيه الشكر إلى القيادة الروسية بعد فشل الانقلاب.

وقال رئيس لجنة الأمن والدفاع فى المجلس الفيدرالى الروسي لشؤون الأمن والدفاع فيكتور أوزيوروف "إننى على ثقة تامة بأن تصريح أردوغان لن يكون له أى أثر جذرى فى المهام التى تنفذها القوات الجوية الفضائية الروسية والجيش التركى فى سوريا، ولن يؤثر فى العلاقات التركية الروسية، كما أن الرئيس التركى لا يريد حرف مؤشر العلاقات مع روسيا لـ180 درجة بما تحمله هذه العلاقات فى طياتها من مصالح سياسية "واقتصادية كبرى مشتركة بين البلدين"، مشيرا إلى أنه لا يستبعد أن يكون تصريح أردوغان نابعا من الحرج الذى يشعر به إزاء احتمال قيام منطقة حكم ذاتى كردى موسع فى سوريا.

شكرا لمتابعتكم خبر عن روسيا تُذَكِّر أردوغان بالانقلاب الفاشل في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري مبتدا ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي مبتدا مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا