اخبار عربية / اخبار الكويت

أخبار الكويت الان - مرشح ترامب للخارجية يعرب عن دعمه تسليح أوكرانيا

Sponsored Links

Sponsored Links

واشنطن - 11 - 1 (كونا) -- أعرب المرشح لمنصب وزير الخارجية الأمريكي ريكس تيلرسون اليوم الأربعاء عن دعمه لتسليح أوكرانيا في صراعها مع روسيا مشيرا الى أن إدارة الرئيس باراك أوباما تفتقر إلى القيادة بين الحلفاء في حلف شمال الأطلسي (ناتو).
جاء ذلك في تصريح أدلى به تيلرسون الذي استقال أخيرا من منصبه كرئيس تنفيذي لشركة (إكسون موبيل) النفطية أمام لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ الأمريكي.
ويضغط الكونغرس الأمريكي منذ فترة طويلة لتسليح كييف مع استمرار القتال في شرق البلاد بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم في عام 2014 ومع ذلك رفض الرئيس باراك أوباما تقديم أكثر من المعدات الخفيفة مثل العتاد الدفاعي للقوات الأوكرانية.
وقال تيلرسون "ينبغي أن يكون هناك استعراض للقوة" لأن العقوبات لا تكفي".
وأظهرت إجاباته محاولته لينأى بنفسه عن روسيا حيث تلقى شخصيا جائزة "وسام الصداقة" من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في عام 2013 .
كما أن شركة (اكسون موبيل) لديها ما لا يقل عن 10 مشاريع في القطب الشمالي الروسي والبحر الأسود وسيبيريا وفقا لتقرير استقصائي في مجلة (بوليتيكو) الامريكية.
وأشار التقرير إلى أن الشركة عارضت مرارا لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ في توسيع العقوبات على روسيا لأنها ستخسر المليارات من قيمة صفقات تجارية.
لكن تيلرسون قال اليوم الأربعاء انه ليس لديه علم بمثل هذا الرفض غير انه اتفق على أن روسيا "فاعل سيئ" وأن ضم شبه جزيرة القرم "كان بمثابة استيلاء أراض لا تخصهم".
واضاف انه يتعين على الولايات المتحدة أيضا أن تدفع حلف الناتو لتكثيف دعمه العسكري لأوكرانيا.
وقال "حلفاؤنا في الناتو على حق في التخوف من روسيا متمردة.. ولكن الباب ظل مفتوحا في ظل غياب القيادة الأمريكية ومن ثم تم إرسال إشارات غير مقصودة".
وتشير التصريحات إلى الخروج عن تعهدات حملة ترامب بسحب تمويل الناتو في حال لم تقم البلدان الأخرى بالمشاركة بحصتها.
وحول ما اذا كان يتفق مع النتيجة التي خلصت إليها أجهزة الاستخبارات الأمريكية بأن القراصنة الروس تدخلوا في الحملة الانتخابية في محاولة لتقويض المرشحة الديمقراطية هيلاري كلينتون رأى تيلرسون انه "افتراض معقول" أنهم فعلوا ذلك. (النهاية) ي س / م م ج

مشاركة

شكرا لمتابعتكم خبر عن أخبار الكويت الان - مرشح ترامب للخارجية يعرب عن دعمه تسليح أوكرانيا في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري وكالة الانباء الكويتية ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي وكالة الانباء الكويتية مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا