الارشيف / اخبار عربية / اخبار الكويت

وزير التربية الكويتي:تحسين (البيئة المدرسية) للارتقاء بمستوى التعليم

Sponsored Links

Sponsored Links
وزير التربية ووزير التعليم العالي الكويتي الدكتور بدر العيسى يتوسط الحضور خلال اجتماع موسع لمناقشة وتحليل نتائج تقرير دراسة (تيمز 2015)

الكويت - 30 – 11 (كونا) -– اكد وزير التربية ووزير التعليم العالي الكويتي الدكتور بدر العيسى اليوم الاربعاء ضرورة تحسين اداء البيئة المدرسية بما فيها المدرس والطالب بغية تحقيق مراتب متقدمة في مؤشرات التعليم.
وقال الوزير العيسى في كلمة خلال اجتماع موسع عقد اليوم لمناقشة وتحليل نتائج تقرير دراسة (تيمز 2015) الصادرة عن المنظمة الدولية لتقويم التحصيل الدراسي (آي إي أيه) ان نتائج هذه الدراسة ومخرجات المرحلة الثانوية يشارك فيها اولياء الامور ايضا.
واضاف ان نتائج اختبارات (تيمز) لتقييم التحصيل العلمي في البلاد تشكل دافعا لاصلاح العملية التعليمية خلال السنوات المقبلة مشيدا بجهود مركز تطوير التعليم وسعيه الدائم لتحسين هذه النتائج.
ودعا الى اجراء دراسة تحليلية للوقوف على جوانب الضعف في كل اطراف العملية التعليمية بهدف النهوض بها.
وذكر العيسى ان هناك اختلافا في العملية التعليمية بين القطاعين العام الخاص من حيث قياس اداء المدارس واشراك جميع اطرافها وتفعيل دورهم الذي ينعكس بدوره على الاداء الطلابي.
من جانبه قال وكيل وزارة التربية الدكتور هيثم الاثري في كلمة مماثلة ان هذه المؤشرات لاتعكس المستوى الحقيقي لطلبة المدارس مبينا انها "تؤثر على سمعة دولة الكويت وسمعة معلمينا وطلبتنا وقياداتنا التربوية".
وعزا الاثري تدني الاداء الى ان الطلبة غير معتادين على هذا النوع من الاختبارات داعيا الى "توفير بيئة مناسبة للطلبة لاعادة رفع ترتيبهم".
واوضح ان مستوى التعليم في الكويت لا يختلف عن بقية الدول الخليجية لكنه "لم يصل الى مستوى الدول الاوروبية" داعيا الى وجود تعاون مستقبلي بين مركز تطوير التعليم ووزارة التربية بهذا الخصوص.
واكد اهمية تدريب الطلبة على مثل هذه الاختبارات ووضع خطة محددة للتأكيد على جدية الادارات المدرسية والتواجيه الفنية في تدريبهم عليها.
من جهته قال مدير مركز تطوير التعليم الدكتور صبيح المخيزيم في كلمة مماثلة ان دور المركز يتمثل في رصد النتائج وعرضها بشفافية مبينا ان اداء الطلبة في قطاع التعليم الخاص ومنطقة حولي التعليمية كان الافضل في حين حصلت منطقتا مبارك الكبير والجهراء على مستوى اقل اداء.
واضاف ان 12 من الاسئلة لم يتم الاجابة عنها فيما بلغت نسبة الاجابات الصحيحة لطلبة الصف الرابع في مادة الرياضيات نحو 16 في المئة في بعض المدارس و32 في المئة في مدارس اخرى.
وبين ان مانسبته 50 في المئة من طلبة الصف الرابع المشاركين في الاختبار لم يجاوبوا عن اكثر من 8 في المئة في اسئلة مادة الرياضيات في حين لم يجاوب نحو 14 في المئة على اسئلة مادة العلوم.
وافاد بان ما نسبته 7 في المئة من طلبة الصف الثامن اجابوا عن 7 في المئة من اسئلة مادة العلوم ونحو 5 في المئة من اسئلة مادة الرياضيات.
وذكر المخيزيم ان هناك خطوات تحليلية سيتم اتخاذها بغية دعم اتخاذ القرار والارتقاء بمستوى العملية التعليمية في البلاد مبينا انها ستستغرق اكثر من تسعة اشهر.
واوضح ان هذه الخطوات تتضمن اجراء مقارنة بين مختلف الانظمة والادارات التعليمية في البلاد بهدف معالجة مشكلات المدارس ذات الاداء المنخفض ومقارنة الاداء على المستوى الاقليمي.
واضاف ان من شأن هذه الخطوات ايضا معرفة تأثير العوامل الخارجية على التحصيل الطلابي بمواءمة المناهج الدراسية والتعليم المبكر والبيئة المدرسية ودعم اولياء الامور لرفع التحصيل الدراسي للطلبة.
يذكر ان دراسة (تيمز) تصدرها المنظمة الدولية لتقويم التحصيل الدراسي (آي إي أيه) ومقرها هولندا بهدف قياس مستوى التقدم في التحصيل الدراسي في بعض المواد الدراسية بصفة دورية كل اربع سنوات ما يجعلها اداة تقويم ذات مقارنة دولية.
وتركز دراسة (تيمز) العالمية على السياسات والنظم التعليمية ودراسة فعالية المناهج المطبقة وطرق تدريسها والتطبيق العملي لها وتقييم التحصيل وتوفير المعلومات لتحسين تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم.
وتتضمن (تيمز) مجالات اساسية هي معايير المناهج والمدرسة والمعلمين وعملية إعدادهم وأنشطة ومواصفات الصف الدراسي والطلاب.
وتأسس المركز الوطني لتطوير التعليم عام 2010 ليكون مركزا وطنيا مستقلا يسهم في خلق نظام تعليمي فاعل وإحداث نقلة نوعية في النظام لوضع الكويت على خريطة التعليم في العالم.
وتتمثل فلسفة المركز في العمل على الاستثمار في العنصر البشري وانشاء شراكات استراتيجية مع المعنيين بالعملية التعليمية محليا ودوليا وتحقيق الريادة عن طريق استخدام أحدث وسائل التقنيات. (النهاية) م ر ف / م ص ع

مشاركة

شكرا لمتابعتكم خبر عن وزير التربية الكويتي:تحسين (البيئة المدرسية) للارتقاء بمستوى التعليم في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري كونا ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي كونا مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا