الارشيف / اخبار عربية / اخبار الكويت

وزير الطاقة السعودي يلمح الى امكانية اتفاق (اوبك) على خفض المعروض النفطي

Sponsored Links
Sponsored Links

من عبدالوهاب القايد

فيينا 30 - 11 (كونا) -- ألمح وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية السعودي المهندس خالد الفالح اليوم الأربعاء إلى امكانية توصل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) المجتمعين في فيينا لاتفاق حول خفض المعروض من الخام في السوق.
وقال الفالح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) قبيل افتتاح اعمال مؤتمر (اوبك) على المستوى الوزاري انه في حال تم التوافق على خفض الانتاج فان ذلك من شانه ان يعود بالفائدة على السوق العالمية ويحقق التوازن بين العرض والطلب وسيرسل اشارة مطمئنة للمستثمرين.
واكد ان المملكة العربية السعودية قادرة على تحمل الفرق الزمني بين أثر التوصل لاتفاق وعدمه بين ستة أشهر الى سنة مضيفا ان سقف الإنتاج عند 5ر32 مليون برميل يوميا مازال المحور الرئيسي للنقاش.
وعن مطالب اعفاء ايران من اتفاق اوبك المقترح لخفض الانتاج قال الفالح إن "اتفاق المنظمة بحاجة لآلية مناسبة وإن المملكة منفتحة على التخفيضات المقترحة في الإنتاج" مضيفا أن "تثبيت إنتاج إيران عند مستوى ما قبل العقوبات مقبول".
وقلل الوزير السعودي من عواقب عدم التوصل الى اتفاق في فيينا حاليا واستمرار الأسواق في التوازن بقواها الذاتية حيث توقع تعافيا بطيئا للسوق في وقت تسير فيه العوامل الأساسية للسوق في الاتجاه السليم.
واعتبر أن تثبيت إنتاج روسيا عند أعلى مستوياته على الإطلاق لا يعد مساهمة منها مشيرا إلى أن هناك تحولا في نمو الإنتاج من خارج (أوبك).
ودعا الفالح المنتجين من خارج (اوبك) الى التعاون مع المنظمة في خفض المعروض في سوق النفط العالمية بحيث يساهم هؤلاء المنتجون بتقليص الانتاج بمقدار 600 ألف برميل يوميا.
من جهته قال رئيس منظمة (اوبك) وزير الطاقة القطري محمد بن صالح السادة في تصريح مماثل ل(كونا) ان الاجتماع الوزاري اليوم الاربعاء يقوم بشكل اساسي على تثبيت اتفاق الجزائر في سبتمبر الماضي مبينا ان" الحديث يدور ايضا حول مقترح جزائري جديد لتقريب وجهات النظر بين الدول الاعضاء".
واوضح السادة أنه قد تمت مناقشة مقترح الجزائر بين الدول الاعضاء خلال الاسابيع الماضية وسيتم طرحه رسميا خلال الاجتماع الوزاري اليوم.
وفي غضون ذلك واصلت أسعار النفط مكاسبها لتقفز بأكثر من 5 في المئة إلى نحو 49 دولارا للبرميل فيما ارتفع الخام الأمريكي الخفيف بنحو 8ر4 بالمئة إلى 59ر47 دولار للبرميل.(النهاية) ع م ق / ط م ا

شكرا لمتابعتكم خبر عن وزير الطاقة السعودي يلمح الى امكانية اتفاق (اوبك) على خفض المعروض النفطي في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري كونا ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي كونا مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا