الارشيف / اخبار عربية / اخبار الكويت

امين عام الجامعة العربية يدعو الى تعزيز التعاون العربي الأوروبي لمواجهة التحديات الراهنة

Sponsored Links

Sponsored Links
مندوب الكويت الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير احمد البكر يترأس وفد الكويت

القاهرة - 30 - 11 (كونا)-- دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط اليوم الأربعاء الى تعزيز التعاون العربي-الأوروبي لمواجهة التحديات الراهنة.
واكد أبو الغيط في كلمة ألقاها نيابة عنه نائبه السفير أحمد بن حلي في الجلسة الافتتاحية للاجتماع الخامس للجنة السياسية والأمنية (العربية - الأوروبية) المشتركة أنه رغم النجاحات والاخفاقات التي شهدها الحوار العربي-الأوروبي منذ عقود ورغم تحوله لتعاون مؤسسي الا أن نتائجه لم ترتق بعد لمستوى الطموحات المرجوة منه ولا تعكس حجم التحديات المطلوب مواجهتها.
واشاد بالنتائج الايجابية التي تحققت منذ انطلاق الحوار الاستراتيجي بين المنظمتين في نوفمبر الماضي اذ تم تبادل الآراء حول القضايا السياسية والأمنية لتعزيز التعاون في مجمله وتبني برنامج عمل مشترك يتضمن التعاون والتدريب وبناء القدرات معتبرا أن هذه النتائج تشكل مؤشرات واعدة للتعاون المشترك بين الجانبين.
وأعرب أبو الغيط عن تطلعه الى أن يكون الاجتماع الرابع لوزراء الخارجية العرب ونظرائهم الأوروبيين المقرر عقده في 20 ديسمبر المقبل أحد المحطات المهمة لإعطاء نقلة نوعية للتعاون المشترك وبناء شراكة عربية أوروبية حقيقية تعود بالنفع على الجانبين "المتجاورين والمتداخلين" أمنيا واجتماعيا.
وقال ان "الاجتماع يأتي في وقت تشهد فيه المنطقة تحديات وأزمات تحتم تعميق آليات التشاور والتعاون من أجل ايجاد حلول سلمية لما نواجهه من أزمات استنادا للقانون الدولي وقرارات الأمم المتحدة".
وبشأن القضية الفلسطينية انتقد أبو الغيط استمرار عجز المجتمع الدولي عن رفع الظلم عن الشعب الفلسطيني جراء استمرار السياسة الاسرائيلية الهادفة للقضاء على حل الدولتين ومواصلة الاستيطان في تحد سافر للشرعية الدولية والمجتمع الدولي.
ودعا أبو الغيط الى تكثيف الجهود لضمان الحق الفلسطيني في اقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
وأشار الى أهمية دور التجمع الأوروبي في العالم المعاصر القائم على مبادىء العدالة والحرية واحترام حقوق الانسان وأهميته في الاسهام في دعم الدولة الفلسطينية من أجل التوصل الى تسوية عادلة لتلك القضية التي طال أمدها.
وثمن أبو الغيط قرار الاتحاد الأوروبي بتمييز منتجات المستوطنات الاسرائيلية المقامة في الأراضي الفلسطينية المحتلة داعيا اياه الى مقاطعة شاملة لمنتجات الاحتلال الاسرائيلي حتى ترضخ اسرائيل لقرارات الشرعية الدولية.
وحول الأزمة السورية طالب أبو الغيط الاتحاد الأوروبي بتحمل المسؤولية المجتمعية الكاملة لوقف نزيف الدم السوري مشددا على أن الحل الوحيد للأزمة الراهنة في سوريا هو الحل السياسي.
وحذر من تداعيات ومخاطر الأزمة السورية وأبعادها المتمثلة في مأساة النازحين واللاجئين باعتبارها أكبر مأساة انسانية منذ الحرب العالمية الثانية.
كما حذر أبوالغيط من تدفق المقاتلين على سوريا معتبرا أنهم يشكلون "قنابل موقوتة" لافتا في الاطار ذاته الى الأبعاد الانسانية الخطيرة لتدفق النازحين لدول الجوار السوري حيث تشكل عبئا كبيرا عليها.
وأشار أبو الغيط الى الوضع المتأزم في ليبيا داعيا الى تضافر الجهود من أجل التوصل الى حل سياسي للأزمة الراهنة ومساندة ليبيا في تحقيق الأمن والاستقرار.
ولفت في هذا الاطار الى تسمية مبعوث خاص للجامعة العربية الى ليبيا معربا عن تطلعه الى تعاون المبعوث الجديد مع ممثلي الأمم المتحدة وباقي المبعوثين الأوروبيين من أجل التوصل الى حل للأزمة الليبية.
وحول الاوضاع في اليمن أكد أبو الغيط دعم الجامعة العربية للتسوية السياسية في اليمن مشددا على ضرورة ان ترتكز على المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات الحوار الوطني وقرار مجلس الأمن رقم (2216) معتبرا أن أي خروج عن الشرعية سيؤدي الى مزيد من التعقيد والصعوبات أمام الحل التوافقي في اليمن.
وجدد أبو الغيط دعم الجامعة العربية لجهود العراق في محاربة ما يسمى تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) الارهابي وجهود تحرير الموصل معربا عن ادانته في الوقت ذاته لتوغل القوات التركية في شمال العراق.
وأكد أبو الغيط أهمية تنسيق المواقف العربية- الأوروبية وصولا للمنفعة المتبادلة وبناء الشراكة بين الجانبين.
ومن جانبه أكد مندوب تونس الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير نجيب المنيف في كلمته أهمية الاجتماع لتنسيق المواقف وتعزيز التعاون بين الجانبين العربي والاوروبي بشأن أبرز القضايا الحساسة والتحديات التي تواجه المنطقة.
وأضاف المنيف والذي ترأس بلاده الدورة الحالية لمجلس الجامعة العربية أنه يأتي في مقدمة تلك القضايا (الارهاب واللاجئين والهجرة غير الشرعية وتعزيز السلم والأمن في الفضاء المشترك بين الجانبين وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية).
وقال ان هذا الاجتماع يأتي أيضا لتعزيز مرتكزات التنسيق العربي-الاوروبي قبل الاجتماع الوزاري المشترك بين الجانبين المقرر في 20 ديسمبر المقبل.
ويترأس وفد دولة الكويت في الاجتماع مندوب الكويت الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير احمد البكر.
ويناقش الاجتماع عددا من القضايا الرئيسة في المنطقة وأبرزها (عملية السلام في الشرق الأوسط والأزمات في سوريا و ليبيا واليمن و العراق بالاضافة الى سبل مكافحة الارهاب والتعامل مع قضايا الهجرة واللاجئين).
ويعقد على هامش اللجنة السياسية والأمنية اجتماعات لمجموعات العمل الخاصة بالتعاون الاستراتيجي والتي تشمل ست مجموعات حول (مكافحة الارهاب وتقديم المساعدات الانسانية وأسلحة الدمار الشامل وادارة الأزمات والجريمة المنظمة العابرة للحدود بالاضافة الى قضية الهجرة).
ومن المقرر أن يرفع السفراء والمندوبون الدائمون ما توصلوا اليه خلال الاجتماع المشترك لوزراء خارجية الدول العربية والاتحاد الأوروبي المقرر عقده بمقر الجامعة العربية في 20 ديسمبر المقبل.(النهاية) م ف م / ا س م / أ م س

مشاركة

شكرا لمتابعتكم خبر عن امين عام الجامعة العربية يدعو الى تعزيز التعاون العربي الأوروبي لمواجهة التحديات الراهنة في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري كونا ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي كونا مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا