الارشيف / اخبار عربية / اخبار الكويت

الصالح يصل فيينا للمشاركة في المؤتمر الوزاري ال171 لمنظمة (اوبك)

Sponsored Links
Sponsored Links

من عبدالوهاب القايد

فيينا - 29 - 11 (كونا) -- وصل نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير المالية ووزير النفط بالوكالة الكويتي انس الصالح الى فيينا اليوم الثلاثاء للمشاركة في اعمال المؤتمر الوزاري ال171 لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) الذي يبدأ اعماله غدا.
واكد الصالح في تصريح لوكالة الانباء الكويتية (كونا) اهمية هذا المؤتمر الوزاري معربا عن امله في ان يخرج وزراء نفط المنظمة خلال هذا الاجتماع باتفاق موحد يحقق مصالح المنتجين والمستهلكين على حد سواء.
واعرب عن تفاؤله بشأن امكانية موافقة جميع الدول الاعضاء بالمشاركة في ما تم الاتفاق عليه خلال اجتماع الجزائر في سبتمبر الماضي فيما يتعلق بتقليص سقف إنتاج المنظمة مؤكدا ان تطبيق مثل هذا الاتفاق من شانه ان ينعكس بشكل إيجابي على اوضاع السوق العالمية النفطية ومستويات الاسعار.
وذكر ان بيانات المنظمة ودراساتها الاخيرة تشير الى ان السوق النفطية العالمية وبغض النظر عن التوصل الى اتفاق في فيينا او عدمه فان السوق تبدو على استعداد لتعديل وضعها بشكل طبيعي وبما يحقق التوازن المطلوب في العوامل الاساسية للعرض والطلب ويدعم الاسعار خلال العام المقبل.
يذكر ان الاتفاق المبدئي الذي جرى التوصل اليه في سبتمبر في الجزائر ينص على تقليص الدول الاعضاء في منظمة (اوبك) انتاجها الى ما يتراوح بين 5ر32 و 33 مليون برميل يوميا في اول خفض لانتاج المنظمة منذ عام 2008.
وردا على سؤال حول موقف دولة الكويت من سحب المعروض الزائد من الخام في السوق العالمية قال وزير النفط الكويتي بالوكالة ان الاتفاق المرتقب يشدد على ضرورة الاستعجال في سحب الفائض من الانتاج في السوق النفطية العالمية.
وحول معدلات الاسعار الحالية والى اي مدى تتناسب مع خطط دولة الكويت التنموية الطموحة قال الصالح ان "دولة الكويت تحرص على ان تتلاءم ميزانيتها مع مستويات الاسعار" معربا عن قناعته بان سعرا اعلى من السعر الحالي سيكون مسالة ايجابية جدا بالنسبة لدول المنظمة التي تحتاج الى مشاريع تنموية كبيرة.
وتوقع الوزير الكويتي ان تشهد اسعار النفط تحسنا اكثر خلال العام المقبل نتيجة للمنحنى الذي يشير الى تزايد معدلات النمو العالمي والطلب على الخام مؤكدا ان دولة الكويت تحرص كباقي المنتجين في تحقيق سعر عادل يحقق التوازن في الاسواق ويحمي مصالح المنتجين و المستهلكين.
وفيما يتعلق بالدول التي تواجه اقتصادياتها تحديات امنية وسياسية تحول دون انضمامها الى تطبيق اتفاق الجزائر المبدئي خلال اجتماع (اوبك) الوزاري الحالي اوضح الوزير الصالح ان هناك امكانية لاعطاء دول بعينها استثناءات خاصة بسبب ظروفها الحالية لكن ذلك يجب ان يتم في اطار مناقشات واضحة وشفافة يتم الاتفاق بشانها بين الدول الاعضاء.
وتابع قائلا ان التوصل الى تثبيت اتفاق خلال هذا المؤتمر مسالة مهمة لكنها يجب ان تكون عادلة بين الدول الاعضاء تراعي مصالحها والتزاماتها بحيث يتعين ان يشمل هذا الاتفاق جميع الدول الاعضاء.
واعرب عن امله في استمرار نهج الحوار اعتمادا على ما تم التوافق بشأنه في اجتماع الجزائر الاخير نهاية شهر سبتمبر الماضي مؤكدا ان ذلك سيسهم في تحقيق توازن اكبر بين العرض والطلب على النفط في الاسواق العالمية.
وخلص الوزير الصالح في ختام تصريحه الى القول ان دول الخليج تتطلع الى ان يلتزم الجميع بتطبيق ما تم الاتفاق عليه في اجتماع الجزائر من خلال سحب الفائض من الخام في السوق النفطية العالمية.
من جهته اعرب وزير النفط السعودي خالد الفالح في تصريح مقتضب ل (كونا) لدى وصوله الى مطار فيينا الدولي عن تفاؤله بالتوصل الى اتفاق خلال اجتماع (اوبك) الوزاري الحالي رافضا الافصاح عن طبيعة الاتفاق المرتقب ومدى التزام الدول الاعضاء ببنوده فيما توقع بان تتوازن اسواق النفط العالمية في عام 2017.
ومن المقرر ان يبحث الاجتماع الوزاري الذي يستمر يوما واحدا ورقة أعدتها سكرتارية المنظمة حول توقعات العرض والطلب على النفط خلال النصف الاول من العام القادم والافاق المستقبلية للسوق النفطية العالمية اضافة الى تفعيل ما تم التوصل اليه من اتفاق خلال اجتماع الجزائر بشان تجميد مستويات انتاج الدول الأعضاء.
ويرى مراقبون نفطيون ان الاتجاه السائد داخل (أوبك) ومن خلال تصريحات بعض وزرائه يميل بشكل قوي الى سحب الفائض من الانتاج خلال الاجتماع الحالي لاسيما في ظل وجود مؤشرات على وجود تخمة في المعروض لا تتناسب وأساسيات السوق من العرض والطلب ومع طبيعة النمو الاقتصادي العالمي.
وكان في استقبال الوزير الصالح في مطار فيينا سفير دولة الكويت لدى النمسا وممثلها الدائم لدى المنظمات الدولية محمد صادق معرفي واركان السفارة الكويتية في النمسا اضافة الى ممثلين رفيعي المستوى من منظمة (اوبك).(النهاية) ع م ق / ا م م

شكرا لمتابعتكم خبر عن الصالح يصل فيينا للمشاركة في المؤتمر الوزاري ال171 لمنظمة (اوبك) في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري كونا ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي كونا مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا