الارشيف / اخبار عربية / اخبار الاردن

مظاهرات ضد مقترح بفرض رسوم على التعليم الحكومي بالمغرب

Sponsored Links

Sponsored Links

الأربعاء 30 نوفمبر 2016 09:15 مساءً

217744_1_1480529296.jpg

الوقائع الاخبارية: تظاهر عشرات الطلاب المغاربة، اليوم الأربعاء، أمام مبنى البرلمان بالرباط (شمال)، احتجاجاً على، مقترح هيئة حكومية، بفرض رسوم على التعليم الحكومي.

واعتبر المحتجون المقترح بمثابة "محاولة لإلغاء مجانية التعليم الثانوي (الثانوية العامة)، والتعليم العالي".

ورفع المحتجون، خلال الوقفة، التي دعا لها الاتحاد الوطني لطلبة المغرب (يضم تنظيمات طلابية بجامعات البلاد)، شعارات تطالب بعدم اعتماد المقترح.

ورفع المحتجون شعارات تطالب بمجانية التعليم، بينها، "لا لخصخصة التعليم"، و"لا لالغاء مجانية التعليم".

وأعرب عبد الكبير أسحنون، رئيس "الاتحاد الوطني لطلبة المغرب"، عن رفض الطلاب لقرار إلغاء مجانية التعليم، خصوصاً أن أبناء الطبقات، ذات الدخل المحدود، هم الذين يتابعون دراستهم في التعليم الحكومي.

وفي تصريح للأناضول، على هامش الوقفة، طالب "أسحنون"، الهيئات السياسية والنقابية والجمعيات بالتصدي لهذا المقترح، لأن متابعة الدراسة "حق دستوري لكافة المواطنين".

وقال "المجلس الأعلى للتربية والتكوين (التدريب) والبحث العلمي" (هيئة حكومية)، إن "رسوم التسجيل هي مجرد شكل من أشكال التضامن الوطني، يتجلى في مساهمة الأسر الميسورة في حسن سير المدرسة ونجاعة أدائها".

واعتبر المجلس، في بيان له أمس، تلك الرسوم "لا تشكل - بأي حال من الأحوال - المقابل المالي لتكاليف الدراسة، ولا تفيد أي تراجع عن مجانية التعليم والتكوين".

وأضاف المجلس أن مشروع القرار "أوصى بالإعفاء الآلي للأسر المعوزة (الفقيرة)"، ودعا إلى تدقيق معايير وشروط تطبيق هذه الرسوم.

ويتوقع أن يحيل المجلس المقترح، الذي دعا إلى فرض رسوم تسجيل، في مرحلتي التعليم الثانوي (3 سنوات ما قبل الجامعي) والتعليم العالي (الجامعي)، إلى الحكومة، ولم يتحدد موعدأ للخطوة.

ولا يدفع الطلاب أي رسوم في مختلف مراحل التعليم بالمغرب حاليا، ولكي ينفذ مشروع القرار المقترح لابد أن تعرضه الحكومة على البرلمان وله أن يرفضه أو يقره.

من جهتها، أعربت نقابة "الاتحاد الوطني للشغل بالمغرب" (غير حكومية)، في بيان لها، عن رفضها "المساس" بمجانية التعليم واعتبارها "خطاً أحمر لا يمكن التنازل عنه أو التفاوض بصدده".

ولم يحدد المجلس في مقترحه قيمة الرسوم التي سيتم فرضها على التعليم الثانوي والجامعي.

شكرا لمتابعتكم خبر عن مظاهرات ضد مقترح بفرض رسوم على التعليم الحكومي بالمغرب في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوقائع الاخباريه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوقائع الاخباريه مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا