الارشيف / اخبار عربية / اخبار الاردن

مدير الموازنة: خلل هيكلي في الموازنة و70% نفقات جارية

Sponsored Links
Sponsored Links

الأربعاء 30 نوفمبر 2016 08:44 مساءً

الوقائع الإخبارية : -قال مدير الموازنة العامة د. محمد الهزايمة ان الموازنة تعاني من خلل هيكلي لما تعانيه من وجود نفقات جارية لا بد منها، مشيرا الى ان مشروع الموازنة نحو 8.9 مليار دولار منها 15 % فقط للنفقات الرأسمالية.

واضاف في لقاء مع التلفزيون الاردني بان النفقات الرأسمالية ارتفعت بنحو 12.7% فاخذت البعد التنموي، مشيرا الى تخصيص مشاريع المحافظات التي تم إعدادها من خلال وزارة التخطيط بالتعاون مع الوزارات والدوائر الحكومية وخصص لها 120 مليون لافتا الى ان هذا الرقم غير مسبوق، اضافة الى رفع مخصصات دعم البلديات من 150 الى 170 مليون دينار.

واشار الى ان جزء من المشاريع الرأسماليبة يمكن تنفيذها بالشراكة مع القطاع الخاص لتعزيز من دور القطاع الخاص في عملية التنمية ومشيرا الى انه يمكن للقطاع الخاص تنفيذ مشاريع غير واردة في الموازنة.

بدوره قال احمد الصفدي رئيس اللجنة المالية النيابية ان صلاحيتنا كنواب ان ننظر فيما يقدر بـ 30% في الموازنة فقط، مشيرا الى ان اللجنة النيابية ستبدأ يوم الاثنين بمناقشتها معربا عن امله في ان تقر الموازنة بداية السنة، رغم انه اكد على ان في الموازنة نقاط يجب الوقوف عندها.

واشار الى ان النفقات الثابتة تقدر بحوالي 70% وتقدر تقريبا 6 مليار، مشيرا الى ان على المسؤولين بحث عن حلول دون المساس بالمواطن الفقير.

واشار الى انه لا زيادة على النفقات الرأسمالية، مشيرا ارتفاع قيمة المديونية في المقابل.

واضاف ان حصة المؤسسات المستقلة من الموازنة لم تنخفض على الإطلاق، وقال: في ظل هذه المعطيات اعتقد لا يوجد امام الحكومة مجال في ظل فشل السياسات الاقتصادية وعلى رأسها جلب الاستثمارات وإيجاد أسواق بديلة لتصدير المنتوجات وخصوصا الزراعية والصناعية.

وقال: سيتم اللجوء الى فرض ضرائب جديدة سوى الضرائب المباشرة وغير المباشرة.
وربما يتعدى ذلك الى تعديل قانون ضريبة الدخل بما يتيح خفض الاعفاءات

شكرا لمتابعتكم خبر عن مدير الموازنة: خلل هيكلي في الموازنة و70% نفقات جارية في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوقائع الاخباريه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوقائع الاخباريه مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا