الارشيف / اخبار عربية / اخبار الاردن

اخبار الاردن الحباشنة : 7 ملايين ذمم مستحقة على مواطني الكرك

Sponsored Links

Sponsored Links

الكرك – نسرين الضمور

قال امين عام سلطة المياه المهندس توفيق الحباشنه ان كلفة المشاريع المائية في محافظة الكرك خلال العام الحالي والماضي، بلغت (28) مليون دينار.

وشملت المشاريع اقامة خطوط ناقلة، ومحطات ضخ وشبكات مياه ومشاريع للصرف الصحي.

واكد الحباشنة عزم السلطة على تحصيل ما يستحق لها من ديون على المشتركين في محافظة الكرك والتي تقدر بـ 7 ملايين دينار .

واوضح الحباشنة انه سيتم في الشهر المقبل تشغيل الخط الناقل للمياه من سد السلطاني الى محطة الغوير بطول (34) كيلومتر وبقطر( 800) انش والبالغة كلفته 10 ملايين و500 )الف دينار، كبديل للخط القديم، الذين كان يتسبب بفاقد كبير من المياه، اضافة الى انشاء محطة لتجميع المياه في السلطاني وخزان بسعة الف متر مكعب.

واضاف انه تم ايضا تشغيل بئر جديدة في منطقة الابيض لغاية الري وابقاء البئر القديمة لغاية الشرب لتحسين الوضع المائي في المنطقة.

وأشار الحباشنه إلى مشروع تجميع الابار ارقام 13 و12و10 في منطقة محي وربطها على خط ناقل جديد لتغذية خزان المياه في الموقع بطاقة (150) متر مكعب في الساعة مما يسهم في تحسين الوضع المائي في منطقة جنوب المحافظة لترتفع كمية المياه المضخوحة لهذه المناطق الى زهاء (500 ) متر مكعب في الساعة.

ولفت الى انشاء خط ناقل اخر من محطة المياه الرئيسة في مؤتة لتغذية منطقة مؤاب، مشيرا الى ان العمل جار في انشاء خط ناقل من خزان الثلاجة الى مناطق وادي الكرك بكلفة (800) الف دينار وبطول (11) كيلومتر .

وبين انه سيتم قريبا تشغيل عدد من الابار في منطقة محي وتطوير ابار السلطاني لزيادة انتاجيتها اضافة الى تحسين ابار منطقة القطرانة لضخ مياهها الى محطة اللجون ومنها الى منطقة الكرك.

واشار الى قرب تشغيل المرحلة الثانية من مشروع جر مياه سد الموجب لترتفع الكمية التي تضخ من السد الى (500) متر مكعب في الساعة وذلك بعد الانتهاء من اقامة محطة لتوليد الكهرباء قرب السد، فيما اشار المهندس الحباشنة الى ان البحث جار عن التمويل لتحسين شبكات توزيع المياه في لوائي قصبة الكرك وفقوع.

وبخصوص مشاريع الصرف الصحي بين الحباشنة ان العمل جار لتوسعة محطة تنقية مجاري الكرك بكلفة (10) ملايين دينار لرفع طاقتها الاستيعابية لتصل سبعة الاف مترمكعب في اليوم بدلا من طاقتها الحالية البالغة (800) متر مكعب في اليوم الامر الذي سيساعد في ربط مناطق جديدة على الشبكة في مدينة الكرك والصبحيات والثنية والشهابية والمرج والمنشية.

اما بخصوص شبكة الصرف الصحي التي تخدم مناطق لواء المزار الجنوبي والعدنانية ومرود والتي تم الانتهاء منها مؤخرا بكلفة( 50) مليون دينار فاشار المهندس الحباشنة الى وجود اشكالات تعيق عمل المحطة بسبب ممانعة اكثر المواطنين في ربط مساكنهم على الشبكة حيث لاتزيد نسبة المساكن المربوطه حاليا عن (20) بالمئة داعيا المواطنين الى المبادرة في الربط على الشبكة مع توفير امكانية تقسيط الرسوم المترتبة على عملية الربط للتسهيل على المواطنين وبخلاف ذلك فستلجأ السلطة الى اعتماد الوسائل القانونية الملزمة بالربط على الشبكة.

وبين المهندس الحباشنه انه تم اطلاق مشروع الادارة اللامركزية المتكاملة للحمأة بالتعاون مع الوكالة الالمانية للتعاون الدولي وذلك لايجاد حلول مفيدة لتراكم الحمأة في محطة تنقية مرود وذلك عن طريق اعادة معالجة الحماة الى جانب مخلفات الطعام لانتاج غاز الميثان المولد للطاقة الكهربائية والذي سيمد محطة التنقية مابين 50 – 60 بالمئة من حاجتها الكهربائية اضافة الى انتاح بعض انواع الاسمدة العضوية .


شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الاردن الحباشنة : 7 ملايين ذمم مستحقة على مواطني الكرك في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا