الارشيف / اخبار عربية / اخبار الاردن

تسجيل اكتشافات اثرية جديدة في محافظة المفرق

Sponsored Links

Sponsored Links

الأربعاء 30 نوفمبر 2016 04:14 مساءً

217681_1_1480511141.jpg

الوقائع الاخبارية: قال مدير مديرية آثار المفرق الدكتور عبد القادر الحصان انه تم العثور على اكتشافات جديدة ونقوش في مواقع اثرية في البادية الشمالية الشرقية ووادي سلمى والشبيكة ومناطق وادي نكد ووادي الرعيلة.

وبين ان هذه المواقع، التي تبعد عن الصفاوي باتجاه الشرق الجنوبي قرابة ثلاثين كيلومترا، تتعرض جزئيا لاعتداءات من قبل باحثي الكنوز، وتم القيام بجولة استكشافية لتاريخ المنطقة المشرق وتوثيق المواقع والنقوش قبل الاعتداء عليها وتخريبها، لافتا الى انه تم البدء بمسح ميداني في نقطة كسارة اعصيفير وتم تسجيل موقعين اثريين يعودان الى العصور الحجرية الحديثة حتى العصور العربية قبل الاسلام وانتهاء بالاسلامية.

واضاف ان الموقع يمتد على امتداد وادي الرعيلة وصولا الى خربة رعيلة التي تحوي مئات النقوش العربية الثمودية والصفائية والعربية الاسلامية وخاصة الاموية وتم تسجيل اربعة نقوش يونانية بيزنطية ورومانية اضافة الى العثور على خربة اسلامية، وفيها مسجد له محراب باتجاه القبلة مربع الشكل وعدد من المباني الموسمية الدائرية على هيئة خلية النحل.

وبين انه تم تسجيل عدة مقابر مراجمية دائرية الشكل تحوي الكثير من النقوش العربية الشمالية الصفائية والاسلامية وخاصة الاموية في منطقة تسمى حشاد وادي نكد، وتعرضت لتدمير متعمد بحجة البحث عن الكنوز واللقى الاثرية اضافة الى العثور على مستوطنة تحوي خربة كبيرة بمساحة اربعة دونمات، وفيها منازل دائرية بارتفاعات مختلفة.

شكرا لمتابعتكم خبر عن تسجيل اكتشافات اثرية جديدة في محافظة المفرق في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الوقائع الاخباريه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الوقائع الاخباريه مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا