الارشيف / اخبار عربية / اخبار الاردن

اخبار الاردن اكتشافات اثرية جديدة في البادية الشمالية

Sponsored Links

Sponsored Links

البادية الشمالية - توفيق أبوسماقة

اعلن مدير اثار مخافظة المفرق الدكتور عبد القادر الحصان،عن اكتشافات أثرية جديدة و هامة في البادية الشمالية.

و قال الحصان،انه و اثناء جولة ميدانية امس في مناطق واديي نكد والرعيلة في البادية الشمالية تم الكشف عن الكثير من المواقع والنقوش الاثرية التي تتعرض جزئيا لاعتداءات باحثي الكنوز المزعومة.

و اضاف الى "الرأي" امس، أن هذه المناطق تبعد عن الصفاوي باتجاه الشرق الجنوبي قرابة ثلاثين كيلومتر،لافتا الى انه تم البدء بالمسح الميداني في نقطة كسارة اعصيفير وتم بالفعل تسجيل موقعين اثريين يعودان في جذور الاسيطان الى العصور الحجرية الحديثة واستمرارية السكنى حتى العصور العربية قبل الاسلام والاسلامية بشكل جزئي لابتعاد المنطقة عن طريق الحاج الشامي الداخلي.

ويمتد الموقع بحسب الحصان،على امتداد وادي الرعيلة وصولا الى خربة رعيلة التي تحوي مئات النقوش العربية الثمودية والصفائية والعربية الاسلامية وخاصة الاموية وتم تسجيل اربعة نقوش يونانية بيزنطية ورومانية ايضا.

و عثر الفريق الاستكشافي برئاسة الحصان على خربة اسلامية وفيها مسجد له محراب باتجاه القبلة مربع الشكل اي خمسة امتار مربعة وعدد من المباني الموسمية الدائرية على هيئة خلية النحل وكانت عبارة عن مشاتي انذاك.

واشار الحصان الى انه في مناطق حشاد وادي نكد،تم تسجيل عدة مقابر مراجمية دائرية الشكل تحوي الكثير من النقوش العربية الشمالية الصفائية والاسلامية وخاصة الاموية وقد تعرضت للاسف لتدمير متعمد بحجة البحث عن الكنوز واللقى الاثرية.

واوضح انه تم الكشف ايضا عن مستوطنة اثرية و هي عبارة عن خربة كبيرة بمساحة اربعة دونمات وفيها منازل دائرية بارتفاعات مختلفة تتراوح بين متر ومترين تقريبا ومقابر مراجمية متعددة والنقوش والتي تمتاز بكبر حجم احرفها وعمقها المنحوت في الصخر وعرض خطوطها ايضا اذ أن طول احرفها تعدى الثلاثين سنتمترا.

كما تم العثور وفقا للحصان،على رسومات الابل والقوافل والخيول ومناظر الصيد والحرب وما الى ذلك من طيور وخاصة النعام والوعل العربي القديم.


شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الاردن اكتشافات اثرية جديدة في البادية الشمالية في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا