الارشيف / اخبار عربية / اخبار الاردن

اخبار الاردن بيان صادر عن اللجنة الشعبية لأراضي الفحيص

Sponsored Links

Sponsored Links

عمان - الرأي

أصدرت اللجنة الشعبية لأراضي الفيحيس المقام عليها مصنع الاسمنت بياناً قالت فيه :

في ظل الاحداث المتصارعة والحديث في وسائل الاعلام عن موافقة مجتمع الفحيص على المشروع المقدم من شركة لافارج " الاسمنت الاردنية " فقد تابعت اللجنة الشعيبية بكل اهتمام ما صرح به السيد عمر رضا / المدير العام لشركة لافارج في مؤتمره الصحفي صباح يوم السبت الموافق 26/11/2016 وما ادلى به سعادة رئيس بلدية الفحيص السيد هويشل عكروش في جريدة الرأي في عددها الصادر بتاريخ 28/11/2016 ، على إثر لاجتماع الذي عقد في بلدية الفحيص مساء يوم السبت الموافق 26/11/2016 .

ونظرا لما انطوت عليه كافة التصريحات من مغالطات ومعلومات خاطئة ، فقد عقدت اللجنة الشعبية اجتماعا طارئا مساء يوم الاثنين الموافق 28/11/2016، ضم عددا من رؤساء المؤسسات التطوعية والجمعيات العشائرية وعددا من اعضاء المجلس البلدي ونشطاء العمل العام في مدينة الفحيص ، حيث تداولت فيه آخر التطورات وعليه تعلن ما يلي :-

اولا : فيما يتعلق بتصريحات السيد رضا :- 1- فيما يخص ملكية الاراضي المقام عليها المصنع توكد اللجنة على وجوب الالتزام بما ورد بتقرير اللجنة الملكية لتقييم التخاصية والذي اشار الى وجود شبهة فساد تتعلق ببيع الارض بدلا من تأجيرها وعودتها الى المنفعة العامة بعد الانتهاء من التعدين .

2- توكد على حقوق مجتمع الفحيص في تقرير مصير هذه الاراضي بعد اكثر من خمسة وستون عاما من المعاناة وبذل التضحيات ، حيث انتصر قضاءنا العادل لحجم هذه المعاناة والاضرار البيئية والتضحية المترتبة لصالح الاهالي .

3- ان نضال اهالي الفحيص ومؤسساتها المدنية عبر سنوات طويلة ضد التلوث البيئي ، والذي دعمته الدراسات العلمية والفنية ، كان السبب الرئيسي في منع استخدام لافارج بدائل الطاقة المختلفة.

4- اما بالنسبة لموضوع الطريق الدائري ، فقد كانت شركة لافارج هي من عطل هذا المشروع عشرات السنين ، الامر الذي أدى الى خلق ازمة مرورية للواء ماحص والفحيص واعاقة التطور الهيكلي والتطور الحضري للمدينة .

ثانيا : فيما يتعلق بتصريحات سعادة رئيس بلدية الفحيص :- 1- تؤكد اللجنة الشعبية بعدم دعوتها لأي اجتماع منذ بداية طرح هذا المشروع من شركة لافارج بما فيها الاجتماع المذكور انفا .

2- تؤيد اللجنة الشعبية ما ورد في بيان اعضاء المجلس البلدي المنشور يوم الاربعاء الموافق 30/11/2016 في الصحف اليومية والمواقع الكترونية ، والذي يعبر عن رؤيا واضحة مع اللجنة الشعبية لكيفية ادارة هذا الملف بطريقة مؤسسية من خلال القوانين والانظمة السارية .ان بيان الاعضاء المذكور اعلاه وموقف اللجنة يؤكد على عدم وجود الاجماع الذي اشار الية سعادة رئيس البلدية .

3- بخصوص الاجتماع المنعقد مساء يوم السبت الموافق 26/11/2016 ، والذي دعى الية رئيس البلدية ، فقد اشترط المجتمعون وجود ضمانات وتقديم دراسات التي بموجبها تتم الموافقة من عدمها على مشروع لافارج.

ثالثا : ان اللجنة الشعبية وتقديرا منها لدقة مصيرية المرحلة واستمرار النهج التشاركي والعمل الجاد الذي صاغ تاريخ هذه المدينة ، يفرض علينا جميعا اساسا عاليا بالمسؤولية الوطنية ، وتقترح رؤيتنا للأسس والثوابت المتعلقة بالمرحلة بالاتي :-

1- ان البت في ملكية الأراضي المقام عليها مصنع الاسمنت ومستقبلها يعتمد على ما يلي :- أ‌- مطالبة الحكومة الاردنية بتقديم جميع الوثائق المتعلقة بعملية خصخصة شركة مصانع الاسمنت الاردنية .

ب‌- الالتزام بالتوصيات الصادرة عن تقرير اللجنة الملكية بتقييم التخاصية

2- فيما يخص التطوير الحضري والمشاريع المقترحة على اراضي المصنع :- أ – ضرورة انسجام المشاريع المقدمة مع متطلبات المدينة وميزاتها النسبية ، بما يسمح بتطورها نحو مدينة عصرية .

ب – ان الاطراف القادرة على إنجاح أية مشاريع مستقبلية تتمثل حصرا بمجتمع الفحيص ومؤسساته المدنية وعلى راسها البلدية من جهة وشركة لافارج من جهة اخرى .

جـ - ان فكرة التطور الحضري تعتمد اساسا على توافق الاطراف المعنية ، وعلى الاقرار بالأسس والضوابط الرئيسية وصياغة رؤية مشتركة مدعمة بالدراسات البيئية ، الاجتماعية ، المرورية والجيوتقنية .

د – ان وجدة المجتمع المحلي هو شرط اساسي وضمانة حقيقية الى علاقة مستقبلية قائمة على الثقة والاحترام المتبادل ، بما يعزز فرص النجاح المشترك وديمومتها . واخيرا ان اللجنة الشعبية تطالب الحكومة بالقيام بواجبتها تجاه الفحيص المدينة التي قدمت الكثير من التضحيات والانجازات الوطنية ، وانصافها عبر تحقيق مطالبهم العادلة .

كما ان اللجنة الشعبية وهي تقدم رؤيتها انفة الذكر ، تدعو المجتمع ومؤسساته لإعادة هذا الملف عبر منهج جماعي تشاركي يوحد المجتمع على رؤية واحدة . حمى الله هذا الوطن في ظل حضرة صاحب الجلالة الملك عبدالله الثاني وحمى الله الفحيص الفحيص في 30/11/2016


شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الاردن بيان صادر عن اللجنة الشعبية لأراضي الفحيص في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا