الارشيف / اخبار عربية / اخبار الاردن

اخبار الاردن ندوة تناقش زكاة الأنشطة خارج الميزانية

Sponsored Links
Sponsored Links

عمان - منال القبلاوي

ناقشت فعاليات اليوم الثاني من الندوة الرابعة والعشرين لقضايا الزكاة المعاصرة والتي يقيمها بيت الزكاة أبحاث حول «زكاة الأنشطة خارج الميزانية».

وشملت الجلسة بحوث قدمها أستاذ المحاسبة و المراجعة بجامعة الأزهر الدكتور محمد عبدالحليم عمر، و أستاذ الفقه المقارن بالمعهد العالي للقضاء في السعودية الدكتور يوسف بن عبدالله الشبيلي، و استاذ المحاسبة بكلية التجارة – جامعة الأزهـــر الدكتور عصام عبدالهادي أبو النصر.

الدكتور محمد عبدالحليم بين في بحثه ان مصطلح الأنشطة خارج الميزانية تعني ( تلك الانشطة التي تتضمن التزامات احتمالية، قد تطرأ مستقبلاً، لكن لا يمكن تصنيفها ضمن الموجودات أو المطلوبات – التي تظهر في الميزانية أو قائمة المركز المالي- طبقاً للمبادئ المحاسبية المتعارف عليها).

من جانبه قال الدكتور يوسف بن عبدالله الشبيلي في بحثه أنه يتعذر حصر جميع الأنشطة التي تكون خارج الميزانية، ولكن يمكن تقسيمها إجمالاً إلى عدة أنواع هي الحدود الائتمانية، خطابات الضمان، الاعتمادات المصرفية، اتفاقيات إعادة الشراء، التعهد بالتغطية، دفعات الإيجار التشغيلي غير المستحقة، و اتفاقيات المبادلات.

وتطرق الدكتور عصام عبدالهادي أبو النصر إلى أن الهدف من بحث زكاة الأنشطة خارج الميزانية هو تحقيق مقاصد رئيسية تتمثل في التحديد الواضح والدقيق لمفهوم وأنواع الأنشطة خارج الميزانية و بيان جوانب القياس والإفصاح المحاسبي عن الأنشطة خارج الميزانية وكذلك تحديد المعالجة الزكوية لمختلف أنواع الأنشطة خارج الميزانية.


شكرا لمتابعتكم خبر عن اخبار الاردن ندوة تناقش زكاة الأنشطة خارج الميزانية في حمرين نيوز ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري الرائ الاردنيه ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر حمرين نيوز وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي الرائ الاردنيه مع اطيب التحيات.

اشترك فى النشرة البريدية لتحصل على اهم الاخبار بمجرد نشرها

تابعنا على مواقع التواصل الاجتماعى

Sponsored Links

قد تقرأ أيضا